«عايدة المصرية» تبهر جمهور بوجوتا بكولومبيا  

أوبرا عايدة
أوبرا عايدة
Advertisements

بدعوة من مؤسسة شو ارتس جسدت السوبرانو العالمية الدكتورة إيمان مصطفى المدير الفنى لفرقة أوبرا القاهرة شخصية عايدة فى الاوبرا الشهيرة التى تحمل نفس الاسم للموسيقار الايطالى فيردى وذلك خلال مشاركتها مع كوكبة من المغنيين فى ايطاليا ، المانيا ، اوكرانيا ، كولومبيا فى العرض الذى اقيم بمدينة بوجوتا بكولومبيا بمصاحبة اوركسترا كولومبيا وفرقة باليه مارينسكي بمسرح سان بيترسبورج ، كما قدمت الميتزو سوبرانو ليلى ابراهيم دور كبير الكهنة . 

 

وخلال العرض اكدت الدكتورة ايمان مصطفى جدارتها فى الحصول على لقب عايدة المصرية باعتبارها من ابرز مغنيات الاوبرا العالميين فى اداء هذا الدور ، كما نالت اعجاب واستحسان الجمعور فى كولومبيا بعد ان ابرزت قدرة الابداع المصرى على  التفوق . 

يشار إلى أن الدكتورة إيمان مصطفى، تخرجت في كونسر فتوار القاهرة عام 1986، وحصلت على تقدير امتياز تحت إشراف د. فيوليت مقار، ثم تلقت دراستها العليا بباريس على يد الأستاذة كارولين دوما، وحصلت على الماجستير والدكتوراة بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، وشاركت بمسابقة المجلس الأعلى للثقافة عام 1981، وحصلت على الجائزة الأولى في الغناء الأوبرالي والشرقي.


كما حصلت أيضا على شهادة تقدير من المعهد العالي للكونسرفتوار، وقامت مؤسسة فرانكو ميشيل نابوليتا، بنابولي، باستضافتها لإحياء حفلها الختامي عام 1984، كما مثلت مصر في مسابقة "مدام بترفلاي الخامسة" باليابان في 1986. 


قامت بالغناء مع أوركسترا البحر الأبيض المتوسط، وحصلت على الجائزة الأولى في مسابقة "ماريا كالاس" في روما 1991، وعام 2002 حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون، كما قامت بعمل أسطوانة ذهبية مع تلامذة بفاروتي، بباريس، واشتهرت بتقديم شخصية "عايدة" الأميرة الحبشية في الأوبرا العالمية (عايدة) وبدور الكونتيسة في أوبرا "زواج فيجارو" بباريس بالإضافة لمشاركتها في العديد من الأوبرات منها تاييس، صيادو اللؤلؤ، لابوهيم، لاترافياتا، توسكا،، مدام بترفلاي، الشهامه الريفية ودون جيوفاني، شغلت منصب رئيس قسم الغناء بمعهد الكونسرفتوار والمدير الفني لفرقة أوبرا القاهرة.

Advertisements