«التعليم» ترقي 70 ألف معلم دفعة 2015 بأثر رجعي.. والقرار بعد عودة الوزير من فرنسا | خاص

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
Advertisements

«التعليم ترقي المعلمين دفعة 2015 بأثر رجعي».. هكذا كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم.

وأكدت المصادر إعداد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، مذكرة بشأن المطالبة بترقية المعلمين دفعة 2015 بأثر رجعي، وذلك بهدف اثبات احقيتهم في الاقدمية ومراعاتها خلال العامين الماضيين.

وأوضحت المصادر، انه تم إحالة المذكرة للمستشار القانوني لوزير التعليم لدراسة قانونية إمكانية ترقية المعلمين دفعة 2015 بأثر رجعي من عدمه.

ولفتت المصادر إلى أن المستشار القانوني انتهى بكتابة رأيه القانوني في هذا الأمر والذي أفاد بقانونية ترقية هذه الدفعة بأثر رجعي لإثبات أحقيتهم في الأقدمية خلال الترقيات المتدرجة التالية.

وأوضحت المصادر، أن معلمي دفعة 2015 ، كان من المفترض إصدار حركة ترقيتهم أواخر عام 2020 ، نظرا لمرور 5 سنوات على خدمتهم وهو ما يعني أحقيتهم في الترقية في نهاية عام 2020 /2021، إلا أن قرار الحكومة بوقف حركة الترقيات في الدولة كان عائقا أمام وزارة التعليم لإصدار حركة الترقيات، حتى تم عرض مذكرة من نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين، على وزير التعليم والحكومة باستثناء المعلمين من قرار وقف الترقيات بالدولة نظرا لكادر المعلمين، وهو ما سمح لوزارة التعليم فتح باب الترقيات لمعلمي دفعة 2015 ، لتسجيل الترقي  .

وأشارت المصادر، إلى أن المستشار القانوني لوزير التعليم في انتظار عودة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم من فرنسا، لعرض قرار إصدار حركة ترقية أكثر من70 ألف معلم من دفعة 2015 بأثر رجعي ، حيث ‘ن اصدار حركة ترقيتهم في انتظار عودة وزير التعليم للتوقيع عليه .

وكشفت المصادر، أن قرار ترقية معلمي دفعة 2015 بأثر رجعي، سينطبق أيضا على معلمي دفعة 2016 فقط، بحيث يتم ترقيتهم بأثر رجعي أيضا، لأنه كان من المفترض ترقيتهم نهاية عام 2021/2022.

وبدوره، أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، انتهاء الاكاديمية المهنية للمعلمين من اجراءات ترقية دفعة 2015 مع مراعاة اقدمية حقوقهم في الترقية مع العلم أن كل دفعة ستحتفظ بأقدميتها في الترقية.

وبدأت وزارة التعليم، في تلقي طلبات تسجيل المعلمين المرشحين للترقي، لعام 2020-2021، السبت الموافق 26 فبراير الماضي ، ويبلغ عدد المعلمين المرشحين للترقي أكثر من 70000 معلم على مستوى الجمهورية.

وكان الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشؤون المعلمين، قد أوضح أن الوزارة بقيادة الدكتور طارق شوقي، نجحت في الحصول على موافقة الحكومة باستثناء المعلمين من قرار وقف الترقيات، مشيرًا إلى أنه تم تطوير ورقمنة ملف الترقي للمعلمين المرشحين للترقي لعام 2020/2021، وذلك تيسيرًا على المعلمين المستهدفين للترقي عن طريق إتاحة منصة "المعلم" للتدريب عن بعد التابعة للأكاديمية المهنية للمعلمين للبرنامج الرقمي، للحصول على شهادة الصلاحية بشقيه (معلم ومعلم أول) و(معلم أول أ ومعلم خبير).

وكانت قد وافقت الحكومة بقيادة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على استثناء المعلمين من قرار وقف حركة الترقيات.

اقرأ أيضا : «التعليم: طالبة مزقت ورقة الأسئلة والإجابة في امتحانات الثانوية العامة| فيديو» 

 

Advertisements