محافظات الجمهورية تنهي استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أنهت محافظات الجمهورية استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، برفع حالة الطوارئ القصوى بالمرافق والخدمات والأجهزة الحيوية المتمثلة في الكهرباء والتموين والصحة والمياه والصرف الصحي والمرور والمطافئ.
ففي الأقصر.

 وجه المحافظ مصطفي ألهم بفتح جميع المجازر بكافة مدن المحافظة مجانًا طوال أيام عيد الأضحى المبارك، مع تكثيف حملات التفتيش على المجازر ومحلات بيع الجزارة والمطاعم والثلاجات، بالاشتراك مع شرطة البيئة والمسطحات والجهات المعنية الأخرى؛ لمنع ذبح الأضاحي في الشوارع حفاظا على صحة وسلامة المواطنين وسلامة الغذاء وحفاظا على البيئة ومنع التلوث البيئي.

من جهته.. قال مدير عام الطب البيطري بالأقصر دكتور فتحي سلمي، في تصريح له اليوم الأحد، إنه تم وقف جميع الإجازات لجميع أطباء وطبيبات المجازر والتفتيش والمعاونين والعاملين بكافة المجازر والتفتيش بمديرية الطب البيطري بالأقصر، كما تم تكثيف حملات التقصي والترصد الوبائي ولجان التحصين والإرشاد البيطري في كافة أسواق الماشية المقامة بمراكز مدن محافظة الأقصر كل في يومه المحدد أسبوعيا وبشكل منتظم، وكذلك متابعة الحالة الصحية لجميع حيوانات الأضاحي في الشودار والأسواق حفاظا على الثروة الحيوانية ومنع دخول أي أمراض وبائية.

وأشار مدير الطب البيطري إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية والإدارات البيطرية بكافة مدن المحافظة، وذلك لمتابعة أعمال المجازر والتفتيش وتلقي البلاغات من المواطنين، بالإضافة إلى تكثيف لجان المرور والتفتيش على كافة المجازر بالمحافظة، والتأكد من توفير المياه والكهرباء ومدى جاهزيتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وفي شمال سيناء.. قرر المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة أن يكون هناك مدير مسئول في كل قطاع مع تنظيم الإجازات بالنسبة لباقي العاملين وفقا لجدول نوبتجيات.

وأكد المحافظ استمرار عمل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، وتشكيل غرف عمليات فرعية بكل مديرية، وغرف عمليات مركزية بكل مجلس مدينة وربطها بغرفة عمليات المحافظة وباقي الأجهزة والمرافق؛ لضمان سرعة الاتصال بها واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

ووجه بضرورة توافر احتياجات المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية لهم خلال أيام العيد، علاوة على افتتاح جميع الحدائق العامة على مستوى المحافظة مجانا لاستقبال الأسر والأطفال في العيد، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد. 

بدورها.. وفرت مديرية التموين والتجارة الداخلية كميات وحصصا إضافية من السلع والمواد الغذائية؛ لتلبية احتياجات المواطنين طوال أيام العيد.

وأكدت مدير عام المديرية أماني رسلان، توفير كميات كبيرة من مستلزمات العيد وطرحها في الأسواق من لحوم ودواجن وأسماك وسكر وأرز وشاي وزيت وسمن وغيرها، علاوة على توفير لحوم الأضاحي من الخراف الحية والمذبوحة بخلاف الأغنام والماعز في الأسواق المحلية.

وأضافت أنه تم توفير حصص إضافية من الغاز والمحروقات كالبنزين والسولار بخلاف الاحتياطي الاستراتيجي، معلنة عن تشغيل المخابز طوال أيام العيد، والعمل على توفير السلع الضرورية للمواطنين بأسعار مناسبة ونشر فرق مراقبة الأسواق، مؤكدة أن المواد البترولية والغاز موجودة دون نقص وسيتم الضخ الإضافي بالعيد؛ لمنع حدوث أي نقص في المحطات، إلى جانب استمرار تشغيل سوق الجملة المركزي لبيع السلع والمواد الغذائية للمواطنين بأسعار تقل عن السوق الخارجي، مع استمرار الحملات المكثفة والرقابة على الأسواق الخارجية لضبط الأسعار وتوفير احتياجات المواطنين، وذلك إلى جانب الحملات المشتركة مع الصحة والطب البيطري للمرور على المجازر وأماكن الذبيح ومحلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك وباقي المواد الغذائية؛ للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات.

بدوره.. أكد مدير عام مديرية الطب البيطري الدكتور حسن البيك فتح المجازر أمام المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك؛ لذبح الأضاحي مجانًا تيسيرًا على المواطنين.

وأضاف البيك أن مجازر شمال سيناء جاهزة لذبح أضاحي المواطنين، حيث ستفتح أبوابها عقب صلاة عيد الأضحى المبارك حتى غروب شمس رابع أيام عيد الأضحي المبارك، فضلًا عن توفير طبيب بيطري للإشراف على عملية الذبح.

