مشروعات قومية على خطى التنمية بعد ثورة 30 يونيو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت مصر فى العبور بسلام من الأزمات المتلاحقة التى تمر بها، وحققت إنجازات فى مجال المشروعات القومية والبنية التحتية رغم الصعاب التى شهدتها من تفشى جائحة كورونا والصراعات ونقص الإمدادات إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حقق نهضة شاملة فى البلاد منذ تولية مقاليد الحكم فى 2014، بذل المزيد من الجهود حتى تخرج الدولة المصرية من كبوتها السياسية والاقتصادية  وهو ما مكنها من التحول نحو إصلاح الهياكل المؤسسية والعمرانية وخلق بيئة جاذبة للاستثمار وداعمة للتنمية، وتبنت الدولة المصرية منذ 2014 حتى الآن
مشروعات قومية هادفة نحو الأصلاح، بوابة أخبار اليوم ترصد أهم المشروعات التى حققتها على خطى 30 يونيو

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

تمثل منطقة قناة السويس فصلا جديدا في التنمية الاقتصادية وذلك عن طريق تعزيز كافة الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات الاقتصادية بما في ذلك الخدمات اللوجيستية والصناعية وفقاً لأعلي المعايير العالمية.


وتعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المحور الرئيسي للتنمية الاقتصادية في مصر، و يهدف المشروع الي تنمية 461 كيلومتر مربع لانشاء مناطق اقتصادية عالمية رائدة لتصبح مقصداً استثمارياً من خلال خلق بيئة عمل ممتازة ما يكسبها سمعة عالمية لما تتميز به من قدرة تنافسية في مجال تقديم الاعمال للمستثمرين المصريين والأجانب من خلال توفير بنية تحتية من الدرجة الاولي، وسهولة الوصول إلي الاسواق، وتبسيط الاجراءات الادارية.  


إضافة إلى تطوير وتنمية 6 موانئ   من خلال زيادة  سعة الموانئ والأرصفة، وتقديم أهم الخدمات اللوجستية وكذلك إقامة بعض أنشطة الصيانة الملاحية مثل تزويد السفن بالوقود وبناء وإصلاح السفن. 

منطقة العين السخنة و ميناء العين السخنة


يهدف المشروع الي تنمية أكثر من 162.5 ألف متر مربع لإنشاء صرح عملاق ليضم أكبر المجمعات الصناعية والموانئ عالميا
.
منطقة شرق بورسعيد المتكاملة


تعد منطقة شرق بورسعيد من المناطق الواعدة والتي تهدف إلي خلق كيان اقتصادي متكامل لميناء شرق بورسعيد من خلال ثلاث محاور تنمية ميناء شرق بورسعيد، منطقة سكنية متكاملة بشرق بورسعيد، المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد.

تنمية منطقة القنطرة غرب


هو المركز الإداري لمنطقة قناة السويس. ويساهم في إنشاء الخدمات اللوجستية الغذائية والموانئ الجافة، بالإضافة إلى تطوير المناطق الحضرية في القنطرة والإسماعيلية الجديدة لاستيعاب أكثر من 350،000 شخص. مجتمع سكني جديد مع الصناعات الخفيفة ومراكز الخدمات اللوجستية و يمكن الوصول إلى قناة السويس بسهولة. يقع بالقرب من الأراضي الزراعية 30 كم شمال الإسماعيلية على طريق بورسعيد، وتستفيد منطقة القنطرة غرب من القرب من الدلتا الخصبة و هي مثالية للأعمال الزراعية. ويتوافر حاليا 13.6 كيلومترا مربعا من أجل التنمية في منطقة مزودة جيدا بالماء والكهرباء والصرف الصحي. وتشمل شركات الخدمات اللوجستية المناسبة للتخزين و الخدمات كالنقل والتوزيع، والشحن على سبيل المثال.


شرق الاسماعيلية

 

يحتل المشروع موقعا استراتيجيا يهدف إلى خلق مجتمع حضري جديد يعتمد على النشاط الاقتصادي الناتج عن الاندماج بين الاستثمار والتعليم والبحث العلمي، ويقوم على الصناعات ذات التقنية العالية. يوجد مركز جديد لصناعات التكنولوجيا الفائقة، فضلا عن مؤسسات البحث العلمي والتعليمي. تقع منطقة شرق الإسماعيلية على بعد 10 كم شرق قناة السويس وتغطي مساحة قدرها 71 كيلومترا مربعا. مع إمدادات كهرباء ومياه ممتازة، توفر منطقة شرق الإسماعيلية آفاقا واسعة للصناعات الخفيفة والمتوسطة، البحث والتطوير، و المشاريع التجارية والخدمية. ويجري حاليا إنشاء نفق لربط شرق الإسماعيلية بالبر الرئيسى المصري، مما يقلل كثيرا من وقت التنقل من الشرق إلى الغرب.


ميناء غرب بور سعيد


ميناء الشحن العابر الراسخ على الطريق البحري العالمي الرئيسي بين أوروبا وجنوب آسيا، ميناء غرب بورسعيد 2 كم 2 عند المدخل الشمالي لخليج السويس من البحر الأبيض المتوسط.

ميناء الطور


ميناء استراتيجي لجنوب سيناء بمساحة 30.000 متر مربع على الضفة الشرقية لخليج السويس جنوب أبو زنيمة. وغالبية الصادرات من ميناء الطور هي المعادن والمعادن الجافة. ويشمل هذا الميناء التجاري محطات لنقل البضائع الجافة، والشحنات العامة والحاويات، فضلا عن قوارب الصيد ومرسى للسفن.


ميناء العريش


يقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط الشرقي مع أرصفة تمتد أكثر من 40.000 متر. يلعب ميناء العريش كميناء للشحن والمصايد والسياحة دورا مهما كميناء صناعي وتجاري لشمال سيناء وغزة.


