القرار| الرياضيون في ذكرى ثورة يونيو.. «أد الدنيا»

الرئيس عبد الفتاح السيسى الرياضيون فى ذكرى ثورة يونيو.. «أد الدنيا»
الرئيس عبد الفتاح السيسى الرياضيون فى ذكرى ثورة يونيو.. «أد الدنيا»

أجمع نجوم الإدارة الرياضية والكروية  وخبراؤها على أن ثورة يونيو المجيدة نقلت مصر إلى عصر النهضة فى كل المجالات ومن بينها مجال الشباب والرياضة الذى يشهد قفزات نوعية بفضل فكر القائد والزعيم والرئيس عبد الفتاح السيسى الذى وعد وأوفى بأن تكون مصر قد الدنيا وجسدت التحديات الكبرى التى اجتازها الشباب وحققتها الرياضة المصرية هذه الحالة الجميلة من النجاح المبهر والدليل أن قيادات ونجوم العالم صفقوا لمصر الحديثة مرات عديدة فى المناسبات الكبرى التى جمعتهم على أرض الحضارات وجاءت الآراء فى ذكرى ثورة ٣٠ يونيو المجيدة  على النحو التالى :  

د.كمال درويش يجسد مكتسبات ثورة يونيو: إبهار وإعجاز فى سنوات الرئيس

يقول د.كمال درويش أسطورة الرياضة والتربية والخبير وسط الخبراء أن الرئيس السيسى زعيم ثورة يونيو المجيدة  لولاه ماحدثت كل هذه الإنجازات والبطولات التى تعيشها الدولة المصرية بشكل عام والرياضة على الوجه الخاص..

الرئيس السيسى هو أول رئيس جمهورية يعرف الرياضة بأنها أمن قومى.. وتابع درويش قائلاً : الدستور المصرى ٢٠١٤ أول دستور يؤكد على أن ممارسة الرياضة حق للمواطن المصرى وأن الدولة تكفل له هذا الحق، كما يؤكد على رعاية الدولة للمؤهلين رياضيا ،كما أن الرياضة لها تأثيرها الإيجابى على الصحة العامة للمواطنين وبالتالى على رفع قدرتهم الإنتاجية واستعدادهم للدفاع عن الوطن..

ويشير د.كمال درويش إلى أنه من مكتسبات ثورة يونيو أننا شاهدنا تعيين أول وزير مؤهل أكاديمياً ومتخصص لوزارة الشباب والرياضة وهو د.أشرف صبحى المتألق فى تنفيذ فكر واستراتيجية قائد ورئيس مصر، وكذلك تشكيل أول لجنة استشارية علمية لوزارة الشباب والرياضة لوضع أول «خطة استراتيجية ٢٠-٣٠» تم عرضها من د. أشرف صبحى على فخامة الرئيس وأقرها للتنفيذ، كل هذه الإنجازات لم تكن تتحقق لو لم يكن وراءها رئيس مؤمن بأهمية الرياضة للمواطنين لرفع شأن الصحة العامة وأهميتها لزيادة الإنتاج وجاهزيته للدفاع عن الوطن ووزير شاب مؤهل مؤمن وطنى وغيور على بلده.. شكراً للرئيس السيسى الذى زرع الأمل فى قلوب الشباب وجعل الرياضة أمناً قومياً..

تحيا مصر.

جمال علام: نجاحات فى تنظيم البطولات

قال جمال علام رئيس اتحاد الكرة المصرى   إن سنوات  حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى كانت كفيلة بإتمام تصحيح مسار قطاع الشباب والرياضة، بدعم كامل لأبطال مصر فى كل رياضة لتسجيل بطولات عربية وأفريقية وعالمية غير مسبوقة فى تاريخ مصر.. وأضاف رئيس اتحاد الكرة :  «لم يكن حديث القيادة السياسية عن تطوير الرياضة المصرية بشكل جذرى مجرد تصريحات للاستهلاك الإعلامى، لكن كانت بخطوات وجهود ملموسة على أرض الواقع وبتحرك كامل من أجهزة الدولة خاصة وزارة الشباب والرياضة».

