6 نصائح قبل شراء اللحوم قبل عيد الأضحى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لم يتبق سوى أيام قليلة على استقبال عيد الأضحى 2022، دون تناول اللحوم على المائدة، ولكن من أجل الحصول على اللحم المثالي لتقديمه أثناء التجمع ، يجب أن تعرف نوع اللحوم التي يجب عليك شراؤها وكيفية طهي لحم عيد الأضحى بشكل مثالي.

ونحن نعلم أن سفرة عيد الأضحى لا تخلو أبدًا من اللحم، سواء قمت بالذبح في أول أيام العيد أأو حتى قمت بشراء اللحم خلال هذه الأيام استعدادًا للعيد، ومن أجل الحصول على سفرة شهية عليك أولاً معرفة مواصفات اللحم الطازج التي ستقدميها وطريقة تسويتها بل حتى كيفية شرائها وما هي الأنواع التي عليك شرائها أو الابتعاد عنها، لقد جمعنا لك كل المعلومات التي ستحتاجها قبل زيارة الجزار هذا العام لاختيار اللحم.

إليك 6 نصائح هامة قبل شراء اللحم لعيد الأضحى:

1- مواصفات اللحم الطازج:

قبل الإسراع في شراء اللحم، عليكِ أن تفحصي لون وشكل اللحم جيدًا للتعرف على موصفات اللحم الطازج، فمثلًا، يجب أن يكون لونه وردي، فإذا كان يميل إلى اللون الأحمر أو البني الغامق فهذه إحدى علامات اللحم الفاسد، وهذا هو الفرق بين اللحم الفاسد واللحم الطازج، افحصي الدهن فإذا كانت عروقه موزعة في قطعة اللحم كلها، فهذا يعني أنه جيد، أما إذا كانت متكتلة في أجزاء معينة فهذا يعني أنه أتى من حيوان كبير فى السن وبالتالي سيكون اللحم قاس وسيأخذ الكثير من الوقت فى التسويه، بجانب أن نكهته ستكون أقل وسيحتاج إلى إضافة البهارات له عند التسوية. 

2- اختاري اللحم الطازج وتجنبي المجمد:

إن كنت تبحثين عن قطع لحم جيدة، يكون مذاقها رائع عند طهيها بأي شكل وكي تنال إعجاب أسرتك، فمن المفضل شراء اللحم طازج إن كنت لا تقومين بذبح أضحية هذا العام، مع تجنب اللحوم المجمدة حتى تستطعين معرفة مدى جودتها إلى عند التسوية.

3- قطع اللحم الكبيرة:

العيد يعنى الكثير من العزومات، لذا من المفضل شراء قطع اللحم الكبيرة، قومي بتقطيعها قبل العيد، فاللحم غير المقطع يحتفط بفوائده ونكهته لفترة أطول من اللحم المقطع، بل ويمكنك استخدامه في أكثر من طريقة لطهيه، مثل عرق الشواء يمكنك شويه على الفحم أو تقطيعه ستيك أو حتى فرم أجزاء منه، فهي تعد أفضل قطعة لحم في العجل للشوي.

- كما تعطيك هذه الطريقة فرصة لعمل أكثر من طبق طوال فترة العيد كما أنها توفر حوالي ٢٠٪ من الميزانية في المجمل خاصة أن لكل قطعة سعرها بعد التقطيع.

4- أفضل قطعة لحم في العجل للشوي:

هناك العديد من القطع الموجودة في العجل والتي يمكنك اختيارها للشواء، ولكن تعد أفضل قطعة لحم في العجل للشوي هي جزء الضلوع التي تعد هي أساس طبق المشويات الشهي، أو استخدام لحم الموزة التي ستكون رائعة عند الشوي، أما لحم الصدر والذي يسميه الجزارين بـ"الانتركوت" يمكنك استخدامه في عمل الستيك المشوي. 

5- أفضل نوع لحم للكباب:

يعد اللحم الضأن هو أفضل نوع لحم للكباب، خاصة إن كنت تستعدين لعمل عزومة لأسرتك، لذلك يمكنك استخدام لحم الصدر في عمل الستيك المشوي أو اختيار لحم الكتف لصنع كباب الحلة، أما إن كنت تنوين تحضير بفتيك أو ستيك ننصحك باختيار جزء العروق أو لحم الصدر لإعداد وجبة مميزة لأسرتك.

6- اللحم المفروم:

لا تقومي بشراء اللحم المفروم، بل اختاري القطع المناسبة لك لفرمها مثل جزء الكتف أو الموزة أو الرقبة، لأن هناك قطع لحم تتميز بنسبة قليلة من الدهن أو خالية تمامًا من الدهن، لذا من المفضل اختيار قطعة اللحم وفرمها فى نفس اليوم حتى لا تفقد نكهتها.

اقرأ أيضا|مطابخ عالمية| طريقة تحضير «حنيذ» من «المطبخ اليمني» في عيد الأضحى