أخر الأخبار

بعد هجوم الغردقة.. لماذا تنجذب أسماك القرش المفترسة إلى الشواطئ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة علمية حديثة، في جامعة ميامي أن هناك 3 أنواع من أسماك القرش تجتذبها المدن المزدحمة، هم قرش الثور والقرش أبو مطرقة والقرش الحاضن ويدعي أيضًا قرش الممرضة.

وتتبعت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة " Marine Ecology Progress Series"، أنه رغم تواجد البشر المتزايد على المحيط، إلا أن هناك أنواع من أسماك القرش تبقى على مقربة من شواطئ المدينة الساحلية، وفقًا لموقع "Eurek Alert" التابع للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم.

وكان سلوك الأنواع الثلاثة من أسماك القرش، مفاجأة للباحثين، الذين اعتقدوا في وقت سابق أن أسماك القرش تلجأ إلى المناطق الطبيعية أكثر في المحيط، إلا أن هذه الأسماك اجتذبتها الأضواء والضوضاء المنبعثة من المدينة الساحلية.

ومن جهته، قال نيل هامرشلاج، المؤلف الرئيسي للدراسة ومدير برنامج "UM Shark Research and Conservation" "لقد فوجئنا بأن أسماك القرش التي تعقبناها قضت الكثير من الوقت بالقرب من أضواء وأصوات المدينة المزدحمة، وغالبًا ما تكون قريبة من الشاطئ بغض النظر عن الوقت الذي تقضيه في اليوم".

جدير بالذكر أنه وزارة البيئة، قد أعلنت أمس الأحد، في بيانٍ رسمي لها، عن وقف الأنشطة البحرية في منتج سهل حشيش بالغردقة، بعدما تعرضت سيدتان لهجوم من سمكة قرش أثناء السباحة السطحية في المنطقة المواجهة لسهل حشيش جنوب مدينة الغردقة.

وأفاد البيان أن وزارة البيئة شكلت فريق عمل من محميات البحر الأحمر وجمعية هيبكا المتخصصة في علوم البحار، لإعداد تقرير كامل عن الواقعة يتضمن سلوك أسماك القرش وأسباب مهاجمتها للبشر.

لم يكن هذا الحادث الأول من نوعه في مصر، فحسب تقارير رسمية صادرة عن وزارة البيئة، يفيد بوقوع 4 حوادث بينهما حادثتين في عامين متتاليين 2015 و2016، الأولى وقعت في مرسى عالم لسائح ألماني متسببًة في وفاته والأخيرة حدثت لشاب مصري في العين السخنة، فلماذا تقترب هجوم القرش إلى الشواطئ.

اقرأ أيضا |هجوم شرس من نمر يقضي على حياة طفلة في كشمير