6 أطعمة غير الألبان غنية بالكالسيوم للنباتيين .. أبرزها بذور الشيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من المعروف للجميع أن الكالسيوم ضروري لبناء العظام والحفاظ عليها بصحة جيدة، وهذا المعدن مهم أيضًا لتقلص العضلات وتنظيم ضغط الدم ونقل الأعصاب وتجلط الدم.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة ، يحتاج معظم البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا إلى 1000 ملليجرام (مجم) من الكالسيوم يوميًا، ويعتبر الحليب والجبن والزبادي من أفضل مصادر الكالسيوم ، ولكن هناك العديد من المنتجات الأخرى غير الألبان المليئة بالكالسيوم.

ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، هناك أطعمة غير الألبان غنية بالكالسيوم للنباتيين منها:

 

اقرأ أيضا:6 أطعمة خارقة يجب أن تضيفها إلى نظامك الغذائي

 

فول الصويا
فول الصويا غني بالكالسيوم بشكل طبيعي، ويحتوي كوب واحد من حليب الصويا المدعم على نفس كمية الكالسيوم الموجودة في كوب من حليب البقر، وبصرف النظر عن الكالسيوم ، فإن حليب الصويا غني أيضًا بفيتامين د، ويعادل 100 مل من حليب الصويا بـ 25 ملج من الكالسيوم.

 

التين
التين غني بالألياف ومضادات الأكسدة ، يساعد التين في التخفيف من الإمساك ويمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، التين ليس مغذيًا فحسب ، بل يرضي أيضًا رغباتك الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، ويعادل ثمانية حبات من التين 241 مجم من الكالسيوم.

 

المكسرات

المكسرات مليئة بالكالسيوم ، لكن اللوز غني بالكالسيوم بشكل خاص، واللوز جيد لتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات ومصدر جيد لفيتامين E والنحاس والمغنيسيوم، ويحتوي كوب واحد من اللوز الكامل على 378 مجم من الكالسيوم.

 

بذور الشيا

بذور الشيا غنية بالكالسيوم والبورون ، وهو مفيد لصحة العظام والعضلات، وهذا يساعد على استقلاب الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، كما يعادل 2 ملاعق كبيرة من بذور الشيا 179 ملج من الكالسيوم.

 

بذور عباد الشمس

بصرف النظر عن الكالسيوم ، فإن بذور عباد الشمس مليئة أيضًا بالمغنيسيوم ، الذي يوازن آثار الكالسيوم في الجسم وينظم صحة العضلات، وتحتوي بذور عباد الشمس أيضًا على فيتامين هـ والنحاس، ويحتوي كوب واحد من بذور عباد الشمس على 109 مجم من الكالسيوم.

 

البروكلي

يعتبر البروكلي مصدرًا رائعًا لفيتامين K و C ويوفر أيضًا البوتاسيوم والألياف، وتشتهر هذه الخضروات الخضراء بمحتواها العالي من الكالسيوم، ويحتوي 100 جرام من البروكلي المجمد على 47 مجم من الكالسيوم.