‎الحوار الوطنى من أجل دولة حديثة وجمهورية جديدة

ضياء رشوان: الحوار الوطني «روشتة» لعلاج مختلف القضايا

الكاتب الصحفى ضياء رشوان
الكاتب الصحفى ضياء رشوان

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أن من خرجوا فى ثورة 30 يونيو هم المدعوون إلى الحوار الوطنى، الذى دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى، مضيفا أن الشعب المصرى هو أساس هذا الحوار.

وأوضح خلال برنامجه «مصر جديدة»، المذاع عبر فضائية (etc)، أن الجمهورية الجديدة مبنية وستبنى على ثورة 30 يونيو؛ وبالتالى فإن من يقوم ببنائها لابد أن ينتموا لهذا الأصل، مؤكدا أن الحوار مفتوح - كما قال الرئيس السيسى - للجميع، حيث إن مصر وطن يتسع للجميع، وأن الخلاف فى الرأى لا يفسد للوطن قضية. ‎

إقرأ أيضًا | ضياء رشوان: المشاركة في الحوار الوطني ليس مقصوراً على المدعوين فقط

وأكد أن المصريين اختاروا - فى 30 يونيو - ألا تختطف البلاد، وأن تقام دولة مدنية حديثة، ‎وأشار إلى أن الحوار الوطنى كان واضحا والمعنى المباشر الذى أدركه الكثيرون هو إعادة الروح لتحالف 30 يونيو، مبينا أن هذا التحالف - بكل أطيافه - يعبر عن فئات وطوائف كثيرة من المصريين كل منهم له مساهمته وهم جميعا معا من صنعوا ثورة 30 يونيو.

‎وأكد أن الحوار الوطنى هو حوار دولة جديدة، وجمهورية جديدة تقام على أصل 30 يونيو، وهى دولة مدنية حديثة، بهويتها المصرية الوطنية المتسامحة والمنفتحة على العالم؛ وهو ما قاله الرئيس السيسى؛ وهو كذلك المقصد من 30 يونيو. ‎

وأكد أن هذا هو أصل الحوار الوطنى، الذى سيسفر عن إيصال صوت كل فئة وطرف وكل تيار سياسى وكل نقابة وكل حزب وكل جمعية أهلية، حيث إن هذا الحوار لن يسفر عن «مكلمة»، فسيتم الاستماع للآخر، لكن السؤال الرئيسى له لن يكون فقط ما هى الحالة فى الاقتصاد والصحة والتعليم والسياسة وفى الثقافة والفن، فالحالة هى الوصف، وأن الكل سيصف من زاويته لكن الأهم من الوصف والتشخيص هو «الروشتة»، والسؤال الرئيسى للحوار الوطنى هو: ما العمل؟، مبينا أن المصريين - سواء نخب أو جمهور - - لديهم شعور بالمشاكل، لافتا إلى أنه لا أحد يستطيع إخفاء المشاكل وسيتم الاعتراف بها أو توضيح حجم الإنجازات وسيكون الأمران متواجدين. ‎واستطرد رشوان حديثه بالقول إن وظيفة الحوار الوطنى هى عرض جميع الأفكار المتاحة والمباحة؛ لمعالجة كل القضايا السياسية والزراعية مرورا بالرياضية وكل شىء.

‎وقال: من يعرف يكتب «روشتة» سيكون فى الحوار، بمعنى أن يكون هناك شخص لديه أهداف عامة، وهو حق له كسياسى، لكن ترجمته لسياسات أو تشريعات أو إجراءات لابد ان يكون «روشتة» مكتوبة.

‎وأضاف أن هذا الحوار سيسفر عن إما «روشتة واحدة» فى بعض القضايا، وسيتم رفعها سواء بها تشريعات أو إجراءات، وإما عدد من «الروشتات» كل واحدة منها مقنعة سيتم رفعهما أيضا، مثلما قال الرئيس السيسى إنه سيكون مشاركا شخصيا فى المراحل النهائية للحوار وأيضا سيحال ما يجب أن يحال إلى البرلمان - بغرفتيه الشيوخ والنواب - لاتخاذ الإجراءات وأيضا سيكون هناك إجراءات تنفيذية.

‎وأوضح أنه تم تشكيل مجلس أمناء للحوار الوطنى، وله وظيفة رئيسية وهى إدارة وتنسيق الحوار ووضع جدول له، لافتا إلى أن الكثير من الجهات والأفراد راغبون فى المشاركة.

وأشار إلى أن الحوار لم يبدأ بعد، وأنه سيتم وضع جدول أعمال للحوار وسيتم إعلانه للكافة. ‎وأشار إلى أن المشاركة فى الحوار مفتوحة عبر موقع الأكاديمية الوطنية للتدريب لكل من يرغب فى أن يرسل فكرة، فالحوار هو حوار الأفكار، والمشاركة مفتوحة من أصغر شاب فى مصر لأكبر قامة فى البلاد.