اليابان وألمانيا تتفقان على تكثيف التعاون بشأن عقد قمة السبع المقبلة في هيروشيما

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اتفق رئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا" والمستشار الألماني "أولاف شولتز" على تكثيف التعاون المتعلق، بانعقاد القمة المقبلة لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في محافظة "هيروشيما"، حيث ستتولى اليابان العام المقبل رئاسة المجموعة.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان نقلته وكالة أنباء "كيودو" الرسمية، إن الزعيمين أكدا  خلال اجتماع ثنائي عقداه على هامش اجتماعات السبع المُنعقدة حاليا في جنوب ألمانيا أنهما سيسعيان لتعميق التعاون الدفاعي بين اليابان وألمانيا واتخاذ الترتيبات لبدء اجتماعات وزيري الدفاع والخارجية بالمجموعة في إطار ما يسمى بصيغة "اثنين زائد اثنين".

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء الياباني يعلن فرض عقوبات إضافية على روسيا

ومن المقرر أن تتولى اليابان الرئاسة من ألمانيا وتعقد قمة زعماء السبع القادمة في "هيروشيما"، وهي المدينة التي تعرضت لسقوط قنبلة ذرية أمريكية في السادس من أغسطس 1945، لتوجيه رسالة سلام وحث العالم على تجنب استخدام الأسلحة النووية.

وفي الوقت نفسه، التقى "كيشيدا" والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" على هامش اجتماعات السبع، وأعربا عن اعتقادهما المشترك بضرورة استمرار العقوبات الدولية "القوية" على روسيا للرد على استمرار عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

 وذكرت الخارجية اليابانية أن الزعيمين اتفقا أيضًا على الحاجة إلى مواصلة تقديم الدعم لكييف، مع الاستمرار في مساعدة البلدان الأكثر عرضة لأزمة الغذاء الناجمة عن الأزمة الأوكرانية، والسعي إلى تعاون متعدد الأوجه في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ومجالات الفضاء والطاقة النووية.

في سياق متصل، شدد رئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا" على ضرورة أن يظهر قادة مجموعة السبع كجبهة موحدة لمنع الدول الأخرى من استخلاص "الدروس الخاطئة" من التدخل الروسي في أوكرانيا، في إشارة واضحة إلى الصين.