4 مشاريع أثرية و4 فعاليات عالمية.. هدية «السياحة والآثار» في 2022

افتتاح طريق الكباش في الأقصر العام الماضي
افتتاح طريق الكباش في الأقصر العام الماضي

- افتتاح أكبر عدد من المتاحف في أقصر فترة زمنية وبمواصفات  عالمية 

نحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو والتي بسببها شهدت مصر حالة من الاستقرار الأمني والسياسي ترتب عليه إنجازات في عدة قطاعات ووزارات، لذلك نسلط الضوء على إنجازات وزارة السياحة والآثار وأهم المشاريع الأثرية والفعاليات السياحية التي تنتظر الافتتاح  خلال  هذا العام لتكون هدية للعالم والمصريين.
 
المتحف المصري الكبير 

ينتظر العالم افتتاح المتحف المصري الكبير الصرح الأثري الذي يعد أحد أهم المتاحف في الشرق الأوسط وأكبرهم، ومن المقرر أن يتم افتتاح المتحف خلال هذا العام وسط احتفال كبير مثل حدث نقل المومياوات الملكية وافتتاح طريق الكباش الذي شهدنا الاحتفال بهما العام الماضي.

المتحف المصري الكبير 


أبرز معلومات عن المتحف المصري الكبير 


- يعد أكبر متحف في العالم لعرض الحضارة المصرية والآثار الفرعونية حيث يستهدف 5 ملايين زائر سنويا.

- تم إنشاء المتحف المصري الكبير على مساحة 117 فدان في الجيزة بتكلفة تزيد عن مليار دولار.

- يضم المتحف المصري الكبير آلاف القطع الأثر من مصر القديمة.

- سيعرض المتحف المصري الكبير أكثر من 5000 قطعة أثرية من مقبرة الملك توت عنخ آمون لأول مرة.

- يضم المتحف المصري الكبير أول مسلة معلقة في العالم.

- يدعم المتحف المصري الكبير الحفاظ على التراث الثقافي المصري وتعزيز قطاع السياحة المصرية و يعد  أول متحف اخضر صديق للبيئة في مصر و الشرق الأوسط .

متحف عواصم مصر 


ومن المقرر أن يتم افتتاح متحف عواصم مصر خلال العام الجاري؛ حيث يقع المتحف في مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة لمصر.

 يعرض المتحف قصة العواصم المصرية وتطورها عبر تاريخ مصر من أقدم مدينة عاصمتها "ممفيس" إلى أحدث عاصمة. يعد المتحف فريداً من نوعه في مصر ، حيث يركز بشكل أساسي على العواصم المصرية.

متحف عواصم مصر 

 

تم اختيار ست عواصم رئيسية لتكون أبرز ما في المعرض: ممفيس، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، القاهرة الإسلامية، والقاهرة الخديوية؛ حيث لعبت هذه العواصم دوراً مهماً في التاريخ المصري.

يحتوي المتحف على قاعتين رئيسيتين؛ أحدهما مخصصة للعواصم المصرية، والآخرى توضح المعتقدات المصرية القديمة والحياة الآخرى.

المتحف الروماني اليوناني 


من المقرر أن يفتتح  المتحف الروماني اليوناني خلال العام الجاري، وأكد د. خالد العناني، أن المتحف اليوناني الروماني يضم مكتبة تاريخية كبيرة بها حوالي ٢٥ ألف كتاب من الكتب النادرة، ومراكز لحفظ وترميم الآثار، بحوث العملة، والبحث العلمي، بالإضافة إلى الحديقة المتحفية ومنطقة خدمات الزائرين.

متحف الروماني اليوناني 


وأوضح د. مصطفي وزيري  الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار، أن مشروع ترميم وتطوير المتحف اليوناني الروماني يعد واحدا من أهم المشروعات التي تعمل الوزارة على الانتهاء منها خلال الفترة القادمة، بما يعمل على إضافة واحدا من أهم المتاحف لقائمة المتاحف المفتوحة للزيارة بمدينة الإسكندرية وتنشيط حركة السياحة الثقافية بها، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على تراثها  الحضاري.


كما أنه من المقرر أن يتم تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف من ميادين وشوارع ومباني، وأعمدة للإضاءة، وتوفير أماكن لانتظار السيارات والحافلات السياحية.

قصر محمد علي باشا 

تستعد وزارة السياحة والآثار لافتتاح قصر محمد علي باشا الكبير بشبرا بعد الانتهاء من مشروع ترميم وتطوير القصر، الذي بدأ في عام ٢٠١٨ بتكلفة تقترب من مائتي مليون جنيه مصري، تم تمويلها من خلال بروتوكول تعاون بين وزارة السياحة والآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بعد إعداد مركز هندسة الآثار والبيئة في جامعة القاهرة، بالتعاون مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية في الوزارة، جميع الدراسات اللازمة لمشروع الترميم بهدف استعادة رونق القصر وإعادته إلى أصله.

 

قصر محمد علي باشا 

 

وتضمنت أجندة وزارة السياحة والآثار عدة فعاليات هامة خلال العام الجاري 2022 وهي احتفالية الذكرى المئوية لافتتاح مقبرة توت عنخ آمون و ذكرى مرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات واحتفالية الذكرى الأولى لافتتاح طريق الكباش في الأقصر.


اقرأ ايضا :- وزير السياحة والآثار: دعم القيادة السياسية ساهم في نمو القطاع بشكل كبير