هذا هو المسئول الأول عن أزمة الأهلي في أفريقيا.. وسر اشتعال الأجواء بالمغرب

أحمد مجاهد: تعاقدنا مع كيروش في 10 دقائق وما حدث معه «قلة قيمة»| حوار

أحمد مجاهد خلال حواره مع الأخبار
أحمد مجاهد خلال حواره مع الأخبار

رغم ابتعاده عن إدارة اتحاد الكرة منذ انتهاء عمل لجنته المؤقتة من جانب الفيفا وانتخاب مجلس للاتحاد .. إلا أن أحمد مجاهد ظل المتهم الأول داخل أروقة الجبلاية عن كثير من المشاكل سواء ما يطفو منها على السطح أو مازال كامنا .. مجلس ادارة الاتحاد برئاسة جمال علام احتاج إلى إنهاء عمل عدد غير قليل من الموظفين بالاتحاد بتهمة التعامل مع مجاهد ووصل الاتهام الى تحميل رئيس الاتحاد السابق مسئولية توتر العلاقة مع كارلوس كيروش المدرب السابق للمنتخب .. بل ولم يقف مجاهد بعيدًا لدى مجلس علام عن توتر العلاقة الى حد كبير بين المجلس الحالى وهانى أبو ريدة عضو تنفيذية الفيفا والكاف والذى جاهر بأنه ليس على اتصال مع الاتحاد الحالى ولا يعرف عن حقيقة الأمور بالجبلاية .. وفى أزمة الأهلى مع الاتحاد الأفريقى لاحقت أصابع الاتهام الإعلامية أحمد مجاهد وتحميله مسئولية ما حدث فى كازابلانكا .. ولا يكاد يخلو أمر صادر عن الجبلاية وأزمة تثار من تصدر اسم المهندس أحمد مجاهد .. حديث الأسبوع الذى تخصصه الأخبار بفتح حوار خاص مع شخصية رياضية مؤثرة فى الأحداث .. خصصناه اليوم لمواجهة أحمد مجاهد بالكثير من علامات الاتهام والاستفهام بحثًا عن الحقيقة .

رئيس الاتحاد الدولى خلال افتتاحه مركز المنتخبات مع أبو ريدة ومجاهد

- بداية.. كنت رئيسًا للاتحاد فى فترة حرجة كيف تقيم فترتك؟
بكل ثقة راض تماما عن تلك الفترة خاصة وأننا كلجنة ثلاثية نجحنا فى تحقيق العديد من المكاسب للاتحاد وسعينا منذ اليوم للاجتهاد لمصلحة الكرة المصرية وعودتها لمكانتها الطبيعية التى تستحقها بين اتحادات القارية الأفريقية بل والعالمية.

- ما أهم الأعمال التى قمت بها خلال فترة عمل اللجنة الثلاثية؟
الاتحاد الدولى كلفنا كلجنة ثلاثية بإدارة الاتحاد فى 18 ديسمبر 2020 ثم قرر تمديد عمل اللجنة إلى نهاية يوليو 2021 قبل أن يمد عملها مرة أخرى حتى 5 يناير 2022 وقمنا خلال تلك الفترة بالعديد من المهام المهمة وجاءت فى مقدمتها الاهتمام بالمنتخبات وعلى رأسها المنتخب الأول المنتخب الأول وتعاقدنا مع مدرب عالمى مثل كارلوس كيروش ولم نتأخر فى صرف مليم واحد وأى مستحقات للاعبين طوال تلك الفترة.. فضلا عن الاهتمام بالحكام فى كل الدرجات وصرف المستحقات أولا بأول ثم اقامة القمة بحكام مصريين وهذه اهم اعمالى ولو هى بس كفاية على  وأنهينا العمل فى مركز المنتخبات ومبنى الاتحاد فى مشروع فى احتفالية حضرها رئيس الفيفا والكاف و54 رئيس اتحاد وونظمنا مئوية الاتحاد.. كما دعمنا الجمعية العمومية بعيدا عن فترة الانتخابات بالاضافة الى استكمال المسابقات وانهائها بشكل نموذجى.

