في ذكرى ثورة يونيو.. برامج الحماية الاجتماعية «مظلة المواطن المصري»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تبنت الدولة المصرية، منذ اندلاع ثورة يونيو مسئولية المواطن المصرى، وحملت على عاتقها مهمة بناء ودعم المصريين، والعمل على توفير سبل المعيشة الكريمة للإنسان، فأطلقت الدولة العديد من برامج الحماية المجتمعية لحماية المواطن من تبعات الثورات وإجراءات الإصلاح الإقتصادي التى تبنتها الدولة في أعقاب الثورة، وضمن أهداف" رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030" لدعم الفقراء والخروج بهم من دائرة الفقر.


واتبعت الدولة نهجا واضحا للقضاء على الفقر ورفع مستوى معيشة المواطن، وخاصة القرى الأكثر احتياجا، وذلك عن طريق مجموعة البرامج الطموحة للتعامل مع كافة التحديات التي تواجه المواطنين اقتصاديا واجتماعيا، ومن بين تلك البرامج وأهمها:


تكافل وكرامة


«تكافل وكرامة» هو أحد برامج الحماية المجتمعية التى تبنتها الدولة المصرية، فهو برنامج تحويلات نقدية مشروطة، أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الاجتماعي، حيث يقدم مساعدة للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا.


ويستهدف البرنامج الأسر التي تحت خط الفقر كي تشعر أن هناك تغييرا تنمويًا واقتصاديًا طرأ عليها، كما يحقق التعليم للأبناء، ويوفر الرعاية الصحية للأمهات، فضلا عن مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن -65 سنة فأكثر- أو من لديهم عجز كلي أو إعاقة.

اقرأايضا

ثورة تنمية على خطى 30 يونيو


وفى العام الحالى 2022 تم إضافة 450 ألف أسرة بعد بحث حالتهم وضمهم لمستفيدي تكافل وكرامة الحاليين والبالغ عددهم 3.8 مليون أسرة، ليصبح عدد المستفيدين إجمالا 17 مليون مواطن يتم تغطيتهم بالدعم النقدي، بتكلفة سنوية 2.4 مليار جنيه، وكانت تكلفة البرنامج 3.7 ووصلت إلى 22 مليار جنيه، بواقع زيادة قدرها 591%.


حياة كريمة


«حياة كريمة» واحدة من البرامج التى أطلقتها الدولة بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر إحتياجاً في الريف، والمناطق العشوائية في الحضر، وتعتمد المبادرة على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التى من شأنها ضمان “حياة كريمة” لتلك الفئة وتحسين ظروف معيشتهم.


وبالفعل نجحت المبادرة فى تغيير وجه الحياة فى كثير من القرى المصرية خلال عام 2021، من خلال ما تم تنفيذه من مشروعات خدمية استهدفت تقديم خدمات لائقة للمواطنين فى مختلف القطاعات بأسلوب حضارى، بعد أن عانى الريف المصرى من التجاهل والتهميش على مدار عقود مضت.


استهدفت المبادرة الإنتهاء من تطوير كل قرى الريف المصرى البالغة 4600 قرية، وتضم 58 مليون نسمة، وبلغ عدد مشروعات المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة" لتطوير 1477 قرية، تم الإنتهاء من أكثر من 90% من المشروعات المستهدفة فى 8 محافظات، وأكثر من 70% من المشروعات المستهدفة فى 7 محافظات، وأقل من 70% فى 5 محافظات.


ونفذت المبادرة نحو 61 مجمعا خدميا، وجار تنفيذ 115 مجمعا لخدمة المواطنين، وتعمل المبادرة على تنفيذ وإنشاء 530 مشروع مركز شباب منهم 117 إنشاء جديد و 97 إحلال وتجديد و 316 تطوير ورفع كفاءة.


ونجحت المبادرة فى إدخال مشروعات الصرف الصحى المتكامل إلى 268 قرية، وجاري التنفيذ فى 706 قرى من إجمالى 974 قرية، ومن المستهدف إنشاء 333 مجمع للخدمات الحكومية في الريف المصري فما يتم تنفيذه صورة مصغرة من مجمع الخدمات الحكومية في العاصمة الإدارية الجديدة.


فقد ساهمت مشروعات حياة كريمة فى زيادة نسبة القرى التى يتوافر فيها مدرسة إعدادي بنسبة 4.2%، وارتفعت نسبة القرى التي يتوافر فيها غاز طبيعي لـ 4.5%، ارتفعت نسبة القرى التى يتوافر فيها مراكز شباب الى 3.3%.


فرصة


يهدف برنامج «فرصة» بشكل أساسي إلى توفير فرص تأهيل وعمل للأسر القريبة من خط الفقر، والتي لا تنطبق عليها معايير الاستحقاق الخاصة ببرنامج "تكافل وكرامة"، والسيدات، وذوي الإعاقة القادرين على العمل.


ويستهدف البرنامج أفراد الأسر القادرين على العمل في الفئة العمرية (15 - 55 ) من المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة أو معاش الضمان الاجتماعي، وكذلك أفراد الأسر القادرين على العمل في الفئة العمرية (15- 55 ) والذين رِفضوا من برنامج تكافل وكرامة.
وتم توفير30 الف فرصة عمل في ثماني محافظات في الوجه القبلي و 50 ألف قرض مّيسر لتوفير فرص عمل للمرأة المعيلة بتمويل 250 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر, وتوفير حوالى 10 الاف فرصة عمل في المناطق الصناعية بالتنسيق مع جمعيات المستثمرين.


مستورة


برنامج «مستورة» برنامج مخصص للتمويل متناهي الصغر، فهو مخصص لمساعدة المرأة وتتنوع أنواع القروض من قروض إنتاج حيواني، وقروض صناعية وتجارية وخدمية، وقروض المشروعات المنزلية، وتكون هذه القروض بتمويل تبدأ قيمته من 4 آلاف ويصل حتى 30 ألف جنيه، لمساعدة المرأة المعيلة من عمر " 21- 60 عامًا" بشرط توافر القدرة على العمل، وذلك دعما من الدولة لها لتتمكن من إقامة مشروع صغير أو متناهي الصغير خاص بها يعينها على الحياة دون العوز، ويسلم هذا التمويل في صورة معدات أو وسائل إنتاج وليس كمبالغ مالية.