من جهته.. قال وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء المهندس عاطف مطر إنه بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك تقوم المديرية بطرح أضاحي بأسعار مناسبة بالتنسيق مع المربين، مشيرا إلى أن سعر الضأن أوزان أقل من 55 كيلو جراما 95 جنيها، والأوزان أكبر من 55 كيلو جراما بسعر 90 جنيها، وأسعار العجول البقري 71 جنيها للكيلو.

في السياق.. أكد وكيل وزارة الصحة والسكان بشمال سيناء الدكتور طارق محمد كامل رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية بشمال سيناء؛ استعدادًا لعيد الأضحي المبارك.

وفي الوادي الجديد.. قال وكيل وزارة التموين بالمحافظة صلاح السيد إنه تم تنفيذ حملات تفتيش مفاجئة على الأسواق؛ للاطمئنان على توافر السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من صلاحيتها وجاهزية الأسواق، في ظل الإقبال المتزايد خلال الفترة الحالية وأيام عيد الأضحى المبارك على شراء المنتجات والسلع الغذائية واللحوم.

وأضاف وكيل الوزارة - في تصريح اليوم - أن الحملات المشتركة ما بين التموين والصحة والطب البيطري مستمرة خلال الفترة الحالية؛ لضمان صلاحية السلع والمنتجات الغذائية واللحوم.

وفي سياق متصل.. رفعت المستشفيات العلاجية والوحدات الصحية ومرافق الإسعاف حالة الطوارئ على مستوى مراكز المحافظة؛ استعداداً لحلول عيد الأضحى المبارك، وتحسباً لوقوع حوادث أو طوارئ خلال أيام العيد.
وقرر محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، في وقت سابق، تفريغ وإغلاق جميع حمامات السباحة والألعاب المائية المخالفة لاشتراطات السلامة والأمان أو التي لا يوجد بها منقذ متخصص لحماية المستخدمين، مع فتح جميع الحدائق العامة والمتنزهات لاستقبال المواطنين خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

وفي الفيوم.. وجه المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس الغرفة التجارية، بالعمل على زيادة المعروض من اللحوم ليفوق حجم الطلب، وذلك من خلال التوسع في فتح شوادر ومنافذ جديدة، وكذلك زيادة دعم أسعار اللحوم، من خلال تقليل الفارق بين سعر الكليو القائم من المورد، وسعر البيع بمحلات الجزارة، بهدف الوصول إلى أسعار مخفضة في متناول الجميع.

وكلف المحافظ، وكيل وزارة التموين، بالتنسيق مع رئيس وحدة المتابعة الميدانية وكافة الجهات ذات الصلة؛ لتشديد الرقابة على كافة محلات الجزارة، من خلال المرور الميداني، لإلزام الجزارين بعدم رفع الأسعار، مشدداً على أصحاب محال الجزارة بالالتزام بعدم إقامة أي شوادر بالشوارع الرئيسية والفرعية وعدم إشغال الطرق العامة.

وفي محافظة البحيرة، قرر المحافظ هشام آمنة فتح جميع المجازر الحكومية بنطاق المحافظة لذبح الأضاحي بالمجان طوال أيام العيد مع تكليف مديرية الطب البيطري بإجراء الكشف البيطري عليها، وذلك فى إطار استعدادات محافظة البحيرة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وشدد المحافظ على منع الذبح بالطرق والشوارع وخارج المجازر المعتمدة مع مراعاة الإلتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية وأعمال التعقيم والتخلص من مخلفات الأضاحي، حفاظاً على صحة المواطنين وسلامة لحوم الأضاحي.
ووجه مديرية الطب البيطري بالتنسيق مع الصحة والوحدات المحلية بشن حملات رقابية مستمرة على الأسواق ومحال الجزارة للتأكد من سلامة المعروض، وحظر ذبح الأضاحي بالشوارع والطرق وخارج المجازر مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وفي الدقهلية، وجه المحافظ أيمن مختار بتفعيل كافه أشكال الرقابة التموينية على المنافذ والأسواق والمحلات لضمان الانضباط والإلتزام بكافة التعليمات الصادرة بشأن تداول وبيع السلع، وكذا الرقابة الصحية لضمان جودة وصلاحية السلع حرصا على صحة المواطنين.

كما وجه بتفعيل الرقابة على المخابز ومراقبة الإنتاج للخبز وتوزيعه حسب حصة كل مخبز، وتعيين مفتش تموين بكل مخبز وتكثيف المرور على المطاحن والمنافذ لضمان الانضباط وحسن الإنتاج والتوزيع، خاصة بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية، بالإضافة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتوافر إسطوانات البوتاجاز لتغطية الاحتياجات للمواطنين. 

وأشار إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومرفق الإسعاف لاستقبال أي حالات طارئة والتعامل معها، فضلا عن رفع درجة الاستعداد القصوى بقطاعات (المياه، الصرف الصحي، الكهرباء، الغاز) على مدار 24 ساعة خلال أيام العيد، منوها بأنه تم تشكيل غرف عمليات بالوحدات المحليه للمراكز والمدن والأحياء وربطها على الغرفة الرئيسية للعمليات بديوان المحافظة للإبلاغ عن أية طوارئ والتعامل معها فورا.