تهميش الشواربى وعوض كلام فارغ.. والسماسرة حاربونى لهذا السبب

- تتحدث عن عمل كبير مع اللجنة الثلاثية ولكنك اتهمت بأنك أهملت العضوين الآخرين؟
لم يحدث على الاطلاق بل حرصت على اختيار كل من محمد الشواربى واحمد حسام فهما من الكوادر الواعدة التى سيكون لها باع طويل فى الاتحاد الافريقى والدولى ويعد تواجدهما من النجاحات المهمة التى حققتها على المستوى الشخصى خاصة أن الشواربى من أشطر الكوادر فى الرياضة المصرية وأصبح حاليا متواجدا فى الاتحاد الافريفى والدولى بالاضافة الى أحمد حسام عوض الذى يعد كادرا رياضيا واداريا وسياسيا مميزا ولكنهما ظلما وخاضا معارك لا تخصهما بعد قدومهما الى الاتحاد وتحملا تبعات أحداث لم يكن لهما دخل فيها وحاول البعض تصوير تهميشهما فى الرأى العام ولكن داخل الاتحاد كان لهما دور كبير خاصة أننى منذ اليوم الأول حرصنا على تواجد كبار رجال الاتحاد فى كافة الادارات خلال الاجتماعات للاستفادة من كل الخبرات المتواجدة على عكس ما حدث بعد ذلك.

إقرأ أيضًا | أحمد مجاهد : اتحاد الكرة أخطأ فى رحيل كيروش وأتمني عودته 

لجنة التطبيع
- يتهمك البعض بأنك قبلت رئاسة لجنة التطبيع او الوصايا من الفيفا. كيف تقيم هذا القرار وسببه؟
بكل تأكيد تعرضت للانتقاد الشديد واشتغلت تحت القصف منذ اليوم لتولى المهمة ولكننا جئنا لنحل أزمة كبيرة كادت ان تضر كرة القدم المصرية ضررا كبيرا ولم يكن أحد حينها سيرضى بما كان متوقعا أن يحدث وحينها تم سؤالى هل ستترشح فى الانتخابات المقبلة وأكدت حينها لن اخوض الانتخابات القادمة وبالتالى تم تشكيل لجنة ثلاثية بعد انتهاء عمل الخماسية.
وللعلم أنا من دعيت للانتخابات وأشرفنا عليها وجئنا بالمجلس المنتخب.

- لو كانت هناك انتخابات مبكرة  بالاتحاد ماذا سيكون موقع ترشيحك؟
بالظروف الحالية من الصعب الاقدام على تلك الخطوة خاصة أننى قضيت داخل جدران الاتحاد 29 عاما وهى فترة كافية ولكن اذا تغيرت الظروف وحاول الكل المساعدة من أجل العمل على اعادة قيمة ومكانة الاتحاد المصرى بين الاتحادات الدولية والافريقية لن أتاخر.

- اذا عدت الى الاتحاد حاليا.. ما أهم الملفات التى ستعمل عليها فى التو واللحظة؟
بدون تردد هناك بعض الملفات بمجرد جلوسك على كرسى الاتحاد عليك العمل بها سريعا وهى ملف الاتحاد من الداخل والموظفين المتواجدين به وملف الحكام فى كل الدرجات وتوفير كل مستحقاتهم بالاضافة الى ملف منتخب مصر الاول ومنه الى باقى المنتخبات فى الاعمار المختلفة ثم المسابقات التى تنظمها فى كافة الاعمار فضلا عن الملف المهم وهو الأندية المصرية المشاركة فى كافة البطولات الدولية والقارية.

