جهاز الساحل الشمالى :69 شركة وفقت أوضاعها بمساحة 13412 فدان |خاص

الساحل الشمالي
الساحل الشمالي

كشف  أحمد مكى رئيس جهاز القطاع الثانى بالساحل الشمالى الغربى، آخر مستجدات خطة العمل التى تخص القطاع وتحديدا المنطقة الواقعة من الكيلو 120 للكيلو 222.

وقال مكي في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم" اليوم الأربعاء ، أن عدد الشركات التى تم التفاوض معها حتى الآن لتوفيق أوضاعها مع جهة الولاية الجديدة ، وإعادة التعاقد طبقا لخطة الاسعار الجديدة الموضوعة، بلغت 69 شركة بمساحة أراض تُقدر 56328964 متر مربع بما يعادل 13412 فدان ، فيما حصلت 14 شركة أخرى على مُهل لانهاء التفاوض .

وتابع أن العقود التى تم تحريرها بلغت 33 عقد ، والجاري تحريرها 9 عقود  ، والقرارات الوزارية 24 ، منها 18 تم الانتهاء منها ، و6 تحت المراجعة ، مشيرا الى ان عدد الشركات التى صدر لها تراخيص 8 شركات ، باجمالي 1365 رخصة ، حيث تحصل الشركات على أكثر من رخصة وفقا للقرار الوزاري الخاص بها وطبقا للمخطط الموضوع.

 وأوضح مكي  أن الشركات التى انتهت من مشروعاتها ليس لديها أية مشاكل ولم يتم مطالبتهم بشىء على الإطلاق ، وانما التفاوض مع الشركات التى لم تستكمل أو لم تنفذ مشروعاتها بالاساس.

تجدر الاشارة  إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية تعمل حاليا على التفاوض مع الكيانات المتواجدة والمالكة لأراضي بالقطاع الثاني بالساحل الشمالى  والتى كان لديها عقود مع جهة الولاية السابقة ،و هي محافظة مطروح ، وذلك تنفيذا للقرار الجمهورى 361 رقم لسنة 2020 ، بإعادة تخصيص قطع أراضٍ بالساحل الشمالى الغربى لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، والتى تُقدر مساحتها بـ 707 آلاف فدان تقريباً ".

يُشار إلى أن وزارة الإسكان كانت قد قسمت أراضى الساحل الشمالى إلى 4 قطاعاات وهى: قطاع"العلمين – الحمام" وتقدر مساحته 38 ألف فدان، وقطاع "سيدى عبدالرحمن" بمساحة 17 ألف فدان، وقطاع "الضبعة – النجيلة"ومساحته 451 ألف فدان، وقطاع "النجيلة – السلوم" بمساحة 244.5 ألف فدان.