في العراق .. رؤية هلال ذي الحجة حائرة بين السنة والشيعة

رؤية هلال ذي الحجة حائرة بين السنة والشيعة
رؤية هلال ذي الحجة حائرة بين السنة والشيعة

الكثير من المسلمين في دولة العراق يتساءلون عن أول أيام عيد الأضحى المبارك حيث يعد عيد الأضحى من الأعياد المباركة التي يحتفل به المسلمين بعد عيد الفطر المبارك، إلا ان نتيجة رؤية هلال شهر ذي الحجة نختلف بين الطائفة السنة والطائفة الشيعيه في بلاد بين النهرين، حيث أعلن المرجع الشيعي عدم ثبوت رؤية الهلال، ليكون الخميس، مكملا لشهر ذي القعدة، فيما أعلن الوقف السني هناك ثبوت رؤية الهلال ليكون غدا الخميس، أول أيام الشهر.

وأعلن مكتب المرجع الديني الأعلى للشيعة في العراق، علي السيستاني، مساء الأربعاء، أن بعد غد الجمعة سيكون أول أيام شهر ذي الحجة الحرام، ليكون بذلك عيد الأضحى المبارك لدى الشيعة في العراق، هو الأحد 10 يوليو.

أما ديوان الوقف السني العراقي، فقد أعلن أن ثبوت رؤية الهلال بالوجهين الشرعي والفلكي، ليكون يوم غد الخميس الموافق 30 يونيو هو أول أيام شهر ذو الحجة للعام الحالي 1443هـ، ليكون بذلك يوم السبت الموافق 9 يوليو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

جدير بالذكر أن المحكمة العُليا في السعودية، قد دعت يوم الاثنين 27 يونيو، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الأربعاء الموافق الثلاثين من شهر ذي القعدة 1443هـ (وفقا لتقويم أم القرى) 29 يونيو 2022.

وقالت المحكمة - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) - "إنه نظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا من أن يوم الثلاثاء الموافق (1/ 11/ 1443هـ حسب تقويم أم القرى) الموافق 31 مايو 2022م، هو المكمل لشهر شوال لعام 1443هـ، ثلاثين يوماً، وأن يوم الأربعاء (2/ 11/ 1443هـ حسب تقويم أم القرى) الموافق الأول من يونيو 2022م، هو غرة شهر ذي القعدة لعام 1443هـ، فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الأربعاء (30/ 11/ 1443هـ حسب تقويم أم القرى) التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة حسب قرار المحكمة العليا ـ المذكور أعلاه ـ الموافق 29 يونيو 2022م".

ودعت المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.