186 مليون دولار.. حصيلة صادرات الإسماعيلية من المحاصيل الزراعية خلال 6 أشهر

للواء محمد أنيس السكرتير العام بمحافظة الإسماعيلية
للواء محمد أنيس السكرتير العام بمحافظة الإسماعيلية

قام اللواء محمد أنيس السكرتير العام بمحافظة الإسماعيلية بزيارةٍ ميدانيةٍ لبعضِ مشروعات مياه الشرب و الصرف الصحي الجاري، تم تنفيذها تحت إشراف الهيئة القومية لمياه الشرب و الصرف الصحي و متابعة الموقف التنفيذي لها. 

جاء ذلك بحضور المهندسة مروة المِدَني رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات الهيئة القومية بمحافظة الإسماعيلية ومُديري التنفيذ بالجهاز و الشركات المُنفِّذة.

حيث قام السكرتير العام بتفقُّد مشروع محطة معالجة صرف صحي "عين غصين" بطاقة 7 آلاف  م٣/ى و تكلفة إجمالية 150 مليون جنيه لخدمة أهالي قرية عين غصين وقرية الضبعية. 

اقرأ أيضا| أوقاف الإسماعيلية تحدد ساحات صلاة عيد الأضحى 

كما تفقَّد مشروع صرف صحي الواصفية، و يتكون المشروع من محطتي رفع و شبكات انحدار بطول 15 كم و خطَّيِّ طردٍ بتكلفة مالية 35 مليون جنيه، حيث بلغت نسبة التنفيذ 99% و جارٍ إجراءات الاستلام الابتدائي للمشروع؛ تمهيدًا لدخولِهِ الخدمة.

تأتي تلك الزيارة في إطار متابعة المشروعات القومية التي يتم تنفيذها بالمحافظة و الوقوف على معدلات التنفيذ و متابعة سير العمل بها.

على جانب آخر صرح اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية أنه خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، بلغ حجم صادرات محافظة الإسماعيلية من المحاصيل الزراعية ما يقرب من 32.6 مليون طن من الخضر و الفواكه و المحاصيل الحقلية والنباتات العطرية والطبية بقيمة  حوالي 186.7 مليون دولار.

وقال المهندس اسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة إنه خلال الفترة من يناير حتي يونيو 2022 بلغت نسبة ما تم تصديره من الخضر نحو 2685 طن بقيمة مالية تصل إلي 13.05 مليون دولار. 

كما بلغت نسبة ما تم تصديره من الفاكهة حوالي 1.54 مليون طن بقيمة 142.1 مليون دولار، وتم تصدير محاصيل حقلية تصل إلى 31.05 مليون طن بقيمة تجاوزت 31.5 مليون دولار. 

 وأشار دكتور فتحي محروس مدير عام التسويق إلى أنه تم تصدير تلك المحاصيل الزراعية إلى عدد من الدول العربية والأجنبية ودول الإتحاد الأوروبي. 

كما بلغ عدد الشهادات التصديرية التي صدرت خلال النصف الاول من العام الحالي نحو 3148 شهادة، فيما بلغ اجمالي الشهادات خلال شهر يونيو فقط 189 شهادة.