خبراء: احذر هذه الأطعمة قد تكون سببا في الإصابة بخلل الدماغ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي قد تتناولها بانتظام والتي لا تخدم قدراتك المعرفية، وحذر الخبراء من بعض الأطعمة التي قد تكون سببا في الإصابة بخلل في الدماغ.

اقرأ أيضا:- مختارات إذاعية| ليه ما نجربش نمط الملابس والموضة في حياتنا؟

عصائر الفاكهة والمشروبات السكرية

حان الوقت لتقليل العصائر والمشروبات المحلاة بالسكر، وتقول سوزان كيلي، أخصائية التغذية المسجلة لدى pacific-analytics.com، وهو مختبر تشخيص يُجري اختبارات طبية مختلفة، «كثير من الناس يشربون كوبا من عصير الفاكهة في وجبة الإفطار دون أن يدركوا مدى تأثير ذلك على الدماغ. تحتوي عصائر الفاكهة على بعض العناصر الغذائية المفيدة، لكنها لا تزال مشروبات سكرية لا تحتوي على ألياف تقريبا».

وأشارت كيلي إلى أنه من الأفضل تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من تناولها في شكل مشروب. وتقول مؤسسة القلب البريطانية إن مزج الفاكهة يتسبب في إطلاق السكريات الطبيعية «من داخل جدران خلايا الفاكهة لتصبح سكريات حرة»، مع إضافة المحليات، مثل العسل وشراب القيقب، وذلك بحسب نيويورك بوست.

الكحول

وتقول كيلي: «المشروبات الكحولية تؤثر على مسارات الاتصال في الدماغ إلى حد كبير، ويصبح من الصعب على الشخص الذي يشرب الكثير من الكحول أن يتذكر الأشياء ويعالج البيانات الجديدة بينما يتركه مكتئبا ومضطربا بسهولة».

السكر المكرر

وتقول تريستا ك. بيست، اختصاصية تغذية مسجل مع مكملات Balance One: «تحتوي القناة الهضمية على بكتيريا مفيدة تعرف باسم "مجهريات البقعة" (microbiota)، والتي تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة الجسم والعقل، وتشمل الفوائد الصحية الصحة العقلية أيضا، ويُعرف هذا باسم محور الأمعاء والدماغ».

الحبوب المكررة

مثل السكر المكرر، قلل من تناول منتجات الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والبيتزا والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء، للمساعدة في دعم صحة الدماغ وعمله.

مشروبات الحمية الغازية

تقول ديكاريا: «أظهرت الدراسات أنه حتى المشروبات الغازية المخصصة للحمية، والتي يعتقد البعض أنها خيارات صحية، كانت مرتبطة بارتفاع التهاب الدماغ وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب».

الأطعمة الالتهابية

هناك نوع آخر من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لتعزيز صحة الدماغ، وهي الوجبات الخفيفة التي تسبب الالتهاب، و كيلي: «الأطعمة غير المرغوب فيها والمقلية والمنتجات السكرية واللحوم الحمراء هي أعداء عقلك إذا كنت تفرط في تناولها».

 

Advertisements