نفتالي بينيت يعلن عدم ترشحه للانتخابات الإسرائيلية المقبلة

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أنه لن يترشح للانتخابات التشريعية المقبلة.

وستجرى انتخابات مبكرة للكنيست الإسرائيلي في 1 نوفمبر القادم، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الخميس.

اقرأ أيضًا: بوتين: يجب ألا يكون هناك تمييز بين دول العالم 

ووافق نواب المجلس التشريعي على هذا الموعد خلال جلسة للكنيست تم إذاعتها على الهواء مباشرة عبر القناة التلفزيونية البرلمانية.

تم التصويت في إطار مناقشة مشروع قانون حل البرلمان الإسرائيلي. ومن المفترض أن يتم تمرير هذه الوثيقة، اليوم الخميس، في القراءتين الثانية والثالثة، وبعد ذلك سيتم حل الكنيست رسميًا.

في يونيو الماضي، أصبح زعيم حزب «يمينا» نفتالي بينيت رئيس وزراء إسرائيل الجديد. وصوت الكنيست لتأييد الثقة في حكومة إسرائيل الجديدة، التي سيرأسها بينيت لمدة عامين تقريبًا، وبعد ذلك، وفقًا لاتفاقيات الائتلاف، سيحل محله زعيم حزب «يش عتيد» يائير لابيد.

التحالف الذي تمكن يائير لبيد من تشكيله عقب نتائج انتخابات الكنيست الـ24، أطلق عليه اسم «كتلة التغييرات» ويعتمد على أغلبية برلمانية بحد أدنى - 61 نائبًا يصوتون في الكنيست. 120 مقعدا كنيست.

أجريت انتخابات الكنيست الـ24 في 23 مارس وكانت رابع انتخابات مبكرة على التوالي خلال عامين بعد تصويت البرلمان السابق على حل نفسه. في نهاية الانتخابات، كان على زعيم الحزب الفائز أن يجمع ائتلاف الأغلبية.

والذي كان بحاجة إلى دعم 61 نائبًا على الأقل من أصل 120. إذا لم يتمكن أي من الأحزاب من تشكيل حكومة في الإطار الزمني المحدد بموجب القانون، يمكن أيضًا حل الكنيست الـ24، ويمكن تحديد موعد انتخابات جديدة في الخريف.

أدى الفشل في تشكيل حكومة مستقرة إلى أربع انتخابات برلمانية متتالية في العامين الماضيين.