إزالة عوامات النيل تتسبب في مشادة بين لميس الحديدي وضيفها

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
Advertisements

علق المهندس أيمن أنور، عضو لجنة تصويب الإشغالات على طرح النهر وإزالتها، على جدل إزالة  عوامات النيل وغضب أصحابها، قائلاً: "إحنا في دولة قانون، ودي توجيهات من قانون وزارة العدل، وأي مواطن من حقه يتكلم  لكسب التعاطف لكن القانون سيطبق على الجميع، فقاطعته الحديدي ودخلت معه في مشادة، قائلة: لو سمحت ما تخُضِّنيش، وأنت بتقول وزارة العدل، أنا عاوزه أناقشك، ما تحاولش تخضني وتخوفني.

أسباب إزالة عوامات النيل 

ورد عضو لجنة إزالة عوامات النيل، خلال مداخلة عبر برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON: لجنة إزالة عوامات النيل مشكلة من الرئيس، منذ يوم 6 يونيو، تضم في عضويتها: وزير العدل وكل الجهات المعنية للبت في الأمر، ووجود وزير العدل؛ لضمان وجود ضمانة للإجراءات القانونية من جهة، ومن جهة أخرى الحفاظ على مصلحة المواطن قِبَل الدولة.

إزالة عوامات النيل غير المرخصة

 وأشار إلى ان إزالة عوامات النيل كونها مخالفة للإجراءات القانونية وصحيح القانون ، قائلا: "عوامات غير مرخصة بالرسو في النيل، وسيتم إزالة نحو 15 عوامة يوم 28 يونيو؛ لأنها مخالفة لقواعد الرسو.

إزالة عوامات النيل

 

ونفى أن يكون قد تم إيقاف التراخيص منذ عامين، بقوله: "مقيمون على مبنى غير مرخص، هناك مرسى وعائم، والعائمة لو جددت دون تجديد المرسى؛ أصبح الرسو مخالفا، و6 مراسي من العوامات لم يصدر لهم تراخيص من الأساس، و9 منهم آخر تجديد لهم كان في عام 2011، وهو حق الرسو والانتفاع من الماء.

وتابع عوض لجنة إزالة عوامات النيل " لذا وبعد عدة إنذارات من الجهات المعنية، وهي الري والملاحة؛ تم إيقاف تراخيصهم منذ 2016، وفي 2020 صدر قرار بأن العوامات السكنية، بات وضعها غير قانوني بالمرة.


وأكمل حديثه: هما مش عاوزين يجددوا الترخيص من 2020، وأعطيناهم الفرصة، وعملنا إنذارات كتيرة، ومحدش جه.

إزالة عوامات النيل

وردا على سؤال الحديدي بدلا الازالة لماذا لا يتم نزع ملكيتها، قال: " الدولة لازالت مع الناس إحنا مش ناويين نحجز ونبدد العائمات ونبيعها بالمزاد إحنا  إدينا مهلة عشرة أيام  وقلنا تعالوا مكتبي  خدوا العائمات في ورش لغاية ماتفكروا هتعملوا إيه وإدفعوا الفلوس الي عليكم   وهنعمل تقسيط  وفقاً لقرار مجلس الوزراء  بإمكانية التقسيط  "

ورداً على سؤال الحديدي: بتشيلها  ليه من المكان لما ممكن تجدد الترخيص وتقسط؛ قائلاً: القرار إن مافيش عوامات سكنية، ده القرار، وبقالنا عشر أيام بنقعد معاهم ونقول لهم شوفوا هتعملوا إيه؟، لترد الحديدي هيدفعوا 900  ألف جنيه في 10 أيام؟ قال: إحنا عملنا فرصة منذ 2020، وفيه عدة جهات: الري والملاحة والزراعة، ومن ثم شكلت لجنة بوجود وزارة العدل.

فيديوهات إزالة عوامات النيل

وتعليقاً على مقاطع فيديوهات إزالة بعض العوامات من النيل قال : " دول 3 عوامات ليهم طبيعة خاصة ولهم علاقة بجماعات إرهابية وهم الاخوان، بالإضافة إلى أنهم متهالكين أصلاً، وكان لازم يتشال الدور التاني للتهالك.

فقالت الحديدي: لسه فاكرين إنهم إخوان دلوقت؟؛ ليرد: دول تحت لجنة التحفظ على أموال الإخوان ودول مختلفين عن 15 الآخرين.

وتستعد وزارة الموارد المائية والري ممثلة في قطاع حماية النيل لاستكمال إزالة «العوامات» المخالفة على نهر النيل بمنطقة إمبابة والعجوزة والتي يبلغ عددها 32، لمخالفتها الإجراءات القانونية وتغيير نشاطها، وعدم استجابتها لتوفيق أوضاعها وذلك في إطار خطة الدولة لاستعادة نهر النيل لسابق عهده وعودة مظهره الحضاري. 

Advertisements