عاجل

الثلاثاء.. كويكب صغير سيمر قرب الأرض  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستعد الكويكب المكتشف حديثاً 2022 MN1 للمرور قرب الكرة الارضية يوم الثلاثاء 28 يونيو ، عند الساعة (09:29 صباحا بتوقيت جرينتش)  حيث سيكون في أقرب نقطة على مسافة 357,240 كيلومتر   ولمعانه الظاهري ( 18.24 +) لذلك لن يرى بالعين المجردة ولا يوجد خطر من اصطدامه بكوكبنا. 

يبلغ الكويكب  2022 MN1  قطره 13 مترا ويتحرك بسرعة 9.9 كيلومتر بالثانية وهو ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض وهي تشمل أي كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض، وتتم مراقبة هذه الكويكبات عن كثب، وبفضل الأرصاد عالية الدقة والحسابات الميكانيكية السماوية ، يُعرف مدارها عادةً بمستوى عالٍ من الدقة.

إقرأ أيضاً:كويكب يدخل مدار الأرض .. وناسا تصفه بـ «الخطير»

استنادًا إلى أحدث الحسابات المدارية عالية الدقة تم التأكيد بأن هذا الكويكب  لن يصطدم بكوكبنا في المستقبل القريب،  الكويكب اصغر  من الكويكب الذي اخترق  سماء روسيا في فبراير 2013 الذي بلغ قطرة 20 مترا وتفكك على إرتفاع منخفض وتحررت عنه طاقة عالية جداً تسبب في موجه صدم في السماء أدت لتهشم زجاج المباني و اصابات بشرية بسبب الزجاج المتطاير و وصول قطع صغيرة من بقايا تلك الصخرة الفضائية إلى سطح الارض في صورة أحجار نيزكية.


اذا الكويكب  في مسار اصطدام مع الأرض فانه سيتفكك اعلى الغلاف الجوي لكوكبنا ولن يتسبب في " كارثة بمستوى انقراض"  ولن يكون له تأثير خطير على سلامة سكان الأرض. 


تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل الة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبر المزيد عن أصل كوكب الأرض.