معركة الزوايا وتنقية مكتبات المساجد

معركة الزوايا وتنقية مكتبات المساجد.. استعادة بيوت الله من المتشددين

 مختار جمعة
مختار جمعة


خاضت وزارة الأوقاف عقب ثورة 30 يونيو معركة ضارية حامية الوطيس ضد جماعات التشدد والتطرف لانتزاع المساجد والزوايا من قبضتهم بعد بث سمومها فى فكر المواطن والسيطرة على عقول الناشئة، ولا سيما الزوايا المنتشرة أسفل المنازل التى كانت بمثابة القنابل الموقوتة، ومنذ ذلك الحين قطعت «الأوقاف» شوطًا كبيرًا فى محاربة التطرف والتشدد داخل المساجد، لنشهد طفرة فى المجال الدعوى والاجتماعى، وتتحول المساجد والزوايا إلى منارة لنشر الوسطية والاعتدال وتصحيح المفاهيم.


نجحت الوزارة فى السيطرة على المساجد والزوايا التى كانت تستغلها تلك الجماعات، فى بث الفتنة والأكاذيب فى المجتمع والتشكيك فى المؤسسات الوطنية، وواجهت الجماعات المتطرفة على السوشيال ميديا بـ21 صفحة إلكترونية على الشبكة العنكوبتية.


وفى تصريح خاص لـ» الأخبار» قال د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إن 30 يونيه نقطة تحول فى التاريخ، لافتًا أن الوزارة استطاعت استعادة المساجد من مخطتفيها لممارسة دورها الحقيقى. وأضاف: حققنا فى عمارة المساجد فى عهد الرئيس السيسى نقلة غير مسبوقة كمًّا وكيفًا بعد أن أصبحت المساجد منارات إشعاع فكرى وثقافى وتربوى، والبرنامج الصيفى للطفل خير شاهد، وأسعدنا إقبال الناس على بيوت الله (عز وجل) وعلى مقارئ القرآن الكريم ودروس العلم بها. وأشار د. جمعة إلى الإقبال الكثيف المتميز على حلقات البرنامج الصيفى للطفل، والندوات الثقافية واللقاءات المفتوحة مع الشباب، موضحًا أن ذلك حافز للتوسع فى جميع أنشطة الدعوة، بما يجعل من المساجد منارات فكرية وثقافية، لتؤدى دورها الروحى والأخلاقى والقيمى والتربوى، مؤكدا أن المسجد أصبح بيتًا ومحضنًا للجميع بلا تصنيف ولا إقصاء، وأن وزارة الأوقاف اتخذت من السماحة وفقه العيش المشترك مسلكًا وخطًا واضحًا.


ومن جانبه أكد د. هشام عبد العزيز رئيس القطاع الدينى لـ « الأخبار « أن إحكام السيطرة على المساجد والزوايا جاء من خلال مجابهة الأفكار المتشددة بالمساجد والزوايا حيث تم إنشاء المدارس العلمية بالمساجد الكبرى لتصحيح المفاهيم الخاطئة، وترسيخ القيم والأخلاق ومجابهة الأفكار المتشددة وتفنيدها.  وأوضح: نجحت الوزارة فى ضبط الخطاب الدعوى من الانفلات والاستخدام السياسى، وترسيخ أن المساجد للعبادة والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة بعيدًا عن أى استخدام سياسى، واعتماد نحو 1400 واعظة للعمل بمصليات النساء بالمساجد الكبرى لنشر الفكر الوسطى مع منع نساء جماعة الإخوان الإرهابية وغيرهن من السيطرة على مصليات النساء.


شكلت وزارة الأوقاف لجنة لمراجعة محتوى جميع المكتبات الورقية والصوتية والمرئية بجميع المساجد وملحقاتها، على أن يقوم كل إمام مسجد بإعداد قائمة بالمحتويات العلمية لمكتبة المسجد الورقية والصوتية والمرئية إن وجدت ورفعها إلى مدير الإدارة التابعة لها، فضلا عن تزويدها بـ(30947) كتابًا فى الثقافة الإسلامية والعلوم الشرعية والعربية وقضايا التجديد، ومجموعات سلسلة (رؤية) للفكر المستنير، ولأول مرة مجموعة كتب «ركن الطفل».

رسائل القائد

«مؤمن بحرية التعبير وبنتكلم مع بعض كتير قوي.. أنا مستعد فى كل سنة أعمل انتخابات فى مصر، ولكن بشرط واحد ثمن تكاليف الانتخابات تتحملوها أنتم.. لا أحد يستطيع أن يفرض على الشعب المصرى قبضة أمنية ونحن نتعامل بمنتهى الشفافية، والفساد قرين للإرهاب».


■ منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة