أمريكا قلقة من تصرفات روسيا وإيران في الشرق الأوسط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واشنطن - وكالات الأنباء:

أثارت موجة من التحركات الروسية والإيرانية ضد المصالح الأمريكية فى الشرق الأوسط، قلق واشنطن خاصة فى ظل حالة عدم الاستقرار العالمى بسبب الأزمة الأوكرانية، حسبما أفاد تقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست». وأفاد التقرير أن نشاط موسكو وطهران فى المنطقة، دفع واشنطن إلى التفكير فى كيفية إعادة تأسيس سياسة الردع دون إثارة صراع أوسع.


وأشارت الصحيفة، إلى أن السلطات الأمريكية سجلت فى يونيو الماضي، عدة حوادث وصفها مسئولو البنتاجون بأنها أعمال «استفزازية وتصعيدية» أو «غير آمنة وغير مهنية» من جانب روسيا وإيران فى المنطقة.

وذكرت الصحيفة، مثالاً يشير إلى أن الطائرات الروسية شكلت تهديدا للطيران الأمريكى فى المجال الجوى السورى باستخدام مناورات غير منصوص عليها فى آلية تفادى الصدام بين البلدين.


كما تحدثت مصادر للصحيفة عن غارة جوية فى يونيو الماضى على معسكر للمسلحين المدعومين من الولايات المتحدة بالقرب من قاعدة التنف الأمريكية بجنوب سوريا. ووفقا للمصادر، أبلغ الروس، الأمريكيين بذلك قبل حدوث الغارة بحوالى 35 دقيقة فقط. وعلى الرغم من حقيقة عدم إصابة أى فرد من الجيش الأمريكي، اعتبرت واشنطن هذا السلوك من جانب موسكو «محاولة لتعزيز هيمنتها فى المنطقة، معتقدة أن الولايات المتحدة لن ترد عسكريا».

وشددت المصادر على أن إيران والقوى المدعومة منها، تقوم بتصرفات «استفزازية» مماثلة فى المنطقة.