رياضة الغلابة.. الطائرات الورقية وسيلة الترفيه للأطفال والكبار

الطائرات الورقية وسيلة الترفيه للأطفال والكبار
الطائرات الورقية وسيلة الترفيه للأطفال والكبار

على ضفاف النيل وقت الغروب تجد الجميع يستمتع بنسمات الهواء العليلة وبمشاهدة الأطفال والكبار وهم يمسكون بالطائرات الورقية التي تحلق في السماء في منظر بديع، ورغم أن هذه الطائرات كانت قد اختفت من المشهد تمامًا خلال السنوات الماضية. 

 

 إلا أنها عادت للظهور بشكل قوي جدًا خلال جائحة كورونا أثناء الحظر المنزلي، ولم يجد الجميع متنفس وقتها سوى الجلوس على أسطح المنازل والترفيه من خلال محاولة تحليق طائراتهم الورقية، وكان المشهد المسيطر على الساحة وقتها في نهاية كل يوم وتحديدًا في الخامسة مساءًا وما بعدها رؤية الطائرات الورقية وهي تحلق في السماء، فما هي قصة تاريخ الطائرات الورقية وكيف يمكن صناعتها في المنزل بخامات بسيطة؟ 

تاريخ الصناعة

يعود أصل الطائرات الورقية المطوية عامة إلى الصين القديمة، وتم صنعها وتصميمها كشكل من أشكال الفن الصيني القديم، وقد يعتقد البعض أنه تم ابتكارها للعب والترفيه، لكن في الواقع تم استخدام الطائرات الورقية لإيصال الرسائل ورفع اللافتات واكتشاف الظواهر الطبيعية والتجسس على الأعداء وإرسال إشارات الراديو وقياس الطقس.

وكانت الطائرات الورقية في العصور القديمة تصنع باستخدام مواد بسيطة مثل الخشب والقماش.

مصر والطائرات الورقية

وكانت صناعة الطائرات الورقية تنتشر في مصر بشكل عام، خاصة في المحافظات، وكانت مرتبطة بالمراحل العمرية الأولى، واعتاد الأطفال صناعتها من أكياس البلاستيك والخشب الخفيف، أو جريد النخل وعيدان الذرة، لأنها الأخف وتساعد على الطيران.

شكل تقليدي

ويعد الشكل التقليدي الأكثر شهرة للطائرات الورقية هو تلك المصنعة من الورق أو البلاستيك خفيف الوزن، ويتم التحكم في طيرانها عن طريق ما يعرف ب"الميزان"، وهو عبارة عن ثلاثة خيوط الأول مثبت في اليمين والثاني في اليسار والثالث في منتصف الطائرة، ويتم ربطه في الأسفل أو كما نطلق عليه ذيل الطائرة، ويصنع الذيل من قصاصات الورق أو أكياس البلاستيك الملونة.

خامات بسيطة

وفي منزلك باستخدام خامات بسيطة ومتوفرة يمكنك صناعة طائرة ورقية، وكل ما تحتاجه أكياس بلاستيك ملونة وأسياخ خشب قوية ومجموعة من الخيوط المتينة ومقص وشرائط ملونة، والطريقة هي أن تضع العيدان على شكل x، وتوصيل أطراف العيدان ببعضها عن طريق الخيط، وقص الكيس البلاستيك وقم بلصقه من كافة الاتجاهات، مع صنع ثقب صغير في منتصف الكيس، ولف العيدان بالخيط من الخلف وقم بإخراج الخيط من الثقب لتستطيع التحكم في الطائرة من خلاله.

مهارات التحليق

وحتى تستطيع طائرتك الورقية التحليق بسهولة كل ما عليك هو التواجد في مكان مفتوح به رياح قوية وكافية، والبدء في الإمساك بالطائرة والإفلات بالأحبال المتحكمة بها شيئًا فشيئًا، وعليك التأكد أن جانب الطائرة مواجه للرياح.

أماكن للتحليق بطائراتك

وبشكل عام إذا كنت من محبي الطائرات الورقية فننصحك بالتحليق بها على ضفاف نهر النيل أو في منطقة القناطر الخيرية أو خلال رحلات السفاري في صحراء مصر أو على سطح منزلك بعد الساعة الخامسة مساء كل يوم، وهناك تستطيع الاستمتاع بنسمات الهواء ومنظر طائرتك وهي تحلق في السماء.

 

اقرأ ايضا|تستيقظ كل يوم وقد فقدت ذاكرتها ونسيت حياتها السابقة