وتابع جمال علام قائلاً:  «ولترجمة هذه الجهود واقعياً، لم تكتف مصر بحصد الألقاب والإنجازات الرياضية، مثل وصول المنتخب لنهائى بطولة كأس الأمم الأفريقية عامى 2017 و2021، وتأهله لكأس العالم فى 2018 بروسيا بعد غياب 28 عاما، بل تمكنت، بشهادة عالمية، من تنظيم بطولات كبرى على أرضها، وكل هذا يحسب للقيادة السياسية التى تضع الاستراتيجيات ولا ننسى توجيه الشكر إلى  د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة الذى يبدع فى تنفيذ استراتيجية القيادة السياسية ويتفانى فى عمله.وبين رئيس الجبلاية  أن وزارة الشباب والرياضة تعمل على قدم وساق فى تطوير عدد من المنشآت الشبابية على مستوى الجمهورية، من مراكز شباب ومدن شبابية ومراكز تعليم مدنى ومواقع اكتشاف المواهب، فضلاً عن الارتقاء بالبرامج والأنشطة الشبابية داخل تلك المنشآت لتحويلها إلى مراكز خدمة مجتمعية، فى نفس السياق ترعى وزارة الشباب والرياضة بتوجيهات الرئيس السيسى عدداً من المشروعات القومية منها المشروع القومى لاكتشاف الموهوبين رياضياً والمشروع القومى للناشئين والمشروع القومى للموهبة والبطل الأولمبى.

أحمد دياب: إنجازات تتحدث عن نفسها 

أعرب النائب أحمد دياب وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ ورئيس رابطة المحترفين عن فخره واعتزازه بالإنجازات الشبابية والرياضية التى باتت تتحدث عن نفسها فى سنوات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وقال أحمد دياب :منذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى فى 2014، وضع على رأس أولوياته الشباب ودمجهم بالمؤسسات التنفيذية المختلفة وتقلدهم المناصب القيادية بالدولة بداخل الوزارات والهيئات الحكومية والمحافظات، وأصبحت تعول عليهم الدولة فى خطط التنمية الحديثة.. ففى عام الرئيس السيسى الأول من الحكم تجلت خطواته الجادة نحو إفساح المجال للشباب على كل الأصعدة بشكل عملى.

ويمثل الشباب حوالى 60 % من التعداد السكانى لمصر وتعول عليهم الدولة فى خطط التنمية الحديثة وتمكين الشباب كلمة كانت أشبه بالحلم فى مصر تحدث على استحياء، إلى أن جاء الرئيس عبدالفتاح السيسى فى 2014 ووضع على رأس أولوياته الشباب وتقلدهم المناصب التنفيذية وتجلى ذلك فى اتخاذ الدولة المصرية عدة خطوات نحو افساح المجال للشباب على كل الأصعدة. 

وفى قطاع الرياضة نجحت الدولة المصرية فى ترسيخ أقدامها وبات لديها مؤسسات قوية بعد أعوام من الفراغ، حيث عزز الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه سُدة الرئاسة قبل ٨ سنوات أهمية بناء جيل قادر على صون هوية الوطن من خلال الأنشطة الرياضية والشبابية، بدلًا من الانغراس فى براثن التطرف. وتدين الرياضة المصرية للرئيس عبد الفتاح السيسى بالكثير من الإيجابيات الإنجازات.

 

بدر رجب: نعيش فى العصر الذهبى 

نعيش العصر الذهبى للرياضة المصرية منذ تولى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهوية، هكذا بدأ الكابتن بدر رجب نجم الجيل الذهبى للأهلى سابقا وأحد أبرز خبراء الكرة المصرية حديثه عن الرياضة فى عصر الرئيس السيسى..

وأضاف :  رغم صعوبة الأوضاع على كل الأصعدة وقت تولى الرئيس المسئولية، لم تنتظر الرياضة طويلاً كما كان متوقعاً، بعدها تأكدنا أنها من أهم أولويات الرئيس وهو دليل واضح وصريح على أن القائد من طراز فريد يعرف ويعى قيمة الرياضة فى بناء الشعوب وهو ما مثل بشرة خير لنا جميعا، وسريعا تحركت عجلة الإنجازات وتطوير البنية  التحتية التى حولت مصر إلى قبلة العالم فى استضافة البطولات الكبرى فى مختلف الألعاب الرياضية ومن بينها كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى..

ومن حسن حظنا أن الزعيم السيسى رياضى بطبعه يعرف قيمة الرياضة ومتطلباتها وتضحياتها ولا يبخل بأى دعم من أجل أن نكون فى الصدارة وارتفاع العلم المصرى على منصات التتويج.


