بدء تنفيذه بأيد مصرية.. ما لا تعرفه عن الخط الرابع للمترو

مترو الأنفاق- صورة أرشيفية
مترو الأنفاق- صورة أرشيفية
Advertisements

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، افتتاح محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائى، وشهد التشغيل التجريبي لمترو الأنفاق من محطة صفاء حجازى بمنطقة الزمالك.

وتحدث وزير النقل الفريق كامل الوزير عن الخط الرابع لمترو الأنفاق، الجاري تنفيذه حاليًا، مشيرًا إلى أنه يتم تنفذه بأيد مصرية.

وبهذه المناسبة، تستعرض «بوابة أخبار اليوم» عدد من المعلومات عن الخط الرابع لمترو الأنفاق.. كالتالي..

1- بدأت الهيئة القومية للأنفاق في تنفيذ المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو،  المعروفة باسم «مترو الهرم-أكتوبر»، بعد غلق شارع الهرم جزئيًا.

2- تمتد المرحلة الأولى من الخط الرابع أو «مترو الهرم»بطول 19 كيلو مترًا وعدد 17 محطة، واستقرت الهيئة القومية للأنفاق على تقسيم المرحلة إلى قطاعين، أحدهما من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر حتى الجيزة، والثاني  من الجيزة إلى الفسطاط. 

3- المرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار ورشة الخط الرابع غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية، متجهة إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، ويمر حتى محطة الفسطاط، وتتكلف 70 مليار جنيه. 

 

4- تشمل محطات حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط الثانى للمترو، وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح والفسطاط، حيث الربط مع الخط الأول "المرج-حلوان".

5- ومن المقرر أن يتم ربط الخط الرابع للمترو بمدينة 6 أكتوبر ثم منطقة وسط البلد، ثم شوارع الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة.

6- وينقل هذا الخط بعد تنفيذه 850 ألف راكب يومياً.

7- ومن المخطط الانتهاء من الخط الرابع بالكامل خلال مدة من 3 إلى 5 سنوات، ليتم تشغيله لصالح الجمهور.

Advertisements