وزيرة البيئة: دمج قضايا الاستدامة البيئية والتغير المناخي في عملية التخطيط الوطني 

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن هناك تعاون بناء بين وزراتى البيئة والتخطيط  والتنمية الاقتصادية فى العديد من الملفات والتى منها العمل على دمج قضايا الاستدامة البيئية والتغير المناخي في عملية التخطيط المحلي والوطني والسياسات الاقتصادية المختلفة، بالإضافة إلى تحفيز القطاع الخاص على تسريع التحول للأخضر وغيرها.

جاء ذلك خلال إجتماع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ cop27  مع  الدكتوره هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية  ، لمتابعة الأعمال الخاصة بتجهيزات استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27 ، وذلك بحضور فريق العمل المشكل من الوزارتين فى هذا الشأن.

وأشارت وزيرة البيئة إلى الخطة والإجراءات التى تم اعتمادها مؤخراً باللجنة العليا المعنية بالتحضير لمؤتمر المناخ القادم، والكيفية التى ستعمل بها كل وزارة، موضحة أنه تم الإتفاق على تحديد " يوم الحلول"  وذلك ضمن الأيام غير الرسمية بالمؤتمر والمعنى به وزارة التخطيط ، ويعتمد هذا اليوم على عرض الافكار والابتكارات الخاصة بخفض الانبعاثات أو التكيف مع آثار التغيرات المناخية.

واستعرض الجانبان الإجراءات والأنشطة التى ستقوم بها وزارة التخطيط بتلك اليوم، والجهات التى يمكن ان تقدم الدعم الفنى فى هذا الشأن،  كما تم استعراض المشروعات الخضراء التى تتم بالتعاون بين الوزارتين، والإجراءات التى تم  اتخاذها.

كما أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه سيتم خلال "يوم الحلول" تخصيص جلسة للمخلفات،  ويمكن خلالها عرض المبادرة العالمية للمخلفات 50 بحلول عام 2050 التى سيتم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ القادم COP27، والتى تهدف إلى رفع معدل إعادة التدوير إلى 50% من المخلفات الأفريقية بحلول عام 2050.

كما أشارت وزيرة البيئة الى إمكانية  إتاحة الفرصة  للمشاركين بالمنطقة الخضراء بالمؤتمر، والتى ستضم المجتمع المدنى، والقطاع الخاص وشركاء التنمية ، بالمشاركة فى جلسة من الجلسات الخاصة "بيوم الحلول"، وأيضاً تم الاتفاق على إعداد قائمة بهؤلاء المشاركين وما يمكن ان يقدموه خلال ذلك اليوم.

واتفق الجانبان على  تجهيز ورقة عمل بالإجراءات والأنشطة  التى ستقوم بها وزارة التخطيط وكيفية إدارة " يوم الحلول" ليتم مناقشتها خلال الشهر الجارى، حيث ستكون كل وزارة مسئولة مسئولية كاملة عن اليوم الخاص بها.

أقرا أيضا : وزيرة البيئة: إطلاق مبادرة «الانتقال العادل للطاقة» بمؤتمر المناخ القادم