لإصلاح الجلد التالف.. أفضل الأطعمة لحماية البشرة من أشعة الشمس

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مع ارتفاع درجة حرارة الطقس يواجه الكثير من الناس تعرضًا متزايدًا لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ومع هذا التعرض المتزايد تأتي مجموعة كاملة من الآثار الضارة، ومن أولئك الذين قد يعانون من حروق الشمس وجفاف الجلد، إلى أولئك الذين يريدون نصائح لتعزيز السمرة بشكل طبيعي، يبدو أن الحلول تكمن في نظامك الغذائي.

قالت الدكتورة ألونا بولدي، أخصائية التغذية في Lifesum: «توفر الفاكهة والخضروات بما في ذلك الجزر والطماطم، طريقة قليلة الدهون لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه وتحسين صحتك العامة، ولكنها تساهم أيضًا في اكتساب سمرة صحية».


وأضافت: «هذا في المقام الأول لأنها غنية بالبيتا كاروتين، الذي يعزز لون البشرة، والليكوبين، الذي يحمي من تلف الجلد».

للمساعدة في حماية البشرة الطبيعية، بالإضافة إلى الأطعمة التي تعزز الاسمرار الطبيعي، يكشف الدكتور بولدي النقاب عن أفضل الفواكه والخضروات والحجم الذي يجب استهلاكه.


وذلك حسب ما ذكره موقع «agadir-group»، هناك أفضل الأطعمة لتعزيز البشرة بطريقة طبيعية وصحية منها:

الجزر

يعتبر الجزر مصدرًا رائعًا لاختياره إذا كنت تأمل في تطوير بعض الألوان الطبيعية مع تعزيز حماية البشرة.

قال الدكتور بولدي: «خلافًا للاعتقاد السائد، فإن البيتا كاروتين الموجود في الجزر لن يتحول إلى لون البشرة البرتقالي».


وأضاف: «بدلاً من ذلك ، فهو يساعد على إعطاء هذا التوهج الصحي المدبوغ مع حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس».

عندما يتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسبب حمامي، والتي تترجم إلى إحمرار الجلد نتيجة للتهيج ، مما يؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية.

بيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة وعندما يتم استهلاك كميات كافية من المادة التي تحتوي عليه ، أظهرت الدراسات أنه يقلل من الحمامي.

يعتبر البيتا كاروتين أيضًا مقدمة لفيتامين أ ، الذي له خصائص يمكن أن تساعد في زيادة إنتاج الميلانين في الجلد ، مما يعزز أساسًا جيدًا لأي دباغة. لذلك إذا كنت تأمل في تقليل أي حرق أو تطوير سمرة طبيعية أكثر، يجب أن يساعد الجزر في ذلك.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي غذاء رئيسي آخر لأي مصادر تعزيز الكاروتين.

قال الدكتور بولدي: «هذه تحتوي على مستويات عالية من الكاروتينات ، والتي تساهم في توهج طبيعي ، مما يجعل البشرة تبدو أكثر صحة».

يحتوي البطيخ ذو اللب البرتقالي على كمية بيتا كاروتين مثل الجزر. 


يعتبر البروكلي والشمام والطماطم أيضًا من أفضل الفواكه والخضروات التي يجب تناولها إذا كان هدفك هو الحصول على سمرة طبيعية وصحية.

قال الدكتور بولدي: «لا يحتوي البروكلي على الكاروتينات التي تحفز الجلد على التلوين فحسب ، بل يحتوي أيضًا على فيتامين سي الذي يعزز جهاز المناعة ويدعم إنتاج الكولاجين للحفاظ على بشرة شابة وصحية».

بالنسبة للشمام ، ينصح الدكتور بولدي: «اختر البطيخ ذي اللب البرتقالي حيث يحتوي على كمية من البيتا كاروتين مثلها مثل الجزر».

بالإضافة إلى ذلك ، فإن محتواها المائي العالي يساعد على الترطيب في الأيام الدافئة بينما يساهم في الحصول على بشرة صحية وأكثر إشراقًا.


الطماطم 
الطماطم ليست غنية بالبيتا كاروتين فقط لهذا التوهج الصحي ، ولكنها تحتوي أيضًا على مادة الليكوبين التي تحمي من أضرار أشعة الشمس وتغير لون الجلد والخطوط الدقيقة والتجاعيد ، وفقًا لأخصائي التغذية في Lifesum.

أخبر الدكتور بولدي: «يعتبر اللايكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية جدًا في عائلة الكاروتينات، كمضاد للأكسدة ، فهو يحيد الجذور الحرة المسؤولة عن إتلاف خلايا الجلد».

بالإضافة إلى ذلك ، فهو يعزز الاتصال والتواصل بين الخلايا مما يساعد على الحفاظ على نسيج الجلد وإنتاج بشرة أكثر شبابًا وصحة.


وأضاف: «يحمي اللايكوبين أيضًا إنتاج الكولاجين ، والذي يسمح للبشرة بالاحتفاظ بصلابتها ومرونتها ويمنع الترهل والتجاعيد».

تشير الدراسات إلى أن المدخول اليومي الموصى به من اللايكوبين يتراوح بين 8-20 مجم يوميًا ، ويوصي بعض الأطباء بحوالي 10 مجم يوميًا كجزء من نظام غذائي صحي (70 مجم في الأسبوع).

وأضاف: «على الرغم من توفر المكملات الغذائية ، يفضل الحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة لتحقيق أقصى فائدة».


التوت الأزرق 


التوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، ويعتبر العنب البري منافسًا قويًا للفاكهة لحماية البشرة ، نظرًا لقاعدته الغنية بالعناصر الغذائية المغذية.


قال الدكتور بولدي: «التوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي ، وكل ذلك يساعد على حماية البشرة وإصلاحها من أضرار أشعة الشمس ، فضلاً عن دعم إنتاج الكولاجين للحفاظ على نضارة البشرة».

مضادات الأكسدة الرئيسية لصحة الجلد هي الأنثوسيانين ، والتي تصادف أن تكون الصباغ وراء لون التوت الأزرق النيلي، ومن المعروف أن الأنثوسيانين يعزز تخليق الكولاجين الذي يساعد في مرونة الجلد.

تمت الإشارة إلى البطيخ والشاي الأخضر والأفوكادو والخضروات الورقية كأطعمة جيدة بشكل خاص لإصلاح الجلد وحمايته ، بسبب الدهون والفيتامينات الحيوية التي تحتوي عليها.

قال الدكتور بولدي: «يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين أكثر من الطماطم ، وعلى الرغم من أن محتواه المائي الغني يساعد في الحفاظ على الترطيب في الأيام الدافئة ، فإن زيادة اللايكوبين يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وشبابها».

وفقًا للدكتور بولدي، أنه في حين أن مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تعمل على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية ، فإنها توفر أيضًا فوائد إضافية تتمثل في تقليل الالتهاب وتهدئة البشرة وتقليل إنتاج الزيت.


قال الدكتور بولدي: «بالإضافة إلى الدهون الصحية ، فإن الأفوكادو غني بفيتامينات C و E ، والخضروات الورقية - بما في ذلك اللفت ، والسبانخ ، غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الجلد مع تعزيز إصلاح الجلد».

اقرأ أيضا | بينها حروق الشمس والإكزيما.. أسباب إحمرار الوجه المزمن