خبير اقتصادى: الأزمة الأوكرانية بمثابة حرب عالمية ثالثة والخروج منها يستغرق سنوات

الدكتور هشام إبراهيم
الدكتور هشام إبراهيم

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن هناك بنوك عالمية ومنها بنك " ستاندرد تشارترد" رصدت أن مصر ستصبح بين أكبر 10 اقتصادات على مستوى العالم في عام 2030.

وأضاف "إبراهيم"، خلال حواره مع برنامج "المشهد" تقديم الإعلامي نشأت الديهي ، المذاع عبر فضائية"TEN"، اليوم الأحد، أن التحديات التي واجهتنا كانت كبيرة للغاية، ومن بينها الأزمة الأوكرانية التي هي بمثابة حرب عالمية ثالثة بمعنى الكلمة والخروج منها سيستغرق عشرات السنوات، وحرب تكسير عظام، وهي ليست بين روسيا وأوكرانيا وإنما حرب بين روسيا وأمريكا.

وتابع أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أننا نواجه عدد من التحديات الداخلية التي تتمثل في النمو السكاني بنسبة 2.5% سنويًا، والذي يمثل تحدي كبير يستنزف أي تنمية تحدث، بجانب وجودنا في منطقة ملتهبة خارجيًا، مما يؤثر على جذب الاستثمارات وحركة السياحة، بجانب أزمة كورونا ثم الأزمة الاوكرانية.

وأشار إلى أن الأزمات التي تعرض لها الاقتصاد المصري أثبت قدرته على تحمل الصدمات، وعلينا أن نفتخر أننا نجحنا في تنفيذ عدد من المشروعات القومية لم نكن نستطيع تنفيذها في ظل الظروف الحالية، وهذا نتيجة رؤية ثاقبة للقيادة السياسية.

إقرأ أيضاً .. وزير الخارجية: لدينا احتياطي من الحبوب ونسعى للتعاقد على كميات أخرى