صاروخ «سبايك» ينافس بمسابقة لتسليح مروحيات الجيش الأمريكي

المروحيات الهجومية
المروحيات الهجومية

قدمت شركة الدفاع الإسرائيلية Rafael Advanced Defense Systems أحدث صواريخها من طراز «سبايك» Spike، للجيش الأمريكي.

وتأتي هذه الخطوة من الجيش الأمريكي بالحصول على صواريخ «سبايك»، بهدف الحصول على ذخيرة دقيقة بعيدة المدى لطائرات الهليكوبتر الهجومية التابعة للخدمة، حسبما أفادت Defense News نقلاً عن مسؤول تنفيذي في الشركة.

وفي الخريف القادم، سيجري الجيش الأمريكي "إطلاق نار" لاختيار ذخيرة دقيقة بعيدة المدى للطائرة الهليكوبتر أباتشي AH-64E Apache، وقد كشف الجيش في وقت سابق، أنه اختار ثلاثة أنظمة تم اختيارها من الردود على طلب 2021 للحصول على معلومات من بائعين لم يكشف عنهم بعد.

وأوضح موقع Defense News أن الذخيرة بعيدة المدى التي تختارها الخدمة الأمريكية "ستكون حاسمة"، لمهاجمة دفاعات العدو من مدى بعيد عن خط البصر.

اقرأ أيضًا.. تزويد مركبات «أوشكوش» التكتيكية الهجينة بصواريخ «سبايك»

وصاروخ سبايك Spike من الجيل السادس من شركة Rafael هو ذخيرة بعيدة عن خط البصر، وكشفت عنه الشركة قبل معرض الدفاع Eurosatory الذي عُقد في باريس الأسبوع الماضي.

ووسعت الشركة مدى الصاروخ ليصل إلى 50 كيلومترًا (31 ميلاً) بعد أن كان 40 كيلومترًا (25 ميلاً) في السابق.

وقد اختار الجيش الأمريكي صاروخ سبايك Spike لطائرات الهليكوبتر Apache، لكنه يريد نطاقًا أكبر حتى تتمكن القوات من العمل في البيئات المتدهورة، والصعبة.

ويمكن إطلاق السلاح «سبايك» من منصات جوية، وبحرية، وبرية ، لكن الجيل السادس من سبايك يتضمن أيضًا ميزة إطلاق أربعة صواريخ  في كل مرة دفعة واحدة.

وحاليًا، يتم نشر أنواع مختلفة من الأسلحة في ما يقرب من 40 دولة ، بما في ذلك 19 دولة عضو في الناتو، وقد كتبت «ديفينس نيوز» أن الشركة لديها 11 خط إنتاج للصاروخ خارج إسرائيل، وستتعاون مع شركة لوكهيد مارتن لتصنيع الذخيرة في الولايات المتحدة، إذا اختارها الجيش.