فوائد تجميلية وعلاجية.. كيفية استخدام «شمع البارافين » في المنزل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شمع البارافين هو شمع صلب ناعم أبيض أو عديم اللون، إنه مصنوع من الهيدروكربونات المشبعة، غالبًا ما يستخدم في صالونات تنعيم البشرة وعلاجات السبا على اليدين والبشرة والقدمين لأنه عديم اللون والطعم والرائحة، يمكن استخدامه أيضًا لتسكين آلام المفاصل والعضلات.

يحتوي شمع البارافين على العديد من الاستخدامات الأخرى أيضًا، غالبًا ما تستخدم للتزييت والعزل الكهربائي ولصنع الشموع والأقلام الملونة.

 استخدامات شمع البارافين وفوائده وآثاره الجانبية:

- ما هي فوائد شمع البارافين؟ للبارافين فوائد تجميلية وعلاجية.

فوائد تجميلية:

من الناحية التجميلية ، غالبًا ما يتم وضع شمع البارافين على اليدين والقدمين، يعتبر الشمع مطريًا طبيعيًا ، مما يساعد على جعل البشرة ناعمة ونضرة، عند وضعه على الجلد ، فإنه يضيف الرطوبة ويستمر في تعزيز مستويات ترطيب الجلد بعد اكتمال العلاج.

يمكن أن يساعد أيضًا في فتح المسام وإزالة خلايا الجلد الميتة، قد يساعد ذلك في جعل البشرة تبدو أكثر نضارة ونعومة.

- الفوائد العلاجية:

يمكن استخدام شمع البارافين للمساعدة في تخفيف الألم في أيدي الأشخاص الذين يعانون من:

- في العمود الفقري
- التهاب المفصل الروماتويدي
- فيبروميالغيا 
- قضايا التنقل المشتركة الأخرى 
- إنه بمثابة شكل من أشكال العلاج الحراري ويمكن أن يساعد في زيادة تدفق الدم وإرخاء العضلات وتقليل تصلب المفاصل. 
- يمكن لشمع البارافين أيضًا تقليل التشنجات العضلية والالتهابات وكذلك علاج الالتواءات.

فوائد شمع البرافين على بشرتك

هناك العديد من الفوائد التي يتمتع بها شمع البرافين لبشرتك، ومن أبرزها أنه يعالج جفاف البشرة، ويمنح الجلد المرونة والنعومة، ويعالج تصلب الجلد الناتج عن تراكم الكولاجين في الجسم ويفتّح بشرتك، ويعالج الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما، ويقلل من الحكة الناتجة عنها، ويرطب البشرة، ويساعد على تفتيح المسام، ويخفف التجاعيد الموجودة في اليدين، كما يعالج ندبات الجلد، إلى جانب كونه يوحد اللون، ويزيل الندبات الناتجة عن حب الشباب، ويخفف التجاعيد، ويؤخر ظهورها.

طريقة استعمال شمع البرافين على بشرتك

يُستخدم شمع البرافين من خلال إذابته باستعمال جهاز خاص به، حيث تكون درجة حرارته محددة، بالاعتماد على المكان والحالة المراد الاستفادة منه لأجلها، ويتم خلال ذلك دهن المنطقة المرغوبة بزيت الشذاب الطبيعي.

- ثمّ وضع شمع البرافين باستعمال أداة خاصة، ولفّ المنطقة بكيس خاص من البلاستيك أو وضع منشفة دافئة، وعادةً ما تستغرق كلّ جلسة ما يتراوح بين ثلاثين إلى ستين دقيقة، ولكن لا يفضَّل أن يتم استعمال شمع البرافين من قبل المصابين بمرض السكري، أو دوالي الأوردة ، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، كما لا يفضل أن يوضع على الجلد المصاب بالقروح أو الجروح، أو المتعرض للحرق.

اقرأ أيضا |لتقوية بصيلات وجذور الشعر.. فوائد «عشبة كزبرة البئر»