لمرضى النقرس.. ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل ينتج عن زيادة حمض البوليك في الدم، ويمكن أن يؤدي حمض البوليك الزائد إلى تراكم السوائل المحيطة بالمفاصل ، مما قد يؤدي إلى تكوين بلورات حمض البوليك، ويؤدي تكوين هذه البلورات إلى تضخم المفاصل والتهابها ، مما يؤدي إلى ألم شديد.

ويمكنك التحكم في النقرس من خلال  تناول الأدوية ، حيث يمكن أن تساعد التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة في منع النوبات المؤلمة، وتم تصميم النظام الغذائي الصديق لمرض النقرس خصيصًا لمساعدتك على تجنب نوبات النقرس المؤلمة.

يحدث النقرس عندما يكون هناك الكثير من حمض البوليك في الدم، وقد تكون هذه الزيادة المفرطة في حمض اليوريك نتيجة لنظام غذائي غني بالبيورينات ، أو قد ينتج جسمك ببساطة الكثير من حمض اليوريك، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

في بعض الحالات ، قد تظل مستويات حمض اليوريك في الدم طبيعية ، ولكن لا يزال النقرس هو التشخيص الصحيح، وويرجع ذلك إلى عوامل التهابية وإفراز الجسم لحمض البوليك الزائد في البول.

اقرأ ايضا

لوحات نجل أسامة بن لادن تحقق مبيعات كبيرة في فرنسا


وتحدث المضاعفات عند الإصابة بالنقرس عندما لا تتخلص الكلى من حمض البوليك بالسرعة الكافية أو إذا كانت هناك كمية متزايدة من إنتاج حمض البوليك، وتتراكم هذه المستويات العالية في الدم ، مما يؤدي إلى ما يعرف بفرط حمض يوريك الدم .

على الرغم من عدم تصنيفه على أنها مرض، إلا أن فرط حمض اليوريك في الدم يمكن أن يكون خطيرًا إذا أدى إلى تكوين بلورات حمض اليوريك، ويمكن أن يتطور النقرس عندما تتراكم هذه البلورات حول المفاصل.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟


يساعد النظام الغذائي الصديق لمرض النقرس في التحكم في مستويات حمض البوليك في الجسم مع تعزيز الصحة العامة. ووفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم ، فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية زائدة من الأطعمة التالية يمكن أن يؤدي إلى النقرس: من بينها مأكولات بحرية، لحم أحمر، المشروبات السكرية، كحول، وكل هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من البيورين.

ومع وضع ذلك في الاعتبار ، يجب أن يتجنب نظام النقرس الغذائي أو يحد من هذه الأطعمة: من بينها ديك رومى، لحم ضأن، لحم الغزال، الرنجة والأنشوجة والسردين ، الماكريل والتونة والسلمون، بلح البحر والخميرة، والبيرة والنبيذ والخمور، عصائر الفاكهة، مشروب غازي.


إذا كنت ترغب في تضمين بعض البروتين الحيواني في نظامك الغذائي ، يوصى فقط بكمية معتدلة، وينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من اللحوم الغنية بالبيورين.