خبير: صناعة الدواجن تُمثل العمود الفقري للأمن الغذائي في مصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال محمد عبد المجيد، خبير صناعة الدواجن، إنه لا شك أن الحكومة المصرية تسعى للحفاظ على ما تحقق من نجاحات في صناعة الدواجن؛ لا سيما في ظل أزمة الغذاء التي ضربت بعض دول العالم حاليا بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية ومن قبلها أزمة جائحة كورونا.

اقرأ أيضا|شعبة الدواجن: 80% من مستلزمات الإنتاج يتم شراؤها من الخارج |فيديو

وأضاف" عبد المجيد " خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "TEN " اليوم السبت ، أن  هناك حالة من الغضب في أوساط عدد كبير من منتجي الدواجن من تقاعس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن عن القيام بدوره في حماية استثماراتهم التي تُقدر بأكثر من 100 مليار جنيه منذ انتخابه في عام 2019.

وتابع :" رغم أن اتحاد منتجي الدواجن كما يقول المربيين هي الجهة المنوط بها حماية وتطوير صناعة الدواجن والعمل على تحقيق مصالح العاملين فيها طبقا لقانون إنشاء الاتحاد رقم 96 لسنة 1998؛ حيث يطالب مربيين الدواجن وزير الزراعة بحل مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن وتعيين لجنة فنية محايدة بعيدا عن أصحاب الشركات لإدارة شؤون الاتحاد لحين إجراء انتخابات جديدة".

وأكمل :" بسبب فشل وتقاعس مجلس إدارة الحالي عن تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على تنظيم وتطوير صناعة الدواجن التي تُمثل العمود الفقري للأمن الغذائي فى مصر؛ وأيضا حماية منتجي الدواجن والتي صدرت في يونيو 2021؛ ولكن وبعد مرور أكثر من عام لم يقم مجلس إدارة اتحاد منتجى الدواجن بدوره فى تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي".

وكان اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في 12 يونيو 2021 وتم عرض خطة وزارة الزراعة للارتقاء بصناعة الدواجن، والتي تتمتع بالاكتفاء الذاتي على المستوى المحلي، ويعمل بها حوالي 3 ملايين عامل.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي وقتها بتشكيل لجنة عليا لتنظيم منظومة صناعة الدواجن للارتقاء بها ودعمها وتنسيق سياساتها بالاشتراك مع اتحاد منتجي الدواجن والقطاع الخاص.