طريقة للكشف المبكر للإصابة بسرطان القولون

ارشيفية
ارشيفية
Advertisements

لا أحد يعرف ما السبب الحقيقي وراء الإصابة بسرطان القولون، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تزيد من احتمال حدوثه كالسمنة وتناول الكحول والتغذية الغير صحية. 

«الأزهر» يحتفل بتخريج دفعة جديدة من دورات تأهيل المقبلين على الزواج‎

وكانت ديبورا جيمس، الناشطة في مجال مكافحة السرطان والتي توفيت مؤخرا بسرطان القولون عن عمر يناهز الـ 40 عاما، قد طلبت من الجميع فحص برازهم كجزء من حملتها لزيادة الوعي بالمرض.

 

وأشارت جيمس ان هنا ٣ أشياء رئيسية يجب البحث عنها المبكر لسرطان القولون، وهي وجود دم في برازك بدون سبب واضح، وقد يكون أحمر فاتحا أو أحمر داكنا، وقد يحدث تغيير في طريقة التبرز مثل الذهاب إلى المرحاض أكثر من مرة أو أن يصبح برازك أكثر سيولة أو صلابة، أو الشعور بألم أو انتفاخ في أسفل البطن عندما تشعر بطنك بالامتلاء، وذلك بحسب موقع بي بي سي.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن يوقف سرطان القولون مرور الفضلات ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث انسداد مما يؤدي إلى آلام شديدة في البطن والإمساك والمرض، وستحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب أو الذهاب إلى أقرب مستشفى للطوارئ على الفور في هذه الظروف.

ويذكر أن في معظم الحالات، لا يكون سرطان القولون وراثيا، ولكن يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي أقارب تم تشخيصهم بهذا المرض قبل سن الخمسين.

 

Advertisements