العجل بـ35 ألف جنيه.. «جنون أسعار الأضاحي» يضعف الإقبال على الشراء| صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ماهر مندي 

تشهد أسواق الماشية داخل محافظة المنيا ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الأضاحي مقارنة بالعام الماضي حيث يتوافد المواطنين على شراء الماعز والضان بسبب انتشار الحمى القلاعية والجلد العقدى الذي يصيب "الأبقار والجاموس".

عند دخولك سوق المواشي ببني مزار الذي يعد أكبر الأسواق التجارية فى بيع وشراء المواشي والأضاحي تجد المواطنين يبحثون عن المواشي والماعز والضان الذي يصح منه للأضحية.

في البداية يقول محمد عبد الفتاح أحد أكبر تجار المواشي أن أسعار الأضاحي هذا العام تختلف عن العام الماضي في ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ مؤكدًا أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار إلا أن الأهالي لم يُقبلوا على الشراء بسبب مرض "الحمى القلاعية والجلد العقدي".

وذكر عبد الفتاح أن أسعار الأضاحي لهذا العام وصل ثمن كيلو القايم أو النفس فى الابقار الذكر 72 جنيها والماعز 92 جنيها والضأن 82 جنيها وسط أقبال كبير من المواطنين على شراء الماعز والضأن بسبب انتشار مرض الحمى القلاعية.

وأضاف عبد الفتاح أن الأسبوع القادم سيشهد السوق ارتفاع جديد فى أسعار المواشي بمختلف الأنواع من الماعز والضان والبقر والجاموس بسبب قرب عيد الأضحي المبارك حيث تقوم الأهالى بشراء الأضاحي.

وأوضح محمد جمال أنه ذهب إلى السوق لشراء أضحية، قائلا: عند دخولى السوق سمعت أسعار مرتفع عن العام الماضي حتى وصل سعر الأضحية إلى 30 و35 ألف جنيه مؤكدا أنه قام بشراء خروف خوفا من انتشار مرض الحمى القلاعية حتى لا يصيب الناس بالمراض لأنه مرض معدي.

وأضاف جمال: "أغلب المواشي اللى مصابة بمرض الحمى القلاعية وهتروح تبيعها فى السوق والناس تشتريها مطالب من الطب البيطري بعمل حملات تحصين ضد المرض سريعا والكشف على المواشي فى حال الأصابة بالمرض يتخذ قارا بعد ذحها خوفا على حياة المواطنين".

وعلى صعيد آخر، نجد تجار المواشي وأصحاب المزارع يقومون ببيع الماشية المريض للمواطنين على أنها أضحية سليمة معافية من جميع الأمراض فعند تركها فى المنزل حتى يوم العيد تكون "ماتت" بسبب الإصابة بمرض الحمى القلاعية والجلد العقدي".

من جانبه، أعلن المحافظ اللواء أسامة القاضي، رفع درجة الاستعداد القصوى، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال وقف الإجازات والراحات خلال أيام العيد، موجهًا باستمرار عمل غرفة العمليات على مدار الـ 24 ساعة بالوحدات المحلية والقروية، وربطها مع غرفة عمليات المحافظة.

كما شدد على تكثيف الحملات التموينية على جميع الأنشطة بالتنسيق مع مديريات "التموين والصحة والطب البيطري، الوحدات المحلية والجهات المعنية"، والتأكد من توافر كافة السلع، ومتابعة المجازر وأماكن بيع اللحوم، وموجها بفتح المجازر الحكومية بالمجان للمواطنين خلال أيام العيد، مع وضع خطة عمل للمخابز لتوفير الخبز البلدي، كذلك المتابعة المستمرة للكميات الواردة من المواد البترولية وأسطوانات البوتاجاز، لضمان وصول الكميات الكافية لسد احتياجات المواطنين خلال أيام العيد.

كما وجه القاضي بمتابعة الحالة العامة بجميع المراكز من تجميل ونظافة، ورصد أي حالة تعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة أثناء عطلة العيد، مشيرًا إلى أنه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير كافة السلع والمواد الغذائية بأسعار مخفضة وخلق أسعار تنافسية بين التجار، والتخفيف عن كاهل المواطنين، وفرت المحافظة العديد من منافذ بيع السلع بأسعار مخفضة بجميع مراكز المحافظة، والتي ستستمر حتى نهاية العام .

أقرأ أيضاً: وزير المالية: الرئيس السيسي يبني ويعمر من أجل غد أفضل للمصريين