إزالة 149 عقارا عشوائيا خلف سور مجرى العيون بالقاهرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تواصل الأجهزة التنفيذية بالمنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة وحى مصرالقديمة، أعمال الإزالة الجارية بمناطق السكر والليمون وحوش الغجر والجيارة الملاصقة لسور مجرى العيون والواقعة بنطاق حى مصر القديمة، وذلك بمتابعة ميدانية مستمرة للمهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية وتعاون الأجهزة التنفيذية والمعنية وتعاون القوات الشرطية و انفاذ القانون. 

يأتى ذلك، تأكيدا على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بشأن الاسراع والانجاز والسير بخطى سريعة للانتهاء من اخلاء وازالة وتسكين المناطق الخطرة والغير امنة وفقا للجدول الزمني المحدد لنقل الاهالي الى مناطق حضارية امنة واستكمالا لمراحل المشروع القومى والحضارى لتطوير منطقة الفسطاط. 

وفى سياق متصل، قامت نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية المهندسة جيهان عبد المنعم بجولة تفقدية بمتابعة اعمال الازالة الجارية والوقوف على اخر المستجدات وأكدت على ان اعمال الازالة تجرى بشكل منظم ودون اى تعطيل حيث انها قد وجهت بضرورة الاسراع والعمل من خلال الخطة الموضوعة وتكاتف جميع الاجهزة لنجاح تنفيذ الاعمال والاستجابة لكافة استفسارات المواطنين الذين يتم اخلائهم بالتوازي مع تسكينهم بوحدات سكنية حضارية بمشروع الخيالة بحي البساتين. 

وصرحت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية بأن أعمال الإزالة الجارية اليوم، أسفرت عن إزالة ٥ عقارات وهدمهم هدما جزئيا باجمالي ٢٥ اسرة مستحقة ليكون اجمالي ما تم اخلاؤه حتى الان هدم ١٤٩ عقارا هدما كليا واخلاء ٢٨٩ عقار من اجمالي ٥٢٠ عقار بعدد ٨٦٤ اسرة مستحقة من اجمالي ١٦٦٠ اسرة وقد لفتت إلى تعدى نسبة تنفيذ اعمال الاخلاء الى اكثر من ٥٠% . 

كما أشارت إلى ان ما يجرى حاليا من ازالة المناطق العشوائية والخطرة والغير امنة يعد تحقيقا للمساواة الاجتماعية من منطلق أن الحق في السكن الكريم هو أحد أهم حقوق الإنسان، والتى يأتي على رأسها تحسين جودة حياة المواطن، و العيش في منطقة لائقة وسكن كريم متوفر به جميع الخدمات الاجتماعية .

وقد أشارت إلى ان الدولة و كافة الاجهزة التنفيذية تولى كل الاهتمام لهذا الملف الهام والخاص بتطوير المناطق العشوائية واقامة المشاريع السكنية الجديدة المخصصة لسكان المناطق التي يتم اخلائها بهدف توفير حياة كريمة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن.

يذكر أن، الخطة الجاري تنفيذها لتطوير منطقة الفسطاط ومحاور العمل بها، وما تتضمنه من مخططات للتطوير، تشتمل على تطوير منطقة سور مجرى العيون ، بالإضافة إلى المخطط العام لمشروع حدائق الفسطاط وما تحتويه على جميع العناصر الحضارية و الترفيهية والخدمية لقاطني القاهرة الكبرى، وصولاً لتغيير وجه هذه المنطقة بالكامل.