وزير السياحة والآثار: دعم القيادة السياسية ساهم في نمو القطاع بشكل كبير

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار
Advertisements

أكد د.خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن قطاع السياحة والآثار شهد دعم ومساندة من القيادة السياسية ساهم في نمو القطاع بشكل كبير.


وأوضح الوزير، أن دعم القيادة السياسية ظهر بقوة في الأحداث السياحية مثل نقل موكب المومياوات الملكية وافتتاح طريق الكباش بحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ودعم قضايا أساسية في القطاع السياحة مثل عودة السياحة الروسية .

وتسعى الدولة المصرية، لتقديم كل الدعم والمساندة لقطاع السياحة الأكثر تضررا من جائحة كورونا.

"بوابة أخبار اليوم" ترصد في التقرير التالي أبرز قرارات الحكومة المصرية لمساندة القطاع السياحي

1 - تجديد مهلة إرجاء السير في إجراءات توقيع الحجز الإداري على المشروعات الفندقية والسياحية لمدة عام آخر ينتهي في 31 ديسمبر 2021.

 

2 - إرجاء سداد المديونيات المستحقة على المنشآت الفندقية الناتجة عن أزمة فيروس كورونا ليبدأ السداد مجدولا على 36 شهراً (اعتباراً من 1 مايو 2022).

 

3 - إرجاء سداد المستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية من أبريل حتى 31 ديسمبر 2020، ثم تخفيض النسبة التي تقوم بسدادها المنشآت الفندقية والسياحية اعتباراً من 1 يناير حتى 31 أكتوبر 2021 ليتم سداد 40 % بالنسبة للمنشآت الفندقية على مستوى الجمهورية وبالنسبة للمنشآت السياحية في المحافظات السياحية، مع استمرار إرجاء سداد المديونيات حتى 31 أكتوبر 2021، ثم مد العمل بالقرار حتى 30 أبريل 2022 بالنسبة للمنشآت الكائنة في الأقصر وأسوان وطابا ونويبع ودهب.

 

4 - مد آجال الإقرارات الضريبية 3 أشهر.

 

5 - إرجاء سداد الضريبة على الدخل أو القيمة المضافة 6 أشهر.

 

6 - إرجاء سداد اشتراكات التأمينات الاجتماعية شاملة حصة العامل والمنشأة 6 أشهر.

 

7 - الإعفاء من الضريبة على العقارات المبنية المستخدمة فعلياً في الأنشطة السياحية والفندقية منذ أبريل 2020 حتى أكتوبر2021.

 

8 - تمديد المهلة فيما يتعلق برسوم جعول المراسي النهرية ورسوم تجديد تراخيص محطات التحلية ورسوم حق انتفاع بأملاك الدولة على ضفاف النيل باستثناء المنشآت الكائنة في القاهرة والجيزة اعتباراً من يناير حتى 30 أبريل 2022.

 

9 - صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة من أبريل حتى 31 أكتوبر 2021

 

10 - الموافقة على سداد المستحقات الواجبة لوزارة الري والموارد المالية بأثر رجعي وفقا للفئات المنصوص عليها في قرار وزير الري والموارد المالية رقم 357 لسنة 2019.

 

11 - الموافقة على تأجيل سداد نسبة 1% الخاصة بالمساهمة التكافلية لمواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية الصادرة بالقانون رقم 170 لسنة 2020 حتى 31 أكتوبر 2021.

 

12 - منح مهلة للفنادق العائمة العاملة في بجيرة ناصر لتأجيل الرفع على الجفاف حتى 30 أبريل 2022.

 

13 - إعفاء الأطقم الطبية وأسرهم من رسوم تذاكر جميع المتاحف والمواقع الأثرية خلال عام 2021

 

14 - تم الانتهاء من موقع قواعد بيانات العاملين بالسياحة، وتسجيل جميع العاملين بقطاع المنشآت السياحية والفندقية، وجاري استكمال بيانات الغوص والأنشطة البحرية والسلع والعاديات، بعد تدريب العاملين على إدخال البيانات وتم إدخال الإنترنت إلى القطاعات المذكورة، تم تسجيل حوالي 200 ألف عامل على النظام حتى الآن.

 مبادرة البنك المركزي لقطاع  السياحة حتي ديسمبر 2022

 

قال البنك المركزي المصري، في خطاب جديد للبنوك، إنه بالإشارة إلى مبادرة البنك المركزي لدعم قطاع السياحة الصادرة في مارس 2013، والی مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة الصادرة في 7 ديسمبر 2015 والكتب الدورية اللاحقة لهما، وآخرها الكتاب الدوري الصادر في 6 ديسمبر 2020، والذي تم بموجبه مد فترة العمل بهما لمدة عام ينتهي في 31 ديسمبر 2021، هذا وفي ضوء استمرار أزمة فيروس كورونا وتأثيرها على قطاع السياحة، فقد وافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة في 21 ديسمبر 2021 على القرار التالي: 


1 - مد فترة سريان مبادرة دعم قطاع السياحة لمدة عام إضافي لتنتهي بنهاية شهر ديسمبر 2022 يتم خلالها قبول أي طلبات تأجيل لاستحقاقات البنوك لمدة حدها الأقصى 3 سنوات مع التأكيد على ما يلي:

 

أن المحددات الواردة بالمبادرة هي محددات استرشادية تقوم البنوك من خلالها بدراسة كل حالة على حدة واتخاذ القرار المناسب بشأنها.


استمرار سریان باقي شروط المبادرة.


2- مد فترة سريان مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة لمدة عام لتنتهي بنهاية شهر ديسمبر 2022 يتم خلالها السماح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض الأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي لمدة 6 أشهر إضافية من تاريخ استحقاقها وذلك للعملاء -المنتظمون فقط وفقا لمركز 30 سبتمبر 2021- العاملين بقطاع السياحة مع عدم احتساب فوائد تأخير عن تلك الفترة مع استمرار سریان باقي بنود المبادرة. 


3 - عدم المساس بالمخصصات القائمة، مع الأخذ في الاعتبار متطلبات المعيار الدولي للتقارير المالية. 


4 - إمكانية تأجيل استحقاقات العملاء من العاملين بقطاع السياحة الذين سبق أن استفادوا من مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة منذ صدورها في 7 ديسمبر ديسمبر 2015.

 

اقرأ ايضا

 رئيس الوزراء يستعرض جهود تعزيز دور صندوق دعم السياحة واستضافة مؤتمر المناخ

Advertisements