وأضاف نجم الأهلى السابق : مصر تسير بخطوات ثابتة وواسعة، بل مصر تقفز، وأتوقع مع استمرار هذا المعدل غير المسبوق أن نجنى ثمارا جديدة ونصل لمراحل لم نشاهدها من قبل، فى ظل الدعم اللامحدود من فخامة الرئيس وحرصه الدائم على تكريم الأبطال والبطلات بعد كل إنجاز مما  جعل طموح أبنائنا يناطح عنان السماء إضافة إلى وجود د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة النشيط جدا والذى يمتلك مؤهلات علمية وعملية تجعله دائما عند حسن ظن القيادة السياسية به فى التنفيذ الجيد للاستراتيجية العامة للدولة المصرية الحديثة فى قطاع الشباب والرياضة.

إنجازات مصر خلال الفترة من 2014 حتى 2022 فى مجالى الشباب والرياضة

5503 إجمالى برامج الوزارة  

117.327.648 إجمالى المستفيدين ومشاركة من النشء والشباب

بيان تفصيلى بأعداد البرامج والمستفيدين وفقاً للمحاور الآتية

بناء الإنسان المصرى 3126 برنامجا، 76.293.569 فرصة مشاركة

النهوض بمستويات التشغيل  666 برنامجا، 14.769.569 فرصة مشاركة 

التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومى  470 برنامجا، 21.488.550 فرصة مشاركة
 

حماية الأمن القومى وسياسة مصر الخارجية 1241 برنامجا، 4.775.788 فرصة مشاركة

البطولات العالمية  (قارية - عالمية - دولية) خلال الفترة من 2014 حتى 2022

إجمالى عدد البطولات ما يقرب من 280 بطولة 
 

إجمالى عدد الميداليات ما يزيد على 3500 ميدالية

نماذج لأبرز البطولات الرياضية 

2014 بطولة العالم للإسكواش

2015 بطولة الأمم الإفريقية للكرة الطائرة 

2016 بطولة كأس العالم لكرة اليد 

2017 بطولة كأس العالم لكرة السلة شباب تحت سن 17 سنة

2018 البطولة العربية والإفريقية للدراجات 

2019 بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 

2021 كأس العالم لكرة اليد


2022 بطولة كأس العالم للخماسى الحديث


المشروعات الإنشائية


إنجاز المشروعات الإنشائية من موازنة الوزارة خلال الفترة من 2014 حتى 2022

إجمالى عدد الملاعب الخماسية والقانونية 4050

إجمالى عدد إنشاء وتطوير المدن الشبابية 8

إجمالى عدد إنشاء وتطوير مراكز الإبتكار الشبابى والتعلم ومنتديات الشباب والمعسكرات الكشفية 30

إجمالى عدد إنشاء مراكز الشباب 253

إجمالى عدد إنشاء وتطوير حمامات السباحة 96

إجمالى عدد إنشاء وتطوير صالات مغطاة 17

إجمالى عدد إنشاء وتطوير الإستادات الرياضية 14

إجمالى عدد إنشاء وتطوير الأندية الرياضية 13

إجمالى عدد إنشاء وتطوير وحدات الطب الرياضى 2

إجمالى عدد إنشاء وتطوير أندية متحدى الإعاقة 4

إجمالى عدد تجهيزات مراكز الشباب (أدوات رياضية - حدائق أطفال - أثاث مكتبى -أجهزة صالة جيم - بساط كاراتيه - بساط مصارعة) 5606

الإدارة الاقتصادية للمنشآت الشبابية والرياضية (2018 - 2022)

يتم تنفيذ مشروعات إنشائية بمراكز الشباب والأندية الرياضية بنظام حق الانتفاع من خارج موازنة الوزارة

عدد المنشآت 463 مركز شباب وناديا رياضيا

عدد المشروعات 738 مشروع تطوير وإنشاء

بلغ إجمالى القيمة الإنشائية 2.031.691.718 جنيه

إجمالى قيمة حق الانتفاع 4.806.692.622 جنيه

إجمالى العائد الاقتصادى 6.838.384.340 جنيه

حياة كريمة 

من موازنة وزارة الشباب والرياضة 

مستهدف تطوير عدد 54 مركز شباب وتم الانتهاء من تطوير عدد 40 مركز شباب

المبادرة الرئاسية (التنفيذ من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة - وزارة الإسكان)

مستهدف إنشاء وتطوير 1003 مراكز شباب وتم الانتهاء من تطوير عدد 91 مركز شباب