أزمة نهائى افريقيا
- بمناسبة الأندية المصرية.. من هو المتسبب فى أزمة النادى الأهلى.. وما هى تفاصيلها؟
قولا واحدا اتحاد الكرة هو المتسبب فى تلك الأزمة وهى ازمة وقضية ليس فيها جدال أو نقاش ولا يوجد أى اجتهاد بها فاتحاد الكرة هو السبب الرئيسى فيها.

- هل تلقى اتحاد الكرة فى فترتك خطاب الكاف للتنظيم وهل كان ممكنا طلب  تنظيم نهائى الابطال؟
المجلس الجديد تولى المهمة فى اليوم التالى للانتخابات مباشرة وتم تسلم المهمة يوم 6 يناير ولكنهم بدأوا فى السفر الى الكاميرون مع المنتخب فى اليوم التالى لتسلم المهمة والخطاب الرسمى وصل الى اتحاد الكرة يوم 19 يناير الجارى وكان متاحا له حتى يوم 28 فبراير لتقديم طلب لاستضافة البطولة.. وبالتالى اللجنة الثلاثية ليس لها أى دخل من قريب أو من بعيد حول تلك الأزمة.

- هل تم اخفاء الخطاب أم قلة خبرة فى التعامل؟
المجلس أطاح بكل الخبرات لو فوزى غانم كان متوجدا كان من الصعب أن يحدث ذلك واذا تجاوز الموضوع فوزى غانم استحالة أن تمر من سيد بخيت.. فوزى غانم كان يحضر يوميا لتذكير المجالس التى عمل بها بكل خطوة لعدم الوقوع  فى أى خطأ.

- هل اتحاد الكرة تباطأ فى التعامل مع أزمة الأهلى؟
طبعا لو اتحاد الكرة من أول دقيقة خرج امام الرأى العام واعترف بالخطأ لأنهى كل الأزمات بالإضافة الى أن الاتحاد كان قادرا باعترافه على وأد حالة الاحتقان بين الجماهير الأهلاوية مع الجانب المغربى وعدم اعترافهم بالخطأ كان سببا فى اشتعال الأجواء بالمغرب.. وليس هناك أى لوم على المغرب وتأكد الأهلى باتصال الكابتن الخطيب مع المهندس هانى أبو ريده وهو نفس الأمر الذى أدير به ملف مباراة السنغال.

لا أنكر أهلاويتى .. وهذه حقيقة مجاملة الزمالك..  والبدرى «أضاع شكل المنتخب».. وإيهاب جلال «اتظلم لاختياره»

- انت أهلاوى وعضو عامل بالنادى ورغم هذا متهم دايما من جماهير الأهلى بما تفسر هذا؟
عمرى ما أنكرت أننى أهلاوى لكن عمر ما أثر انتمائى على شغلى وأنا من أكتر الأفراد داخل الاتحاد الذى يقول آه أو لا دون النظر الى صاحب الطلب.. أنا أدافع دائما عن رؤية الاتحاد فالنادى يرى مصلحته فقط ولكن عملى داخلى هو خدمة الاتحاد قبل النادى وانا شخصيا لست من الافراد الذين يختفون وقت التضارب « انا مش بستخبى ولا أقول كلاما فى الغرف المغلقة ولا أغيره ولا اعتمد على مبدأ « مش أنا ده اختى منى » انا لا أجامل أبويا واساعد كل الاندية اذا لم يهدر حق ناد آخر.

- هل جاملت الزمالك من قبل فى خطاب ايقاف القيد؟
لم يحدث مطلقا خاصة أن حسين لبيب هو من اعلن ايقاف القيد لحظة الضغط عليه بعدم ابرام اى تعاقدات واعلن ايقاف القيد عن الزمالك بسبب حسام أشرف وأؤكد ثانيا لا أجامل احدا اذا جاءت المجاملة على حق ناد اخر.. فمجاملة الاندية المصرية فى الامور القارية واجبة.

