خاص| كواليس استحداث منصب مساعد وزير التعليم للتقييم ونظم الامتحانات

 الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي
Advertisements

أصدر الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا بتولي الدكتور رمضان محمد مدير المركز القومي للامتحانات لتوليه منصب مساعد وزير التعليم للتقييم ونظم الامتحانات.

مصادر بوزارة التربية والتعليم، كشفت لبوابة أخبار اليوم، كواليس القرار الصادر لتولي مدير المركز القومي للامتحانات منصبا مستحدثا بالوزارة، وهو مساعد الوزير للتقييم ونظم الامتحانات، مشيرأ إلى أن الدكتور رمضان محمد أحيل على المعاش منذ العام الماضي، وظل يتولى تكليفا بالإشراف على المركز القومي للامتحانات إلى أن بدأت امتحانات الثانوية العامة لتكون السبب الرئيسي في استحداث وزير التعليم لمنصب مساعد الوزير للتقييم ونظم الامتحانات حتى يمكن الدكتور رمضان محمد من الإشراف على أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونياً هذا العام لما حققه من نجاح في هذة المهمة خلال امتحانات العام الماضي، إضافة إلى أن رمضان حقق نجاحًا في إعداد بنوك أسئلة امتحانات الثانوية العامة وفقًا لنظام الاسئلة الجديد، وهو ما أهله لامداد فترة تواجده داخل وزارة التعليم.

وكان قد وجه الدكتور رمضان محمد رمضان، رئيس المركز القومي للامتحانات، عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة لكيفية التعامل مع البابل شيت، داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2022.

وجاء أبرز النصائح في ما يلي:

1) في حالة إذا ظلل الطالب إجابة معينة في البابل شيت وشعر أنها إجابة خطأ ويريد تصحيحها، قُم بعمل علامة (×) على الإجابة الخطأ، ثم قم بتظليل الإجابة الصحيحة تظليلًا كاملًا .

2) لو ظللت إجابتَين لسؤال واحد دون أن تقوم بعمل علامة (×) على الإجابة الخاطئة التي تريد شطبها، سيتم إلغاء درجة السؤال بالنسبة لك تمامًا.

3) أبرز الأخطاء هي قيام بعض الطلاب بكتابة البيانات بشكل خطأ؛ حيث يخطئ بعض الطلاب في كتابة رقم الجلوس، أو كود الامتحان، وهو الأمر الذي يعيق عمل كنترولات الثانوية العامة أثناء التصحيح).

4) من الأخطاء التي يقع فيها الطلاب أيضًا أثناء التعامل مع البابل شيت في لجان امتحانات الثانوية العامة 2022، هو ارتباك وتردد الطالب أثناء اختيار الإجابة الصحيحة، وهو ما يجعلهم يظللون أكثر من اختيار للسؤال الواحد، أو يقرؤون سؤالاً ويختارون له إجابة من السؤال الذي يليه بسبب عدم استخدام مسطرة لتسهل على العين تحديد السؤال الذي تتم إجابتة وقراءة اختياراته دون النزول إلى السطر الذي يليه، أو تظليل الإجابة بشكل غير واضح، والبعض يظلل الإجابة بالقلم الرصاص وليس بالقلم الجاف.

أقرأ أيضا : اليوم.. غلق باب التقديم الإلكتروني للصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال بمدارس الحكومة

Advertisements