القوى العاملة تطلق الخطة الوطنية لمكافحة عمالة الأطفال حتى 2025

محمد سعفان وزير القوي العاملة
محمد سعفان وزير القوي العاملة

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن الحكومة المصرية تنبهت إلى أهمية تضافر الجهود الوطنية للتصدي لظاهرة عمل الأطفال وعواقبها الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والصحية على المجتمع والأجيال القادمة، لذا أطلقت وزارة القوى العاملة الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة في الأول من يوليو 2018، وذلك بالتعاون مع كافة الوزارات والجهات الوطنية والدولية.

اقرأ أيضا|وزير القوى العاملة: الدولة تقدم كافة أوجه الدعم لكل فئات المجتمع

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير احتفالية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، في إطار مشروع "الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل التوريد في أفريقيا" ، والتي تنفذها منظمة العمل الدولية بمشاركة وزارتي القوى العاملة والتضامن والمجلس القومي للطفولة والأمومة وبحضور أعضاء اللجنة التوجيهية للخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة ( 2018-2025).

وأوضح الوزير، أن هذه الخطة تهدف إلى الإسهام الفعال في القضاء على عمل الأطفال بكافة أشكاله بحلول 2025 مع التأكيد على توفير الحماية الاجتماعية الشاملة للأطفال المستهدفين وأسرهم.


 وأضاف وزير القوى العاملة، أن الوزارة عكفت  بالتعاون مع الجهات الشريكة على تنفيذ أهداف هذه الخطة وذلك تنفيذا لرؤية مصر ٢٠٣٠ وانطلاقاً من الهدف الثامن من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة واستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030).


ونوه الوزير إلى أنه يجرى التنسيق مع كافة الوزارات والجهات  المعنية لبناء النظام الوطني لرصد عمل الأطفال على المستوى القومي من خلال تحديد المهام والأدوار والمسؤوليات لكافة الأطراف الشريكة، التي تعمل على ضمان الحماية الاجتماعية والاقتصادية للأطفال وأسرهم، وأيضا إنفاذ كافة التشريعات الوطنية التي تضمن الحماية القانونية للأطفال العاملين.