كيفية عودة الكرة المصرية

- ما هو العمل لاعادة الكرة المصرية الى مكانتها الطبيعية؟
أعتقد أن ملف اتحاد الكرة هو أصعب الملفات وتسبب فى مشاكل كبيرة للوزير وبالبلدى « الوزير وشه اسود من ملفات الاتحاد » وأنا هنا لا ألوم على الوزير فهو محكوم بلوائح وقوانين ولا يمكن أن يحل المجلس.. ولازم الفترة الجاية الناس تقعد بجد وأن يتواجد المحترفون وليس محترفى المناصب وأصحاب الخبرات الكبرى لان المشهد الخارجى للاتحاد المصرى «بعافية شوية».

- أثناء تواجدكم قرر الاتحاد منع انتقال أى لاعب فى مراحل الناشئين لأى نادٍ آخر يبعد أكثر من 50 كيلومترا من مقر إقامته.. وتعرضت لهجوم شديدة.. ما هو سبب اتخاذ مثل هذا القرار؟
دعنى أؤكد أن هذا الملف هو أحد اهم الملفات التى قمت بها ولكن فى اليوم التالى من تولى المجلس الحالى المهمة تم الغاء هذا القرار الذى أقررته من أجل الحفاظ على كافة المواهب الرياضية وحماية القاصرين خاصة أن الكرة فى المحافظات بالفم المليان « ماتت » وكمان الاندية حاليا بدأت تعمل اختباراتها فى المحافظات ولابد أن اللاعب فى هذا السن يحصل على حقه كاملا فى التربية والتعليم والتدريب بل أقررت هذا الملف للحفاظ على الأندية الشعبية وحفاظا على اللاعب من الناحية الفنية والسلوكية والدينية أيضا ولكن لم يتم الترويج لهذه الفكرة بالشكل الجيد خاصة أننى تعرضت للحرب من سماسرة اللاعبين بعد أن تم القضاء على منتخبات تلك المراحل العمرية بسبب التزوير فى الاعمار.

دور أبو ريدة
- هل وجود بعض المصريين مثل المهندس هانى أبو ريدة فى الكاف وانت من بينهم فى اللجان لا يساعد مصر؟
غير صحيح تماما خاصة أننا نعمل دائما لخدمة بلدنا ولكن الأمر لا يتم بالشكل المباشر خاصة أن هناك العديد من المسئولين من البلدان الافريقية فى اللجان والأمر كليا يحتاج ويتم وفقا لتنسيق كبير بين كافة الأطراف.. فى 2019 وخلال عملية التصويت على البلد المنظم لأمم افريقيا بعد سحبها من الكاميرون.. كان الحضور 20 عضوا وانسحب المهندس هانى أبو ريدة ودانى جودان الجنوب افريقى وتبقى 18 عضوا وامتنع فرد وتبقى 17 وحصلت مصر 16 صوتا وهو مؤشر يدل على قوة مصر فى الخارج وليس مجرد الحصول على تنظيم بطولة فقط.

وللعلم بطولة أمم افريقيا تحت 23 سنة التى أقيمت فى عهد اللجنة الخماسية حصلنا على حق تنظيمها فى عهد مجلس المهندس هانى أبو ريدة.. ويوجد بطولة افريقيا تحت 20 سنة ستقام العام المقبل ومؤهلة لكأس العالم حصلنا فى عهد مجلسنا.. والعام الماضى فقط حصلنا على 3 بطولات عربية وهى الصالات والشباب تحت 20 سنة والنسائية بالاضافة الى اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الافريقى ونظمنا أول نسخة كرة نسائبة « دورى أبطال افريقى » وشارك فيها وادى دجلة ونظمنا الجمعية العمومية التى شهدت مبنى الاتحاد الجديد ومركز المنتخبات وحضر فيها رئيس الاتحاد الدولى انفانتينو وموتسيبى رئيس الاتحاد الافريقى بالاضافة الى 54 رئيس اتحاد.. وقبلها بعام واحد نظمنا نهائى دورى الابطال بين الأهلى والزمالك واللائحة كانت تنص فى حالة فريقين مصريين فى مصر.. لو فريقين من المغرب فى المغرب ولو فريق مصرى واخر مغربى ستكون فى مصر.
ايه الجديد اللى حصل العام الحالى.. لسنا موجودين تماما فى أى بطولة.

