عاجل

المشروع يخدم 500 ألف راكب يومياً.. وأسعار التذاكر من 15 إلى 35 جنيهاً

الانتهاء من التشغيل التجريبي لأول قطار كهربائى فى مصر

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

انتهت وزارة النقل من التشغيل التجريبى والتجهيزات الخاصة بمشروع القطار الكهربائى «السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة» بطول 103 كيلو مترات، و19 محطة. ومن المنتظر أن يتم افتتاح المشروع خلال الأيام القليلة المقبلة وسيتم تشغيله بمرحلتيه الأولى والثانية اللتين تمتدان من محطة عدلى منصور حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتصل تكلفة المشروع إلى 2.2 مليار دولار تقريباً.

 

وينطلق المشروع الذى يستوعب 500 ألف راكب يوميا من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بمدينة السلام، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار الكهربائى بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار الكهربائى.

إقرأ أيضًا | وزير النقل يوافق على منحة 750 جنيه للعاملين بمناسبة عيد الأضحى

ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام، حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، ماراً بطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الإدارية الجديدة حتى المدينة الرياضية الجديدة.

وانتهت أعمال الاختبارات وتجارب التشغيل بطول مسار المرحلتين الأولى والثانية من المشروع وتشغيل القطارات تجريبياً دون ركاب، وذلك بعد وصول جميع قطارات المشروع وعددها 22 قطاراً.

كما تم الانتهاء من أعمال التشطيبات بالمحطات واستكمال تركيب نظام الإشارات والأعمال الكهروميكانيكية وتركيب البوابات الإلكترونية للدخول والخروج بالمحطات. ومن المقرر تولى شركة «أر ايه تى بى ديف للنقل كايرو»، وهى شركة فرنسية إدارة وتشغيل وصيانة هذا المشروع بعد افتتاحه لمدة 15 عاماً، على ألا تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، وتحصل على مقابل مادى متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية، لافتة إلى أن سعر التذكرة سيتراوح بين 15 و35 جنيهاً.

كما تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل 7 كبارى وأنفاق أمام حركة السيارات فى مسار المشروع بالمرحلتين الأولى والثانية، والانتهاء من أعمال تركيب السكة التى سيسير عليها القطارات بطول المسار والأسوار العازلة لحركة القطارات عن حركة المرور المجاورة، كما تم الانتهاء من تنفيذ ورشة صيانة قطارات المشروع حيث تضم عدد 26 مبنى.

وأكد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير أن المشروع يعد جزءاً من منظومة نقل متكاملة تنفذها الدولة المصرية، وتمثل ثورة حقيقية فى منظومة النقل الجماعى، وأشار إلى أن القيادة السياسية وجهت بتنفيذ أماكن انتظار للسيارات فى كل محطات المشروع، مشيراً إلى أهمية الاستغلال التجارى الأمثل لكل المحطات لزيادة العوائد المالية لهيئة الأنفاق، مشيراً الى أنه تمت زيادة عدد المعدات والعمالة بمواقع العمل، والعمل على مدار الساعة، ليتم التشغيل التجريبى والافتتاح الرسمى للمرحلتين الأولى والثانية فى التوقيتات المحددة، خصوصاً مع أهمية المشروع الذى يعتبر شريان تنمية جديداً للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور- المستقبل- الشروق- هليوبوليس الجديدة- بدر- المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان- العاصمة الإدارية الجديدة)، علاوة على تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو فى محطة عدلى منصور، ومع القطار الكهربائى السريع العين السخنة العلمين فى المحطة المركزية ومع مونوريل العاصمة الإدارية فى محطة مدينة الفنون والثقافة.

وأوضح الوزير أنه فيما يتعلق بالمرحلة الرابعة من المشروع، فقد وجهت القيادة السياسة بمد مسار القطار إلى قلب مدينة العاشر من رمضان لخدمة المواطنين والطلبة والعاملين بالمنطقة الصناعية المقيمين بالعاشر من رمضان ليصبح طول مسار القطار بالكامل 103.3كم وبعدد 19 محطة.