وزير الزراعة: مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الثروة الداجنة وبعض الفاكهة

الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
Advertisements

استعرض الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، جهود الدولة في القطاع خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الثروة الداجنة وبعض منتجات الفاكهة.

أضاف الوزير خلال حواره لبرنامج "الحياة اليوم" الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي على قناة "الحياة"، ضمن حلقة خاصة بمناسبة مرور 9 سنوات على ثورة 30 يونيو، لمناقشة خطة الدولة للاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، اليوم الثلاثاء، أن مصر أصبحت تنتج سنويًا 13 مليار بيضة و6 ملايين طن لبن، كما بدأ مشروع البتلو بـ100 مليون جنيه، وإجمالي ما تم منحه لصغار المربيين حتى الآن في إطار هذا البرنامج 7 مليارات جنيه بهدف تربية 460 ألف رأس ماشية تخص أكثر من 41 ألف مستفيد حتى الآن.

تابع "القصير" أن الأمن الغذائي أصبح قضية قومية تهتم به كل دول العالم وفي مصر شهد القطاع نهضة غير مسبوقة خلال السنوات الماضية، حيث تعمل الدولة على التوسع بمشروعات التوسع الأفقي والتوسع الرأسي وتحسين السلالات وتنمية الثروة الحيوانية والمشروع القومي للبتلو وتطوير مشروع مراكز تجميع الألبان مع الاهتمام بالصحة النباتية والحيوانية. 

لفت إلى أن هناك مشروعات عديدة ضمن التوسع الأفقي تستهدف استصلاح أكثر من 3 ملايين فدان خلال الفترة القادمة بخلاف ما تم استصلاحه سابقًا، حيث تنفق الدولة المليارات من أجل توفير البيئة المناسبة لعملية الاستصلاح. 

فيما يتعلق بالقمح والأوضاع  العالمية وتأثير الحرب الروسية الأوكرانية على هذا الملف، نوه الوزير إلى أن مصر أضافت 3.5 مليون فدان بإنتاجية 10 ملايين طن قمح، وتستهدف زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي لتقليل كميات الاستيراد من المحاصيل الاستراتيجية، كما نجحت مصر في إنشاء أكبر محطة معالجة مياه الصرف الزراعي في العالم، حيث حصل مشروع المحسمة لمعالجة مياه الصرف الزراعي على أفضل مشروع في 2019. 

"الحياة اليوم" برنامج حواري سياسي ينقل ويعرض كل الأحداث والقضايا السياسية بكل مصداقية وشفافية ويكشف الحقائق للمواطن المصري، ويقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي والإعلامية لبنى عسل طوال أيام الأسبوع. 

اقرأ أيضاً | الزراعة: استكمال ما تحتاجه السوق من حيوانات الأضاحي| فيديو

Advertisements