دراسة| تختلف الأعراض بين من لم يتلقوا اللقاح وأولئك الذين تلقوا جرعتين أو أكثر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ظهرت دراسة حديثة تؤكد ان اعراض الإصابة بكورونا تختلف بين من لم يتلقوا اللقاح والأشخاص الذين تلقوا جرعتين أو أكثر من لقاح كورونا.

 ومن أكثر الاعراض شيوعا للأشخاص الذين أصيبوا بكورونا بعد تلقي جرعتين أو أكثر من اللقاح، هي سيلان الأنف والصداع والعطس والتهاب الحلق والسعال المستمر.

وغالبا ما تظهر لدى الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح الأعراض التالية، الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى والسعال المستمر، وأتت تلك الاكتشافات بعد أكثر من عامين من رصد الحالات في المملكة المتحدة، من خلال تطبيق أنشأته شركة التكنولوجيا زوي.

وقد تم تحليل البيانات مع باحثين من جامعة كينغز كوليدج في لندن، بدعم من خدمة الصحة العامة البريطانية NHS.

وقام أكثر من 4.7 مليون مستخدم مسجل على المنصة الرقمية، بتسجيل الأعراض التي يشعرون بها بعد إظهار الاختبار إصابتهم بالفيروس، وقد حلل الخبراء المعلومات وقاموا بتسجيل الأعراض الأكثر شيوعا، والتي تغيرت بشكل كبير خلال الوباء، وذلك بحسب بي بي سي.

وكانت الدراسة (التي حصلت على تمويل من الحكومة البريطانية حتى مارس/آذار 2022) حاسمة في التعرف بصورة سريعة على بعض التأثيرات الأقل شيوعا للفيروس، مثل فقدان حاسة الشم أو التذوق.

قال القائمون على الدراسة: «هناك أسباب لتفسير هذا التغيير، مثل حقيقة أن الأفراد الذين تلقوا اللقاح يعانون من أعراض أقل حدة، ونحتاج إلى الأخذ بعين الاعتبار أنه يتم الإبلاغ عن عدد أكبر من الحالات لدى الشباب، الذين عادة ما يبلغون عن أعراض طفيفة».

٦ويشير معدو الدراسة إلى أن ترتيب الأعراض من حيث الأكثر شيوعا، يعتمد بشكل أساسي على المعلومات التي يتم مشاركتها عبر التطبيق فقط، مما يعني أن النتائج لا تتعلق بالمتحورات العديدة من فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضاً : تاج الدين: الأبحاث العلمية أثبتت أهمية اللقاح في تخفيف أعراض كورونا