هذه حقيقة مجاملة لقجع.. وأبو ريدة «فى مكان تانى» وعلينا استغلاله

- هل الاتحاد الافريقى يجامل المغرب حاليا؟
الموضوع ليس هكذا تماما.. الموضوع كله يتلخص هل أنت متواجد للمنافسة ام لا.. المجالس السابقة كانت متواجدة ونسقت وتم التواصل مع كافة الأعضاء فى لجان الكاف وبالفعل حصلنا على عشرات البطولات.. واليوم لدينا المهندس هانى أبو ريدة فى الكاف سواء كان عاجب البعض داخل مسئولى الكرة فى مصر او  غير مرغوب فيه هو متواجد 2025 عضوا بالاتحاد الدولى وعضوا بالاتحاد الافريقى.. اذا لابد ان نضع مسئولياته ونحتاج منك كذا وكذا ولا يكون الشغل الشاغل لدينا هو أن نظهر أمام العالم بأن من يعرف أبو ريدة داخل الاتحاد المصرى مصيره الرحيل وفى الآخر نقارنه بآخر فى بلده والكل تحدث عن فوزى لقجع.

انسف حمامك القديم!
- المجلس الحالى جاء وحرص على نسف كل الملفات القديمة.. ما هو ردك؟
من الاخطاء الكبرى التى ارتكبها المجلس هو الاطاحة بكل قيادات الاتحاد فى الادارات المختلفة فهل يعقل أن يطيح الاتحاد بفوزى غانم الذى يتواجد فى الاتحاد منذ الستينيات والكل تعلم منه وهو متواجد فى الاتحاد قبل « ولادتى ».. تقريبا كل حاجة أنا عملتها كانوا عاوزين يغيروها بأى شكل.. وفوزى غانم هو أسطورة الادارة فى مصر.بالاضافة الى المستشار حسين حلمى وسيد بخيت والمهندس محمد عباده وابراهيم حلمى وصالح أبو خطره والاغرب هو الاستغناء على الادارى المميز محمد صلاح الذى عمل مع المنتخب سنوات وسنوات.
بشكل غريب الاتحاد لغى كل من تعاقدنا معهم سواء منتخب أوليمبى أو صالات ولولا نجاح كيروش لتم الاطاحة به مثل موظفين الاتحاد.
كيروش والرسائل المتبادلة

- كيف ترى ما يحدث مع كيروش حاليا وتبادل الرسائل مع مسئولى الاتحاد؟
قلة قيمة ولم يشهد الاتحاد طوال تاريخه على مدار 100 عام موقفا مثل هذا مع مدير فنى اجنبى..كيف اتعامل مع مدرب عمل من قبل فى ريال مدريد ومانشستر يونايتد بهذا الشكل المسىء لسمعتنا فى الخارج.

- كيف تم التعاقد مع كيروش؟
بعد اقالة حسام البدرى تحدثت مع فينجادا المدير الفنى للاتحاد عن رغبتنا بالتعاقد مع كيروش وعليك الاتصال به فرد : مش هيوافق.. طلبت منه الاتصال به وفى اليوم التالى أخبرنى فينجادا بموافقته المبدئية وبعدها تحدثنا عبر تقنية الزووم واتفقنا على تدريب المنتخب فى 10 دقائق فقط.. وتم الاتفاق على كافة الجوانب المادية وفى تلك الدقائق خرج فينجادا ولم يتواجد لحظة الاتفاق المادى ولم نتحدث مع كيروش فى وجود أى وسيط ولم يكن مخلوق يعلم بذلك سوى اللجنة وبعدها تم عرض الأمر على وزير الشباب والرياضة.. والكل حينها تعجب من السرعة فى التعاقد مع مدرب كبير مثل كيروش واتذكر كلمة هانى أبوريدة : خلصت ازاى بسرعة كدة.
وفى اليوم التالى من الاتفاق تم الاعلان عن الجهاز الفنى بالكامل والراجل حضر واجتهد ولعب ما يقرب من 21 مباراة رسمية فى 6 أشهر فقط ولم يحدث هذا الامر من قبل ونجح بشكل كبير مع المنتخب.

- هل تتواصل معه حالا لأنك المتهم فى إثارته على الاتحاد؟
تواصلت معه مرة واحدة بعد رحيلى عن الاتحاد وتحديدا بعد مباراة نيجيريا التى خسرها المنتخب فى أولى مباريات أمم افريقيا وطالبته بالسعى والاجتهاد وبالفعل عالج كل الأخطاء رغم الظروف الصعبة والإصابات التى تعرض لها المنتخب ووصل الى المباراة النهائية متفوقا على عمالقة القارة من المغرب وكوت ديفوار والكاميرون صاحبة الأرض.

- هل تتوقع عودة كيروش؟
بهذا الشكل الذى يحدث حاليا صعب.. احنا تعاقدنا مع مدرب فى 10 ساعات وحاليا المجلس قاعد يشتم وحول الموضوع لردح وخناقة شوارع ومش عارفين نجيب مدرب.. وللعلم كيروش لم يعد يحترم المجلس بعد مباراة نيجيريا وتحديدا بعد 5 أيام من تولى مهمة الاتحاد وبدأت شائعات فى اقالته والتعامل معه بشكل غير لائق.

- البدرى هاجمك وأكد أنك لم تعطه الفرصة كاملة؟
هذا الأمر غير صحيح تماما خاصة أن المنتخب على فترات تواجد جهاز البدرى لم يكن المنتخب الذى نعرفه وفقد روحه ورونقه واداءه الجميل رغم أننا ساعدنا البدرى كثيرا سواء فى المشكلة المالية واضافة 10 % على عقده فضلا عن سؤاله الدائم هل ترغب فى اى تغييرات بالجهاز المعاون بعد تردد غضب البعض داخل الجهاز ولكن رأينا حينها المنتخب الأول فى حاجة الى اسم كبير يليق بمنتخب مصر ومدرب يعرفه العالم أجمع.

- وما رأيك فيما حدث مع ايهاب جلال؟
هو فيه مدرب يشتغل 14 يوما فقط.. ايهاب جلال اتظلم لاختياره.

القمة بحكام مصريين «كفاية علىَّ فى ولايتى» وصلاح «عاش أحلى أيامه»

- هل حظى محمد صلاح بتقدير خاص فى فترة ولايتك للاتحاد؟
ملف النجم العالمى محمد صلاح أدير بشكل احترافى كامل وكانت من أحسن فترات محمد صلاح وفى نفس الوقت لم نقلل من قيمة أى لاعب او عضو بالجهاز الفنى.

قصة إهدار الـ 600 مليون جنيه .. والمجلس الحالى «خلص» على الخبرات ..  و«اللى مش قادر يشيل يمشى»

- وماذا عن ملف الـ 600 مليون جنيه التى تحدث عنها جمال علام؟
لابد أن نعى الاول أن دخل اتحاد الكرة من الاتحاد الدولى والافريقى بالاضافة الى البطولات التى نشارك بها ونحقق المراكز الأولى فضلا عن رسوم القيد وفى الاخر الرعاية وهناك مخصصات تأتى من الاتحاد الدولى لجهات معينة مثل مركز المنتخبات و الكرة النسائية وغيرهما ولا بد من الصرف فى تلك الجهة.

ولم يتحدث احد اننى دفعت ما يقرب من 120 مليون جنيه قيمة المسحات وقمت على الفور بإيقافها واذا لم أفعل ذلك لدفع الاتحاد أكثر من 350 مليون جنيه.. واللى مش عارف يشيل الليلة يمشى أحسن.