نقيب الفلاحين: أسواق اللحوم تشهد رواجاً قبل عيد الأضحى | خاص

 حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين
حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إنه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك شهدت الأسواق المصرية رواجاً في اسواق اللحوم مع ارتفاع نسبي في أسعار المواشي التي تصلح للأضحيه هذه الأيام بسبب قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وأضاف نقيب الفلاحين، في تصريحات خاصة لــ«بوابة أخبار اليوم»، أن الأيام القادمة سوف تشهد ارتفاع أسعار مواشي التربية بسبب انحسار موجة انتشار الحمي القلاعية بعدما شهد سوق مواشي التربية ركود حاد الأيام الماضية.

اقرأ أيضا | نقيب الفلاحين: أغلب استخدامات القرع العسلي في مصر للحصول علي «اللب»


وأشار نقيب الفلاحين، أن أسعار مواشي التربية شهدت انخفاض كبير الأيام الماضية بسبب ضعف الاقبال علي شرائها واتجاه أغلب التجار والمربين للتخلص من مواشيهم بالبيع بسبب الخوف من الإصابه بالحمي القلاعيه وارتفاع أسعار الأعلاف. 

وتابع ابوصدام، أن فيروس الحمي القلاعية انتشر الأيام الماضية مما تسبب في خسائر فادحة للمربين.

وأشار عبدالرحمن، أن عدم وجود مدافن آمنه للحيونات النافقه واتجاه بعض المربين لرمي الحيونات النافقة على جانبي الترع والمصارف ساهم في انتشار المرض، كما كان من أسباب انتشار المرض فساد بعض التلقيحات بسبب سوء التخزين أو النقل مع ظهور عترات جديدة للمرض.

وأوضح أبوصدام، أن تنقل البيطريين بطريقة غير امنه بين حظائر المواشي بإرتداء نفس الملابس والأحذية واستخدام نفس ابر الحقن احيانا لأكثر من حيوان أدى إلي انتشار المرض، لافتاً إلى استمرار حركة الاسواق والبيع والشراء أثناء ظهور المرض ساعد في انتشاره.

اقرأ أيضا | نقيب الفلاحين يكشف أهم طلبات المزارعين من الحوار الوطني 

وتابع ابوصدام، أن الحمي القلاعية مرض فيروسي يصيب المجترات يؤدي إلى  تقرحات في فم الحيوان المصاب ويجعله غير قادر على الأكل كما تؤدي إلى التهاب في حوافر الحيوان مما يفقده القدره على التحرك بشكل عادي، كما تؤدي الحمي القلاعيه إلى سيلان لعاب الحيوان بغزاره وارتفاع درجة حرارته لتتعدي40درجه مئوية، مما يؤدي لانخفاض وزنه وانخفاض إنتاج الألبان.

وأكد نقيب االفلاحين، أن للوقايه من الحمي القلاعية والحد من انتشارها علي المربي يجب عزل الحيونات المصابه وعزل المواليد عن الامهات المصابة واستشارة الطبيب البيطري، وعلي المربي اذا ذهب للسوق او دخل حظيره غير حظيرته تغيير ملابسه قبل دخول حظيرته وغسل يديه ونعله وعدم سقي المواشي من الترع والمصارف العامة وقت انتشار المرض مع عزل أي مواشي جديدة على الحظيره فتره كافية للتأكد من خلوها من المرض بعيده عن المواشي الموجوده من البداية مع  ضرورة التحصين بطريقه امنه.