العنف ضد المرأة.. الجيزة الأولى والإسكندرية تتصدر «بحري» وقنا «قبلي»

جرائم العنف ضد المرأة
جرائم العنف ضد المرأة

زادت معدلات العنف ضد المرأة والفتيات مؤخراً لتشهد حوادث وجرائم بشعة في حقها من قتل وابتزاز يطالها في كافة نواحي حياتهن، فتتعرض حياة عشرات الآلاف من النساء للخطر في كل يوم وتسلب حقوقهن، فبعضهن يقع ضحية للقتل والتشوية من قبل الزوج أو الطليق والبعض الآخر يضطر للانتحار بسبب العنف الواقع عليهن.
 

وشهدت مصر على مدار الأيام القليلة الماضية أكثر من حالة قتل للنساء كان أبرزها فتاة جامعة المنصورة التي قتلت ذبحاً على يد شاباً لرفضها الدخول في علاقة عاطفية معه أو الزواج به، ثم مقتل الإعلامية شيماء جمال بالطريقة بشعة على يد زوجها، ودفنها بعد تشويه معالم الجثة بالكامل، تعد من القضايا الجنائية الشائكة، والتى تحمل تفاصيل كثيرة ومرعبة للرأي العام

حيث أظهر مقاطع مصورة انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي شخصاً يجري وراء فتاة ومن ثم ينحرها بسكين خارج أسوار جامعة المنصورة.


وفي مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية، قتلت ربة منزل علي يد نجلها بقرية برقطا دائرة المركز، باستخدام سلاح أبيض "سكين"، بسبب عدم قيام المجني عليها بمساعدته في مصروفات الزواج.
وفي محافظة الدقهلية قام زوج بذبح زوجته "صفاء" بعد خلاف بينهما حيث روى شهود العيان تفاصيل الجريمة بأن الخلافات كانت مستمرة بين الزوجين وأن الزوج المتهم كان دائم الاعتداء بالضرب على زوجته.


وشهدت منطقة الأميرية، جريمة قتل مأساوية حينما أقبل زوج يدعى "صابر" على قتل زوجته "سهام"، بـ 100 طعنة في جسدها؛ حيث استخدم "مقصًا" كانت بحوزته للتخلص من زوجته، فخوف المتهم من أن تخلعه زوجته بعد إصابته بعجز وعدم قدرته على الحركة، كان سببًا -مقنعًا له- لأن يقتلها بـ100 طعنة بمقص، ويهشم رأسها بشاكوش، بعد أن رفضت منحه 10 آلاف جنيه ليشترى شقة بالطابق الأرضي.

وتعد مصر من الدول التي يرتفع فيها نسب جرائم العنف ضد النساء والفتيات، وفقاً لما رصدته مؤسسة إدراك للتنمية والمساواه، ويعد السبب الأساسي في ذلك إلى التبرير للعنف الممارس على النساء.


ففي عام  2020  تم تسجيل 415 جريمة عنف قائمة على النوع الاجتماعي  معلن عنها في سجلات الرسمية، ما بين قتل وشروع في قتل واغتصاب وضرب مبرح وابتزاز.


ووصلت نسب العنف الموجه ضد النساء خلال 1 يناير وحتى 31 ديسمبر لعام 2021 أكثر من 813 جريمة معلن عنها في السجلات الرسمية لمحاكم الأسرة والنيابات العامة، وهذا يعد زيادة كبيرة في معدلات العنف ضد المرأة بمصر، بالرغم من سن قوانين لمواجهة تفاقم تلك الظاهرة والحد منها.

ووفقاً للإحصائيات وصلت جرائم قتل النساء والفتيات إلي 296 جريمة في عام 2021 بنسبة 36.4%،  حيث وقع 214 جريمة قتل نتيجة للعنف الأسري على أيدي الزوج.

وتعد محافظة الجيزة أعلى معدل بين المحافظات في جرائم قتل النساء، بواقع 56 حالة قتل في عام 2021، بينما سجلت القاهرة 23 حالة قتل للسيدات على أيدي أزواجهن، فيما سجلت القليوبية 16 جريمة قتل للنساء، وسجلت الاسكندرية 10 جرائم قتل.


فيما كانت نسب قتل النساء من قبل الأزواج أقل في محافظات وجه قبلي، حيث بلغت 59 حادثة قتل، بينما سجلت محافظات وجه بحري 57 حالة قتل بسبب العنف، وسجلت محافظات القناة 8 وقائع.


فيما تم رصد 51 جريمة قتل لنساء وفتيات على يد أفراد ليس من الأسرة وليس ذو قرابة لأسباب مختلفة مثل الاستغلال صغر سن المجني عليهن أو ضعفهن البنياني، وتعود هذه الجرائم للسرقة والاغتصاب والتحرش ورفض الزواج..حيث سجلت كلاً من محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة  20 جريمة  قتل لنساء على يد أفراد ليس ذو قرابة.

فيما وصلت جرائم الشروع في قتل النساء من داخل الأسرة، 78 جريمة بنسبة تصل 9.5%، حيث بلغت عدد جرائم محافظة وجه بحري 29 جريمة بينما سجلت محافظات وجه قبلي 15 جريمة، وسجلت محافظة الجيزة أعلى نسب وصلت لـ 13 جريمة شروع في قتل.

وتم رصد 11 واقعة شروع في قتل على يد أشخاص من خارج الأسرة خلال عام 2021، انتقاما من الفتيات لرفضهن الزواج منهن، حيث كانت محافظة القاهرة الأعلى بين المحافظات بواقعة 3 حالات،  فيما جاء محافظة قنا في المرتبة الثانية بواقع 3 حالات.


اقرأ أيضاً

 رغم قوانين مناهضة العنف ضد المرأة وإيجاز الضرب.. «النساء في ورطة»