4 أمراض يمكن أن يسببها التخزين السىء للطعام

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

توجد الآلاف من أنواع البكتيريا في بيئتك المحيطة منها ما هو ليس ضار ولا يسبب لك اي مشكلات صحية ومنها ما يكون السبب الرئيسي للعديد من المشكلات الصحية وواحدة من هذه الأنواع الضارة المسببة للأمراض قد تحضرها بنفسك وتدخلها إلى جسدك عن طريق التخزين السىء للطعام في درجات حرارة غير آمنة وليست مناسبة لنوعية الطعام.
فحينما لا يتم طهي الطعام بشكل صحيح أو لا يتم تخزينه بشكل صحيح في درجات حرارة مناسبة أعلى من 60 درجة مئوية أو أقل من 4 درجات مئوية فإن ذلك يعني بأنك تخاطر باستهلاك طعام قد يكون ملوث بالبكتيريا المسببة للأمراض والمنقولة بالغذاء مثل السالمونيلا والليستريا والإشريكية القولونية والتي تسبب الكثير من المخاطر الصحية والتي تصل إلى حد التسمم الغذائي وأبرز هذه الأمراض وأكثرها شيوعا بحسب موقع " healthline ".
- الاشريكية القولونية
تسبب أعراض التسمم الغذائى الناجم عن الإشريكية القولونية آلام شديدة في المعدة وإسهال دموي وقيء وحمى خفيفة وعلى الرغم من أنه غالبا ما يتم حل عدوى هه البكتيريا في خلال 10 ايام إلا أنها قد تسبب في بعض الحالات مرض خطير  يصل إلى حد الوفاة.
- السالمونيلا
تعد السالمونيلا أحد مسببات الأمراض الشائعة التي تنتقل عن طريق الغذاء والتي يمكن أن تنمو إذا تم تخزين الأطعمة مثل البيض والدواجن أو التعامل معها بشكل غير صحيح وغالبا ما ينتج عنها تشخيص المصاب بها على أنها داء السلمونيلات والتي قد تسبب أعراض مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال.
-فيبريو/Vibrio
يمكن الإصابة بعدوى هذا النوع من البكتيريا التي تعيش في النظم البيئية الساحلية عند تناول المحار النيء أو الغير مطبوخ جيد ما قد ينتج عنها أعراض معدية معوية مثل الغثيان والإسهال والقيء.
- الليستريا
هي بكتيريا ممرضة أخرى قد تصادفها في الأطعمة الجاهزة للأكل مثل اللحوم الباردة والنقانق والسلطات الجاهزة وتسبب أعراض مميتة قد تؤدي إلى التسبب في اجهاض الحمل.
وعلى الرغم من أن الإصابة بمرض شديد من خلال الأطعمة الملوثة قد يكون أمر نادر وان معظم حالات التسمم الغذائي خفيفة ويتم حلها في غضون أيام إلا أن هذا لا ينفي حدوث مضاعفات خطيرة تصل إلى حد الموت خاصة لبعض الفئات مثل كبار السن والأطفال والحوامل وكذلك أولئك الذين يعانون من حالات صحية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسرطان.
اقرا ايضا يسبب الإجهاض.. أسباب وأعراض التسمم الغذائي

Advertisements