سنغافورة: علينا تنويع مصادر الغذاء في ظل ارتفاع الأسعار العالمية

رئيس وزراء سنغافورة
رئيس وزراء سنغافورة

قال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين-لونج، إن على بلاده القيام بالمزيد من التدابير من أجل تنويع مصادر الغذاء في ظل توجه الدول حول العالم للاعتماد على الإمداد المحلي بسبب ارتفاع الأسعار.
وتابع رئيس الوزراء في تصريحات نقلتها قناة "تشانيل نيوز آشيا" السنغافورية، اليوم الأحد 26 يونيو، " أن الوضع بات مقلقا إلا أنه ليس من المفاجئ أن تمنع الدول التصدير في ظل ارتفاع الأسعار وانخفاض المعروض، مشيرا إلى أن الحرب في أوكرانيا عرقلت تصدير ملايين الأطنان من الحبوب؛ ما تسبب في نقص الماشية وارتفاع أسعار اللحوم".
وأكد أن بلاده تمكنت من مواكبة نقص العديد من السلع وإيجاد موردين بديلين، إلا أنه أكد أن المشكلة ستستمر وأنه يجب القيام بالمزيد وأن وزارة التجارة والصناعة في بلاده تعمل على ذلك".

اقرأ أيضًا: انفجارات عدة تهز العاصمة الأوكرانية كييف

وفي وقت سابق، أعرب رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونج، عن أمله أن تبدأ سنغافورة في إعادة فتح حدودها بحلول نهاية العام في الوقت الذي تكثف فيه عددا من الدول حملات التطعيم ضد عدوى كوفيد -19.
ونقلت صحيفة توادي السنغافورية عن لونج قوله في مقابلة تليفزيونية : "آمل أنه إذا تمكنت العديد من الدول من تلقيح نسب كبيرة من سكانها بحلول وقت لاحق من هذا العام، فسنكون قادرين على الحصول على الثقة وتطوير الأنظمة لفتح حدودنا الدولية للسفر بأمان مرة أخرى" ، وأضاف "نأمل بحلول نهاية هذا العام أو العام المقبل أن تفتح الأبواب، إن لم يكن قبل ذلك".

ونجحت الدولة في السيطرة على جائحة كورونا مع تسجيل عدد قليل من الحالات المحلية الجديدة وبدأت في تنفيذ برنامج التطعيم الخاص بها، بعد الحصول على شحنات تطعيم معتمدة من فايزر اعتبارًا من 8 مارس الجاري. 

وأشار إلى أن سنغافورة تلقت لقاح سينوفاك بيوتك الصيني وأنها سوف تقيم اللقاح وستستخدمه إذا اجتاز معايير السلامة والفعالية.
يذكر أن اقتصاد سنغافورة تعرض لأسوأ ركود له في عام 2020 بسبب الوباء والتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
وفي سياق متصل، نقلت قناة روسيا اليوم عن لونج قوله خلال المقابلة "إن هناك مخاطر كبيرة من أن تزداد حدة التوترات بين الصين والولايات المتحدة، مقللا من احتمال نشوب حرب بين البلدين".
ورجح لونج، وفقا لقناة "روسيا اليوم" أن يكون التوتر أكثر مما كان عليه قبل 5 سنوات لكني أعتقد أن احتمالات وقوع صدام عسكري ليست عالية بعد، مضيفا أن خطر حدوث توترات شديدة كبير جدا، وهو ما سيزيد من احتمالات الصدام فيما بعد.. وأكد لي أنه ليس من الممكن لسنغافورة أن تختار بين الولايات المتحدة والصين.
وتراجعت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى أدنى مستوياتها منذ عقود، في ظل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. 
ومن المقرر أن يلتقي كبار الدبلوماسيين من كلا البلدين في ألاسكا في 18 مارس، في أول اتصال شخصي رفيع المستوى بين البلدين في ظل إدارة بايدن.