تفاصيل أول محطة لتوليد الكهرباء من مخلفات الصرف الصحي بالإسكندرية

"بوابة أخبار اليوم" تكشف تفاصيل أول محطة لتوليد "الكهرباء" من مخلفات الصرف الصحي بالإسكندرية
"بوابة أخبار اليوم" تكشف تفاصيل أول محطة لتوليد "الكهرباء" من مخلفات الصرف الصحي بالإسكندرية
Advertisements

بدأ العد التنازلي للتشغيل التجريبي لأول محطة توليد الطاقة الكهربائية من مخلفات الصرف الصحي بالإسكندرية وذلك بمحطة التنقية الشرقية، والتي بلغت تكلفتها  الإجمالية مليار و350 مليون جنيه.

وقال المهندس إبراهيم منصور، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات الصرف الصحي بالإسكندرية، إن مشروع " الدايجستون" هو المشروع الأكبر حاليا في محافظة الإسكندرية والذي تقوم فكرته على تجميع الحمأة الناتجة عن ترسيب المخلفات الصلبة وفصلها عن المخلفات السائلة بمحطة التنقية الشرقية.

وأشار إلى أن الهدف من المشروع هو تقليل الضرر البيئي وتأثيراته السلبية لأن عمليات المعالجة تقلل من نسبة تلوث المخلفات الصلبة، مشيرا إلى أن المشروع سينتج طاقة كهربائية تتعدى 50% من احتياجات محطة التنقية الشرقية حيث سيتم إنتاج نحو 6 ميجا في الساعة عن طريق المولدات.

وكشف رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات الصرف الصحي بالإسكندرية، أن المشروع يقام على مساحة 28 ألف متر بالتعاون مع الإتحاد الأوروبى والشريك الفرنسي حيث بلغت قيمة المشروع ما يقرب من مليار و 370 مليون جنيه.

بدوره أوضح المهندس محمود صالح، استشاري المشروع، أنه يتم معالجة البكتيريا الناتجة عن المخلفات الصلبة "الحمأة " من خلال تعريضها لبكتيريا لا هوائية لإنتاج غاز الميثان وتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال إنه يتم تعريض المخلفات الصلبة والتي تكون نسبة تجفيفها 6 %  للبكتيريا اللاهوائية ويتم فصل غاز الميثان وتقليل نسبة المواد الضارة، مشيرا إلى أن المشروع يعد الثاني في مصر بعد محطة الجبل الأصفر في القاهرة، مبينا أنه سيتم البدء في التشغيل التجريبي في شهر أغسطس المقبل تمهيدا لدخولها الخدمة بنهاية العام الجاري.

من جانبه أكد اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إن  محطة التنقية الشرقية تعد أحد أهم محطات المعالجة بالاسكندرية، والتى تستقبل وتعالج نحو 40% من مستخرج مياه الصرف الصحى فى محافظة الاسكندرية بالكامل، حيث تخدم قطاع شرق ووسط الإسكندرية.

 وأشار إلى أن المحطة شهدت عمليات تطويرية متتالية على مدار السنوات الماضية، أدت إلى زيادة طاقتها الاستيعابية ل ٨٠٠ ألف متر مكعب فى اليوم، وتصل طاقتها فى حالات الطوارئ إلى ١,٢ مليون متر مكعب فى اليوم.

اقرأ أيضا |صرف إسكندرية: ندوات لرفع كفاءة الفنيين علي التشغيل القياسي للطلمبات

Advertisements