الهند تضع بنجاح 3 أقمار صناعية لسنغافورة في المدار

مركبة الفضاء الهندية
مركبة الفضاء الهندية

وضعت الهند اليوم بنجاح، في المدار ثلاثة أقمار صناعية، في ثاني مهمة إطلاق صاروخ، وأقمار صناعية ناجحة من سريهاريكوتا (أندرا براديش).

وانطلقت مركبة إطلاق الصواريخ الهندية Polar Satellite-C53 (PSLV-C52)، في الساعة 6.02 مساءً، من منصة الإطلاق الثانية في مركز ساتيش داوان الفضائي (SDSC) ، سريهاريكوتا (أندرا براديش) في الهند، وحمل الصاروخ ثلاثة أقمار صناعية - القمر 365 كجم DS-EO وهو الأساسي، والقمر NeuSAR ويزن 155 كجم ، والقمر Scoob-1 ويزن 2.8 كجم وهو تابع لجامعة نانيانج التكنولوجية (NTU) ، وجميعهم من سنغافورة.

هذا وحملت المركبة الهندية PSLV-C53 أيضًا ست حمولات، بما في ذلك اثنتان من شركات فضائية هندية ناشئة وهما Digantara ، و Dhruva Aerospace .

هذا وسيتم استخدام المرحلة العلوية المستهلكة في الصاروخ كمنصة مستقرة للأغراض العلمية، بعد فصل الأقمار الصناعية.

وقال إس سوماناث ، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) ، تهنئة لفريق ISRO على المهمة الناجحة: "لقد وضع صاروخ PSLV C53 الأقمار الصناعية للعملاء في مدار دقيق. "

وأضاف: "إن السيطرة على PS4 أو المرحلة الرابعة والأخيرة من الصاروخ ستسيطر عليها أنظمتها"مشيرًا إلى أن جهاز PS4 الذي يضم ست حمولات سيجري تجارب في الفضاء.

وأوضح قائلا: "إن PSLV-C53 عبارة عن صاروخ قابل للاستهلاك من أربع مراحل، يبلغ ارتفاعه 44.4 مترًا مع كتلة إقلاع تبلغ حوالي 228 طنًا، بينما يبلغ الوزن الإجمالي للأقمار الصناعية الثلاثة 522.8 كجم في اليوم.

أقرأ أيضًا.. ناسا ترسل قمرًا صناعيًا بحجم «مايكروويف» لاستكشاف مدار جديد حول القمر

ونظام التشغيل الصاروخي ذو الأربع مراحل / المحرك القابل للاستهلاك، والذي يتم تشغيله بواسطة الوقود الصلب (المرحلتان الأولى والثالثة) والسائل (المرحلتان الثانية والرابعة).

وكان الصاروخ الذي حلّق يوم الخميس، هو المهمة رقم 55 لمهام المركبة الفضائية PSLV والمهمة الخامسة عشرة باستخدام متغير PSLV-Core Alone.