ضحايا الثانوية العامة 2022.. انهيار أمام اللجان ونقل طلاب ومراقبين للمستشفى

جانب من اللجان
جانب من اللجان
Advertisements

حالة من الانهيار والبكاء والعويل سيطرت على طلاب الثانوية العامة بالشعبتين الأدبية والعلمية عقب انتهاءهم وخروجهم من أداء امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا، مؤكدين على صعوبة الامتحانات وأسئلتها المعقدة وضيق الوقت الامتحاني.

فضلا عن شكوي طلاب مدارس اللغات من وجود أخطاء في كتيب المفاهيم بالكيمياء وتوزيع تصويباتها بعد مرور نصف الوقت الامتحاني، وشكواهم من الترجمة.

قال الطالب محمد حسين، بالشعبة الأدبية، أن امتحان الجغرافيا جاء صعبا للغاية، وأسئلته غير مباشرة، قائلا ،" الامتحان معاناة بجد للطلاب، وبداية غير مبشرة لباقي الامتحانات، لافتا إلى أنه كان عند الطلاب أمل بتعويض الدرجات وحصدها في امتحان الجغرافيا بعد صعوبة امتحانات اللغة العربية واللغة الألمانية ولكن للأسف الامتحانات صعبة جدا " .

والتقط أطراف الحديث، زميله الطالب أحمد فكري ، بالشعبة الأدبية ، شاكيا من سؤال الخرائط ، مؤكدا أن الامتحان في مجمله صعب للغاية ، وأسئلته غير مباشرة ، قائلا ، " احنا أول مرة نشوف الأسئلة دي ، ومدربناش عليها رغم أنني شاهدت جميع الفيديوهات التي اتاحتها الوزارة عبر منصاتها الإلكترونية التعليمية وبنك المعرفة ، إلا أن هذة الأسئلة لم نجدها من قبل " .

وأضافت الطالبة منال محمود بالشعبة الأدبية، أن هناك بعض الأسئلة في امتحان الجغرافيا لم يروها من قبل، مضيفة:" الامتحان طويل جدا وصعب جدا والوقت قصير أوي".

وقال الطالب أحمد صابر ، بالشعبة العلمية ، أن امتحان الكيمياء جاء صعب للغاية ، قائلا ،" انا حليت بالبركة ، الأسئلة صعبة ، ومش ضامن انجح والا لا .. ده امتحان لم يحل ، وزي الزفت ، احنا اتمرمطنا طول السنة في المذاكرة وحل تدريبات امتحانية ومسائل ، وفي الآخر الامتحان يطلع بالشكل ده ميتحلش ، خاصة في جزء الأسئلة المتعلق بامتحان الكيمياء العضوية " .

وأشارت الطالبة شيماء محمد، إلى أن امتحان الكيمياء طويل للغاية وأسئلته غير المباشرة، قائلة:" كنا محتاجين وقت أكثر من الثلاث ساعات".

وأوضحت الطالبة أسماء حمدي ، أن امتحان الكيمياء يتضمن الصعوبة، وبه الكثير من المسائل التي تحمل التعقيد، قائلة:" الامتحان كان محتاج وقت أكتر للتفكير"

وفي مدارس اللغات وبالتحديد أمام لجنة مدرسة أمير الشعراء بمدينة نصر ، قال الطالب رامي يحيي جميل أبو خطوة ، بالشعبة العلمية ، أن امتحان الكيمياء جاء صعبا وطويلا يحتاج إلى وقت أطول من الوقت الامتحاني المخصص للإجابة عليه ، مؤكدا أن الأسئلة جاءت في مستوي الطالب المتفوق ومعقدة غير مباشرة وتحتاج إلى تفكير كبير غير مناسب للوقت المخصص للاجابة .

ولفت الطالب إلى أن امتحان الكيمياء جاء صعبا ويعد من أصعب الامتحانات التي أداها الطلاب حتي الآن ، مشيرا إلى أن الجزء الخاص بالترجمة و بأسئلة الكيمياء العضوية جاءت صعبة للغاية .
كما اشتكي الطالب رامي يحيي ، من توزيع تعديلات كتيب المفاهيم الخاصة بالكيمياء علي طلاب اللغات في نصف الوقت الامتحاني وهو ما اربك الطلاب ، مشيرا إلى أن السؤال رقم 22 في موديل امتحان b للكيمياء لغات ، نصف السؤال مش موجود والطلاب اضطروا يذهبوا للنسخة العربية علشان يعرفوا السؤال عاوز أيه ، وبعد مرور نصف الوقت الامتحاني سلموا اللجنة كلها تصويبات كتيب المفاهيم في الكيمياء .


