«الزراعة» تصدر 14 توصية هامة لمزارعي المحاصيل الصيفية

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أنه يسود اليوم طقس صيفي حار شمالاً شديد الحرارة جنوباً حيث تكون درجات الحرارة على الدلتا والوجه البحري تتراوح ما بين 30 – 33°م.

وتابع بينما تكون على القاهرة وجنوب الدلتا حوالي 35 – 36 °م وفى شمال الصعيد "بني سويف والمنيا والفيوم – أسيوط" تتراوح ما بين 35 – 37 °م وجنوب الصعيد "سوهاج وقنا والأقصر وأسوان" وتتراوح ما بين 39 – 40 °م.

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ إلى أنه يسود طقس مائل للحرارة نهارًا على مدن الساحل الشمالي، حار على الدلتا امتدادًا للقاهرة وشمال الصعيد "بني سويف، الفيوم، المنيا" ويكون شدبد الحرارة على جنوب الصعيد.

وأوضح الدكتور محمد علي فهيم أنه خلال ساعات الليل فيكون الطقس معتدل شمالاً (21-22 °م ) مائل للحرارة في القاهرة وشمال الصعيد "23-25 °م" ويكون حار جنوباً "29 – 30°م" حيث يكون هناك هبوب لرياح شمالية غربية "تلطف الأجواء" معتدلة اجمالًا، تُصحب بهبات نشطة احيانًا على المناطق الشمالية نهاراً.

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ أن هذا الطقس يعد مناسباً للقيام بجميع الأعمال والعمليات الزراعية المطلوبة واللازمة منها:

1- الرش والزراعة والشتل وخلافه.

2- العناية باضافة الفسفور للمحاصيل الصيفية فى التلت الأول من العمر "الذرة والقطن والأرز والمحاصيل الزيتية والفول السوداني".

اقرا ايضا :الزراعة: اليوم بداية انكسار الموجه الحارة .. وتوصي بضرورة تنظيم الري

3- لتقليل أضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة وخاصة المانجو والزيتون والموالح والعنب والزيتون والرمان والتين والنخيل يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات واضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري والرش بنترات البوتاسيوم.

4- محاصيل الخضر ينصح باجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت السبت صباحاً .

5- الخضر الصيفية الثمرية الرش ضد العنكبوت الأحمر يليه الرش بنترات أو سترات البوتاسيوم .

6- إجراء ريات سريعة "على الحامي" قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل "فاكهة وخضر و محاصيل حقلية" التى تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وعلى أن يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والإبتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

7- إجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات.

8- رش ثمار المانجو "فقط" بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) وخاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي "المعرضة للشمس" ويمكن الرش بمحلول "بيورشات" المتكون من كربونات الكالسيوم أيضاً.

9- فحص مصائد الحشرات لـ"دودة عناقيد العنب" الجيل الثاني والثالث فى بساتين العنب على العناقيد لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون.

10- فحص الإصابة بدودة براعم الزيتون "فراشة الياسمين" على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

11- فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

12- إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان "اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب".

13- فحص كل زراعات الذرة فى الصعيد للتأكد من عدم اصابتها "بدودة الحشد" نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات محافظات "أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان" على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة .

14- البدأ فى اجراءات الحد من ظاهرة التنفيل "موت العقد الحديث" في الطماطم والكنتالوب والبطيخ والباذنجان والخيار بالتوقف عن التسميد الازوتى تماماً خلال الـ 4 أيام ويمكن استخدامه فى اضيق الحدود لو النمو مش قوي ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم ولا يزيد عن 3 -4 كيلو / فدان التنقيط ومن الضروري تقليل معدلات الري عن المعتاد "شبة تصويم" على ان يكون الري اخر صباحاً مع اضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري (بالتنقيط) لمدة ريتين متتاليتين و سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 1.5 - 2 كيلو لاى منهما مع الرش صباحا بالمخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين 4% / 300 لتر ماء للفدان) ... يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر (منفرد).