8 مليارات دولار قيمة العجز التجاري التركي في 6 شهور

وزارة التجارة التركية
وزارة التجارة التركية
Advertisements

ارتفع العجز التجاري في تركيا خلال عام 2022  إلى 8.16 مليار دولار، بنسبة تصل الى 184.3% على أساس سنوي خلال  يونيو الماضي وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة التركية.


وسجل العجز التجاري في النصف الأول من العام 51.37 مليار دولار بزيادة 142.5% على أساس سنوي.
وكشفت البيانات التي نشرتها وكالات الأنباء أن الصادرات التركية زادت 18.5% إلى 23.40 مليار دولار في يونيو، في حين قفزت الواردات 39.6% إلى 31.56 ملياردولار

 مع استمرار زيادة تكلفة استيراد الطاقة بما يساهم في اتساع العجز التجاري في تركيا ، وأدت الحرب الروسية على أوكرانيا إلى زيادة أسعار السلع الأولية العالمية، بما يعرض للخطر برنامج أنقرة الاقتصادي الجديد الذي يهدف لمعالجة التضخم المرتفع بفائض في ميزان المعاملات الجارية.


وتشهد تركيا انخفاضاً في سعر الليرة التركية أمام العملات الأخرى، مثل الدولار والجنيه المصري والريال السعودي، فيما تعمل الحكومة التركية على استعادة قيمة الليرة، حيث أعلن البنك المركزي التركي خلال شهر يونيو تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14%، كما وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برنامجاً لدعم الليرة التركية.


ارتفاع معدل التضخم في تركيا في مايو الماضي بأسرع وتيرة له منذ عام 1998، وسط ضغوط بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، في الوقت الذي أسهمت فيه السياسة النقدية غير المشددة التي يجري تطبيقها في البلاد في إضعاف قيمة العملة المحلية.
وكانت تقديرات الخبراء، الذين استطلعت وكالة بلومبرج آراءهم، تشير إلى أن الأسعار سوف ترتفع بنسبة 74.7% في مايو.

وبلغ معدل التضخم الشهري في تركيا قرابة 3%، فيما كان خبراء الاقتصاد يتوقعون 4%، حسب تقديرات أولية.

وارتفع المؤشر الأساسي لأسعار المستهلكين، والذي يستثني السلع ذات الأسعار المتذبذبة مثل الأغذية والطاقة إلى 56.%

وذكرت هيئة الإحصاء التركية أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة سنوية بلغت 73.5% في مايو الماضي مقابل 70% في أبريل.

اقرأ أيضاً |الليرة التركية تواصل التراجع أمام الدولار بـ2.5%

 

Advertisements