من جهتها ، رصدت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، مستوي امتحاني الكيمياء والجغرافيا لطلاب الثانوية العامة، اليوم الأحد.

وقالت عبير، في تصريحات صحفية، إن أغلب آراء الطلاب وأولياء أمورهم تميل إلي صعوبة أغلب أسئلة امتحان الكيمياء لطلاب شعبتي العلوم والرياضيات، حيث أكد عدد كبير من الطلاب علي صعوبة الأسئلة التي تحتاج لوقت أطول من المخصص للامتحان والأسئلة الرقمية، بحسب قولهم.

ونفس الأمر، شهد امتحان الجغرافيا صعوبة في أسئلة الامتحان، حيث أكد طلاب وأولياء أمورهم أن الامتحان صعب في مجمله، وأصعب من امتحانات العام الماضي.

وشددت الوزارة علي ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط الامتحانات والتي أعلنتها الوزارة، والعمل على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية “موبايل- سماعات”.

وأضافت الوزارة أن كتيب المفاهيم يتم توزيعه على لجان الامتحانات قبل انطلاق ماراثون الامتحانات، مؤكدًه بضرورة التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه للمراقبين بعد انتهاء الامتحان يوميًا، وذلك لأنه ليس مسموحا للطالب الخروج بكتيب المفاهيم من اللجنة.

وعلي جانب متصل ، رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، مستوى امتحان مادة الكيمياء للشعبة العلمية و امتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية الدور الأول، الذي يعد ثالث امتحان رسمي لطلاب الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي الحالي 2021/2022، والذي قام بأداؤه طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية، في لجان امتحانية مؤمنة ومراقبة، بإجمالي عدد الطلاب 707 آلاف و992 طالبا وطالبة، داخل 2089 لجنة.

وفيما يتعلق بمستوي الامتحان، أكدت الحزاوي، ان امتحان مادة الكيمياء صعب وبالأخص جزء العضوية ، بينما جاءت مادة الجغرافيا للشعبة الأدبية صعبة في عدة اسئلة وكان الشكوي من عدم وضوح الخرائط .

وقد تلقي الجروب شكوي من وجود سؤال غير كامل في النسخة المقدمة لطالب مدرسة اللغات في امتحان الكيمياء مما أدي إلي قلق وتوتر الطلاب وهناك طلاب استطاعت الرجوع للسؤال باللغة العربية لمعرفة ماذا يريد السؤال ؟


كما ان هناك شكوي أخري من توزيع تصويب كتيب المفاهيم الخاص بالكيمياء بعد مرور نصف الوقت في أحد اللجان في مدينة نصر
وناشدت الحزاوي : الوزارة بضرورة تحميل تصحيح كتيب المفاهيم في موقع الوزارة لمدارس اللغات ايضا فحتي امس لم يتواجد الا تصويب الكيمياء لمدارس العربي
و يلزم ان يكون هناك تصويب لكتيب المفاهيم في الجيولوجيا و الاحياء حتي يستطيع الطلاب الاطلاع عليها قبل الامتحان ،كما يلزم تشديد علي جميع اللجان توزيعها في بداية الوقت

واستكملت الحزاوي: أن صفحات الغش الاجتماعي عبر تطبيق التليجرام"، تداولت صورا من امتحان الكيمياء والجغرافيا " بعد مرور نصف ساعة من بدء الامتحان،
وناشدت رؤساء اللجان والمراقبين وملاحظين ان يكونوا حريصين علي ضبط اللجان وعدم الغش حتي لا يساعدون علي تخريج اجيال فاسدة غير مفيدة للمجتمع و تكون في مكانه لا تستحقها و يحطمون احلام الطالب المجتهد والمتفوق الذي تربي علي ان الغش حرام وسلوك منهي عنه في كل الاديان الثانوية .
ويجب علي الوزارة النظر بجدية في وقف تطبيق التلجرام اثناء انعقاد الامتحانات لانه يعد الوسيلة الرئيسية التي يعتمد عليها لجان الغش الإلكترونية .


