سعادتنا في أكلتنا

طاهر قابيل
طاهر قابيل

يختلف مفهوم السعادة من فرد لآخر .. فهى شعورعام يشترك  فيه الجميع مع اختلاف طبائعهم واتجاهاتهم ورغباتهم .. ويرى «أفلاطون»أن السعادة هى فضائل الأخلاق والنفس كالحكمة والشجاعة والعدالة والعفة.. وقال عنها « أرسطو» إنها الصحة والثروة وحسن تدبيرها  وسلامة العقل والسمعة الحسنة والسيرة الطيبة.. ويعرفها المتدينون بأنها الوصول إلى التوازن بين ما يتطلبه الجسد والروح وبين متطلبات الإنسان والمجتمع.. وتتحقق السعادة بدخول الجنة ..ويرى الواقعيون أنها فى الاكتفاء المادى والحصول على ما يلبى حاجاتنا الضرورية ووضع الأهداف الواقعية والنشاط  وأن الإنسان يستطيع الوصول إلى السعادة بالثقة فى النفس وإمكانية السيطرة والتحكم والقيام بالأعمال المفيدة والعلاقات الاجتماعية الدافئة.

كل الطرق إلى السعادة متاحة وعلى الإنسان تجربتها لتحسين «مزاجه» وزيادة إفراز هرمون السعادة ..ونصحنى «الأكيلة» أن  أسهل الطرق هى تناول الطعام وخاصة الأطعمة التى تحارب الحزن من وجبات ومشروبات ذات مذاق وملمس ورائحة تجلب السعادة  وتحسن المزاج وتزود العقل بالطاقة وتزيد من تدفق الدم إلى المخ .. فقد وجد أن الصيادين ومن يعيشون بالقرب من البحار يكونون أكثر سعادة لاحتواء طعامهم على «الأوميجا 3 « التى توجد بالأسماك والقواقع والأعشاب البحرية والتى تساعد على تهدئة الأعصاب ومحاربة الاكتئاب وهناك أيضا فيتامين «الزنك» وله تأثير مهم جداً على المخ ويلعب دورا مهما فى تنظيم الذاكرة وأيضا «اليود»..

كما تحتوى «السبانخ» على «الماغنيسيوم»  والخضراوات على حمض «الفوليك» ..وأن «الموز»  يساعد على التخلص من التعاسة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين «ب 6»علاوة على أنه غنى بالسكر و»البوتاسيوم»  وأن تناول الفاكهة الطازجة والمكسرات والبقوليات وشرب الشاى الأخضر يقلل من التوتر النفسى وأن الحبوب مصدر جيد «للزنك والماغنيسيوم والحديد»..أما الطماطم فتحتوى على «اللايكوبين» الذى يعطيها اللون الأحمر اللامع ويعد علاجاً فعالاً فى محاربة الكآبة .

تناول الطعام ليس لإشباع الرغبات والجوع فقط  فالضغوط الحياتية  والأزمات تصيب الإنسان بالاكتئاب والحزن والتغذية السليمة تحسن من الحالة النفسية فمثلا الفاصوليا تمد الجسم بالزنك والألياف والحديد وتحميه من فقر الدم و الإصابة بالإمساك وسمك السالمون يساعد فى محاربة الالتهاب وضبط مستوى ضغط الدم وينظم ضربات القلب  والسبانخ تمتلك قدرة عالية على حمايته من فقر الدم والحبوب تساعد فى تحسين الهضم والمكسرات تقلل من الإجهاد وتزيد من التركيز وتقوى الذكرة و»عسل النحل» فيه شفاء للناس ويساعد على زيادة قدرة جهاز المناعة على محاربة الفيروسات وأما «البنجر» فيحسن من وصول الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم  وصدق الله عز وجل فى قوله فى سورة الأعراف «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين»  صدق الله العظيم .