مشروع 1.5 مليون فدان


يعد هذا المشروع من أحد ركائز برنامج "خطوة نحو المستقبل" الذي تتبناه الدولة ويشمل عددا كبيرا من المشروعات التى تستهدف التنمية المستدامة. كما يعد هذا المشروع نموذجا حيا للريف المصري الحديث ،بحيث تكون نواته سلسلة من القرى النموذجية تعالج مشكلات الماضي وتستثمر مقومات الحاضر 


منطقة غرب غرب المنيا


تقع هذه المنطقة ضمن أراضى مشروع المليون ونصف مليون فدن وتتميز بجوها المعتدل وموقعها المتميز وقربها من طريق أسيوط الغربى وطريق المنيا رأس غارب ومحافظة القاهرة ومحافظات الوجة القبلى وميناء سوهاج الجديدة الجاف وبنى سويف الجديدة الجاف ومتوفر البنية التحتية وتسهيلات السداد وأسعار تنافسية وأراضي مجهزة بالآبار. كما تتميز بجودة تصنيف أراضيها.


منطقة شرق سيوة


تقع هذه المنطقة ضمن أراضى مشروع المليون ونصف مليون فدن وتتميز بجوها المعتدل وموقعها المتميز وقربها من طريق العلمين الدولى والساحل الشمالى ومحافظة القاهرة وميناء برج العرب الجاف والمركز اللوجستى بالسلوم وميناء مطروح البحرى ومتوفر البنية التحتية وتسهيلات السداد وأسعار تنافسية وأراضي مجهزة بالآبار.    

العاصمة الادارية الجديدة

 

العاصمة الإدارية الجديدة موقع العاصمة الإدارية الجديدة   تقع على حدود مدينة بدر فى المنطقة المحصورة بين طريقى القاهرة/السويس والقاهرة/العين السخنة شرق الطريق الدائرى الإقليمى مباشرة، بعد القاهرة الجديدة ومشروعى مدينتى ومدينة المستقبل تبعد حوالى 60 كيلومترا من مدن السويس والعين السخنة وأيضا 60 كيلو متر عن قلب القاهرة يستهدف المشروع جذب حوالى 7 ملايين نسمة فى المرحلة الأولى فقط ..
مدينة و منتجع الجلالة

وفي أفضل اطلالة لساحل خليج السويس والبحر الاحمر يقع منتجع الجلالة السياحي (جبلي - ساحلي).
 تعد هضبة الجلالة واحده من اكثر المدن الساحلية الفريدة جذباً للسياح، حيث انها اجتذبت  بالفعل استثمارات تتجاوز قيمتها نحو 100 مليون دولار أمريكي في العامين الماضيين. تقع المدينة على أعلى هضبة جبلية بين العين السخنة والزعفرانة وتُطل على ساحل البحر الأحمر. وتقع على بُعد حوالي 170 كيلومترًا من مطار القاهرة الدولي و50 كيلومترًا عن ميناء السخنة ، وأيضاً تم  إنشاء محطة تحلية لمياه البحر فى منتجع الجلالة بطاقة إنتاجية تقدر بنحو (١٥٠) ألف متر مكعب مياه يومياً صالحة للشرب . 

هيئة تنمية المثلث الذهبى


المثلث الذهبي" يتضمن إقامة مجتمع عمرانى متكامل يضم مشروعات صناعية - زراعية -تعدينية -سياحية -تجارية، بالمنطقة المحصورة بين مدن (سفاجا – القصير – قنا)،على مساحة 9000 كم2  بهدف  تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فى جنوب مصر. 
تهدف الدولة الى توسيع قاعدة  التعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ خطط تنمية المنطقة 

مدينة دمياط للأثاث


هدف المشروع الي تعزيز صناعة الأثاث في مصر، التي تعد حاليا واحدة من أسرع القطاعات نموا في مصر. حيث بلغت قيمة الصادرات 14 مليار جنيه بزيادة 51.6٪ خلال السنوات الخمس الماضية لتصل إلى 2.3 مليار جنيه سنويا، ويحظى قطاع الأثاث في مصر بسمعة قوية في أوروبا والشرق الأوسط.


اھمیة المشروع:
• إنشاء مدینة دمیاط للأثاث كمدینة متكاملة ومتخصصة في صناعة الأثاث وكل ما یتعلق بھا من حرف وصناعات صغیرة ومتوسطة وصناعات مغذیة ومكملة لھا .
• إسھام المدینة في تنمیة وتطویر صناعة الأثاث من خلال البحوث والتطویر والتصمیم والخبرات الاستشاریة ورفع مھارات العمالة الفنیة .
• تطویر عملیات التسویق والترویج وتقدیم خدمات تسویقیة لمنتجات ورش الاثاث (الصغیرة والمتوسطة على الصعیدین المحلي والدولي) ، من خلال معارضدائمة لمنتجات الاثاث لخدمة السوق المحلیة وفتح آفاق واسعة أمام صادرات الأثاث الى الخارج .
• توفیر المزید من فرص العمل (المباشرة وغیر المباشرة) للشباب في جمیع الأنشطة المرتبطة والمتكاملة مع صناعة الأثاث .
• تقلیل تكلفة الانتاج من خلال الاستخدام المشترك للخدمات ووجود مركز لموردي الخامات والآلات، مما یقلل من سعر الخامات والصیانة والتشغیل .
• توفیر شبكة من البنیة الأساسیة المتمیزة والازمة لتطویر صناعة الأثاث ولتوفیر الأمن والسلامة.

اقرا أيضأ:نقيب الإعلاميين: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من براثن الإرهاب | خاص