وأعلنت وزارة التربية والتعليم ، في بيان إعلامي صادر عنها اليوم الأحد ، أداء طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية) الامتحان في مادة الكيمياء، بينما أدى طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية) الامتحان في مادة الجغرافيا، كما أدى طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادة الجغرافيا (ورقة ثانية)، بينما أدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادة "مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية)، في امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2022/2021.


 ضبط 13 حالة غش خلال امتحاني الكيمياء والجغرافيا


وقامت غرفة العمليات المركزية بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات، وتلقت عدة ملاحظات، حيث تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (13) حالة غش حيث قامت غرفة العمليات المركزية من رصد عدد (8) حالات غش في مادة الكيمياء بمحافظات كلا من (قنا، والجيزة، وأسيوط ، والشرقية، وسوهاج، والقاهرة، وحالتين بمحافظة الغربية) كما تم رصد عدد (5) حالات غش في مادة الجغرافيا بمحافظات (المنوفية، وقنا، والشرقية، وحالتين بمحافظة القاهرة) باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.


نقل طلاب ومراقبين للمستشفي

كما رصدت الغرفة حدوث حالة هبوط عام للطالبة (ي.م.ع) بإدارة بنى مزار التعليمية بمحافظة الميا، وحالة ألم بالصدر وهبوط بالضغط للطالبة (ر.هـ.م) بإدارة ههيا التعليمية بمحافظة الشرقية، وحالتى إغماء وتشنجات للطالبتين (أ.ع.إ) بإدارة بهتيم التعليمية بمحافظة القليوبية، و(غ.ص.ع) بإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية، وتم نقلهن للمستشفيات بالمحافظات المذكورة وعمل الإسعافات اللازمة.

كما تم نقل كلا من الأستاذ (محمد عبد الغنى محمد) مراقب بلجنة مدرسة ملحقة المعلمين بإدارة ملوى التعليمية بمحافظة المنيا لمستشفى ملوى العام؛ لإصابته بألم بالرأس، وجرى إخضاعه للرعاية الطبية، كما تم نقل الأستاذة (فيفيان أسامة محمد) مراقب بمدرسة الثانوية العسكرية بإدارة أبو حماد التعليمية بمحافظة الشرقية لمستشفى أبو حماد؛ لإصابتها بمغص كلوى، وجرى إخضاعها للرعاية الطبية.

جدير بالذكر أن يوم الثلاثاء الموافق 5 يوليو 2022 سوف يقوم طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (الرياضيات) بأداء الامتحان في مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، بينما يؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادتى "علم النفس، وعلم الاجتماع"، بينما يؤدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادتى "اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية)، ومقاييس المفاهيم (اللغة الأجنبية الثانية) ".

// عمليات المعلمين : تعرض مراقب للإغماء بأحدي لجان الثانوية العامة بأسيوط

فيما تلقت غرفة عمليات نقابة المهن التعليمية المشكلة لمتابعة أحوال المعلمين في امتحانات الثانوية العامة برئاسة محمد عبدالله الأمين العام لنقابة المهن التعليمية، إخطارا من النقابة الفرعية للمعلمين بأسيوط ، برئاسة عزت على حسن، يفيد بتعرض المعلم محمد طه حسن مراقب بإحدى لجان مدرسة القوصية الثانوية بنين للإغماء، داخل اللجنة أثناء مراقبته على الامتحانات .


وأكد محمد عبد الله رئيس غرفة العمليات الرئيسية لنقابة المعلمين ، أن المعلم محمد طه حسن ، أثناء مراقبته على أعمال الامتحانات حدثت له حالة إغماء ، تم نقله على أثرها إلى مستشفى القوصية المركزي، وبتوقيع الكشف الطبي عليه تبين أنه أصيب نتيجة هبوط بضغط الدم، وتم تلقي الإسعافات اللازمة .


وكانت النقابة العامة للمهن التعليمة برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ، قد أعلنت تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة، وخصصت رقم على الواتس آب " 01555208606" لتلقي كافة الشكاوى والاستفسارات الواردة من المعلمين المشاركين فى امتحانات الثانوية العامة، للعمل على حلها .
اقرأ أيضا : نصائح وأدعية من خالد الجندي لطلاب الثانوية العامة | فيديو

Advertisements